إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعاوى قضائية عديدة تطالب بوقف “بعض” المسلسلات الرمضانية المصرية
نشر في المدينة يوم 22 - 08 - 2010

لأول مرة تواجه أعداد كبيرة من مسلسلات رمضان المصرية التي تُعرض حالياً على عدد كبير من القنوات الفضائية، دعاوى قضائية تطالب بوقف تلك المسلسلات لكونها تخدش الحياء العام وتحرّض على الابتذال وأن مشاهد العنف والرقص والاغتصاب تعد القاسم المشترك في المسلسلات، حيث تفنّن الكثير من أصحاب الأعمال الدرامية في القيام بمشاهد ساخنة، في ظل التراجع الواضح للمسلسلات الدينية.
فقد أقام منذ أيام المحامي نبيه الوحش دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري ضد أنس الفقي وزير الإعلام المصري يطالبه فيها بضرورة منع عرض (بعض) المسلسلات الرمضانية التي تخدش الحياء العام لدى الكثير من الناس، ومن بين هذه الأعمال الدرامية التي تواجه دعوى قضائية أقامها الوحش، مسلسل “مذكرات سيئة السمعة” الذي يضم مشاهد مخلة بالآداب حسب ما جاء في الدعوى.
كما طالب الوحش في دعوى قضائية أخرى بمنع بث مسلسل “زهرة وأزواجها الخمسة” لنفس الأسباب، كما تقدمت نقابة التمريض المصرية بمذكرة أيضا إلى وزير الصحة المصري ضد نفس المسلسل للتدخل لدى وزير الإعلام لوقف عرض المسلسل لإساءته لمهنة التمريض والممرضات لأن الممثلة غادة عبدالرازق تؤدي فيه دور ممرضة تسرق الأدوية من المستشفى العام الذي تعمل به وتمارس الابتزاز ضد المرضى وأسرهم وتقوم بممارسات غير أخلاقية أخرى وهو ما يتنافى مع مهنة “التمريض”.
وتواجه عدة مسلسلات دعاوى قضائية أخرى، حيث أقام المخرج هاني لاشين دعوى قضائية ضد قطاع الإنتاج بالتلفزيون المصري يتهمه فيها بمخالفته بنود تعاقده معه على إخراج مسلسل “السائرون نياماً” وإسناد المسلسل للمخرج محمد فاضل. كما لم يسلم من الدعاوى القضائية مسلسل “شيخ العرب همام” حيث أقام ورثة الشيخ همام دعوى ضد صنّاع المسلسل الذي يقوم ببطولته الفنان يحيى الفخرانى، حيث اتهم أحمد همام بن يوسف أحد أحفاد الشيخ همام صنّاع العمل بأنهم يسيئون لسيرة جده ويظهرونه كأنه زير نساء، مطالباً بوقف عرضه، وهو الأمر الذي نفاه الفخراني، حيث قال إن المسلسل يسلط الضوء على بطولات الشيخ الراحل ومواقفه المشرفة، على عكس ما جاء بالدعوى.
ومن المسلسلات التي تواجه أحكاما قضائية مسلسل “الحارة” الذي يواجه دعوتين في المحاكم لوقف عرضه، الأولى رفعتها قناة ميلودي بالتعاون مع التلفزيون المصري ضد شركة بروميديا منتجة المسلسل لوقف عرضه في قناة بانوراما دراما لمخالفة ذلك مع تعاقدهما مع الشركة المنتجة، والدعوة القضائية الثانية رفعها الفنان أحمد عدوية لوقف عرض المسلسل لإخلال الشركة المنتجة بتعاقدها معه، حيث سجلت بصوته مقدمة ونهاية المسلسل بناء على التعاقد مع الشركة إلا أنه فوجئ بعرض المسلسل بصوت طارق الشيخ، ويتناول المسلسل المهدد بالتوقف مشاكل الفقراء في الحارة المصرية ومن بينها التحرش الجنسي.
وأخيراً وليس آخراً مسلسل “الجماعة” الذي يُعرض حالياً وأثار جدلاً واسعاً دفع المرشد العام للإخوان المسلمين محمد بديع وأحمد سيف الإسلام حسن البنا المحامي وممثل أسرة البنا قانونياً بتحريك دعوى قضائية ضد مؤلفه وحيد حامد مطالبين بوقف عرضه فوراً لتناوله قضايا تمس حياة الإخوان المسلمين، وأعلنت جماعة الإخوان المسلمين أنها ستنتج مسلسلاً يحمل عنوان “حسن البنا رحلة لم تنته” بعد عيد الفطر المبارك للرد على مسلسل “الجماعة”، واتهم محسن راضى صاحب شركة الرحاب للإنتاج الفني التي تتبنى مراجعة مسلسل الإخوان “حسن البنا رحلة لم تنته”، مؤلف مسلسل “الجماعة” بأنه أراد تشويه صورة الإخوان ووصفهم بما ليس فيهم بالبهتان والزور.
وقد تقدم المرشد العام لجماعة الإخوان المحظورة محمد بديع ببلاغ إلى النائب العام المصري المستشار عبدالمجيد محمود ضد مؤلف مسلسل “الجماعة” وحيد حامد، مطالبًا بوقف عرضه فورًا لتناوله قضايا تمس حياة الإخوان المسلمين. وقال في بلاغه: إن الهجوم على الإخوان يعد تجنيًا عليهم ومجاملًا للجهاز الأمني، وأنه من واجبنا نحو مجتمعنا أن نقدم القدوة والأنموذج وليس الأعمال التي تتنافى مع تعاليم الدين، وأننا نرفض ما يحدث من اضطهاد الجماعة وتشويه صورتها من خلال هذه الأعمال الدرامية.
ويتناول مسلسل “الجماعة” الذي كتبه وحيد حامد وأخرجه محمد ياسين تاريخ جماعة الإخوان المسلمين في مصر ونشأتها وسيرة مؤسسها الراحل حسن البنا وسعي الجماعة لقلب نظام الحكم ومحاولات الوصول إلى السلطة.
وقال المخرج محمد ياسين: ليس من حق أحد أن يعترض على وجهة نظر بمنعها، ولكن يمكنه أن يرد عليها ويفنّدها، وبالتالي ليس من حق الإخوان الاعتراض على المسلسل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.