بيانات اقتصادية قوية من أوروبا ترفع أسعار النفط    "البيئة" تدشّن أول مزرعة حضرية داخل الأسواق    "الوزراء": نظام موحد للنقل البري بين دول الخليج    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية لقوات أمن الحج    ذوو الإعاقة يطالبون بمزايا وظيفية وتقاعد مبكر    القصاص لمواطن قتل أخته    سمو أمير المنطقة الشرقية يدشن غداً توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي    استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في مدينة أريحا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    أمير حائل يستقبل مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة    أمير منطقة تبوك يهنئ جامعة تبوك لحصدها ٦ ميداليات في معرض جنيف الدولي للاختراعات    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    تشكيل الهلال المتوقع أمام العين الإماراتي    محافظ الأحساء يستقبل قائد لواء الملك عبدالعزيز بالحرس الوطني المعين    كريسبو يتحدث عن غياب بونو وميتروفيتش    جامعة نورة تحصد أربع ميداليات في معرض جنيف الدولي للاختراعات    أبها يكشف إصابة زكريا سامي بالرباط الصليبي    غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    جامعة الملك سعود تُعقد الملتقى العلمي الأول لتقنيات التعليم تحت عنوان "رؤى بحثية وممارسات مهنية"    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    الإعلام والنمطية    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    أطباء يابانيون يقاضون« جوجل»    إنقاذ الشعاب المرجانية    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نهضة ضخمة ب 6 مليارات و300 مليون ريال لإنشاء مشروعات تحول الطائف لمدينة على أحدث المستويات

تستعد محافظة الطائف بكل طاقتها وإمكانياتها البشرية للخوض في إقامة مشروعات تطويرية ضخمة بعد ضخ 6 مليارات و300 مليون ريال، خصص منها 1200 مليون لإنشاء وتعزيز محطات الكهرباء وتوصيل التيار للقرى، ورصد للمجمعات ومدارس بنين وبنات والمرافق 800 مليون ريال، و 868 مليونًا لإنشاء 8 خزانات وشبكات صرف ومعالجة وأشياب، وكذلك 500 مليون ل 19 مشروعًا للطرق الجديدة واستكمال الجاري تنفيذها، ولمشروعات البلديات تشمل القرى والهجر كافة خصص لها 631 مليون ريال، فيما وضع مبلغ 404 ملايين لإنشاء مستشفيات ومراكز صحية ومساكن ومبان إدراية. وتلك المشروعات تضاف للنهضة الضخمة التي تشهدها المحافظة وبخاصة البلاد عامة في ظل الدعم اللا محدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني ووزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية حفظهم الله، وكذلك المتابعة والتوجيهات السديده من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، حيث تجري عمليات البناء والنماء في أرجاء الطائف كافة من قبل مختلف الجهات الحكومية المختلفة. والمشروعات التي شهدتها الطائف في السنين الماضية حولتها إلى مدينة نموذجية على أحدث المستويات، وهي تعد من أكبر المحافظات بمنطقة مكة المكرمة، وتمثل مساحة كبيرة من إمارة منطقة مكة المكرمة حيث تقدر بمساحة 42،750 كيلو مربع، بنسبة 67%، ومساحة الخدمات والنطاق العمراني تقدر ب 4118كم2.
وشكلت الخدمات المختلفة منعطفًا مهمًا في توسع النطاق العمراني لمحافظة الطائف حتى وصلت إلى التطور الحالي خصوصا مع المقومات السياحية والتاريخية التي تتميز بها، مما جعلها مقصدًا واختيارًا للزوار والمصطافين كل عام، وانتشرت الادارات الخدمية والمدارس والجامعات حتى قاربت من 2000 منشأة حكومية سخرت جميعها لخدمة سكان الطائف والمحافظات المجاورة وزوارها على مدار العام.
وفيما يلي المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها والمشروعات تحت الترسية:
التعليمية
يجري العمل حاليا في تنفيذ مشروعات تعليمية للبنين والبنات بتكاليف تصل إلى اكثر من 800 مليون ريال من اجل انشاء مجمعات ومدارس بنين وبنات ومرافق خدمية في عدة مواقع بحيث يتم الاستغناء عن المباني المستأجرة والتوسع في الخدمات التعليمية في القرى والهجر.
وزارة المياه
يتم حاليا تنفيذ عدة مشروعات بتكاليف تصل إلى 868 مليون ريال منها انشاء 3 خزانات بقروى والحلقة والشهدا، وانشاء 5 خزانات اخرى في مواقع مختلفة، ومشروع شبكات وصرف صحي، وتوسعة محطة معالجة مياة الصرف الصحي، وتنفيذ مشروع أشياب العرفاء وغيرها من المشروعات الخدمية.
الكهرباء
خصص للمشروعات الجاري تنفيذها حوالى 1200 مليون ريال منها محطة تحويل القمرية، وتعزيز محطة تحويل المليساء، وتعزيز محطة شمال الطائف، وتعزيز محطة عشيرة الجديدة، ومحطة المطار، وانشاء محطة تحويل جديدة بوسط الطائف بجهد 110 ف، وتعزيز محطات التحويل المركزية بجهد 380 ك.ف ومشروعات ربط تحويل القمرية بشبكة التوزيع، وايصال الخدمات الكهربائية لمشتركين جدد، وتوصيل الكهرباء بعض القرى والهجر وبلغت التغطية بالتيار الكهربائي إلى 99.7%.
الأوقاف
تم اعتماد اكثر من 200 مليون ريال لمشروعات مختلفة تشمل هدم وانشاء بعض المساجد والجوامع وتنفيذ مشروع ميقات ذات عرق بمحافظة الطائف على مساحة 65000 متر والذي يتسع لحوالى 5000 مصل ومواقف سيارات تتسع 200 سيارة، بالاضافة إلى 25 محلا تجاريا. وزارة النقل يجري العمل حاليا على ترسية 19 مشروعًا بتكلفة 500 مليون ريال منها الفطيمة، بالحليس، المحارزة، الرافع بطول 13 كم، وطريق كتنه مرتد بطول 8كم، وطريق بئر السويد والغدير وقرية الصقور حتى يرتبط بالصالحية بطول 55كم، وطريق البيضاء الاصيحر مع وصلة الحمراء بطول33كم، وطريق الصخرة بثقيف بطول 8كم، واستكمال اصلاح المسار الحالي لطريق الطائف الباحة مع الحواجز بطول 36 كم، واستكمال الطريق الدائري بالطائف بطول 7كم، واستكمال طريق اليحي، الطوال، العلناء، السد بطول 10 كم، استكمال طريق حراض المطارفة القفيف بطول 17 كم، واستكمال طريق شقصان، الحصنة، نصب الجراد بطول 31 كم، واستكمال طريق وادي بسل مرفوض بطول 5كم، وطريق القصر المناجم بطول5كم، وطريق البناه، الدهناء بطول 20كم، وطريق ام الجلة، المرشد بطول20 كم، وطريق الثميد بطول 5كم، وطريق الحامض المحاني بطول 5كم، كما أن العمل يجري حاليا في تنفيذ عدة طرق اخرى بتكلفة تصل إلى حوالى 400 مليون ريال. تجدر الاشارة إلى أن المشروعات الجاري تنفيذها او المعتمدة حاليًا وفي طريقها للترسية تتجاوز 6000 مليون ريال في المجالات الخدمية كافة.
قطاع البلديات
مشروعات بتكلفة 631 مليون ريال منها ازالة المباني المعترضة لطريق السيل بتكلفة 225 مليون ريال، وسفلتة طرق وانارة ورصف في عدة مواقع مختلفة، ومشروعات لتصريف ودرء اخطار السيول، وانشاء جسور للمشاة، وتسوير مقابر، وغيرها من المشروعات البلدية التي تشمل القرى والهجر كافة.
المشروعات الصحية
انشاء مستشفى الملك فيصل ومستشفى النساء والولادة بتكلفة 404 ملايين ريال، وانشاء مستشفى قيا، مستشفى المحاني، مستشفى ام الدوم،ا نشاء وحدات للغسيل الكلوي في عدة مواقع، انشاء مساكن للممرضات والعاملين في مواقع متعددة، انشاء مراكز صحية، انشاء مبان ادارية وخدمات في مواقع مختلفة، بالاضافة إلى الاستعداد لطرح مشروعي مستشفى الصحة النفسية والاطفال وتقارب مشروعات الصحة باكثر من مليار ريال.
الدفاع المدني
انشاء مراكز حديثة داخل الطائف.
الطيران المدني
يجري العمل حاليا في عمليات تطوير شاملة لمطار الطائف من اجل استيعاب العديد من الرحلات المحلية والدولية، كما سيتم البدء قريبًا في إنشاء مطار الطائف الدولي الذي سيكون نقلة نوعية في النقل الجوي.
وزارة العدل
عمليات ترميم لمبنى المحكمة العامة.
المشروعات المستقبلية لبعض الجهات الحكومية بالطائف:
الشرطة
تم الرفع بطلب افتتاح 4 مراكز ومخافر امنية في كل من العطيف، المزيرع، الراغية، فيضة المسلح.
الدفاع المدني
تم الرفع بطلب افتتاح 3 مراكز جديدة في ابو راكة، والراغية، وحفر كشب.
التعليم
تم الرفع لوزارة التربية والتعليم لتعزيز بند شراء الاراضي الخاصة باقامة المشروعات التعليمية في المواقع المحتاجة كافة.
الشؤون الاجتماعية
تم طلب افتتاح دار لرعاية الفتيات بالطائف نظرًا لصعوبة مراجعة الاهالي في الطائف او المحافظات المجاورة. تربة، الخرمة، رنية. من مراجعة دار الفتيات في مكة المكرمة.
الأمانة
الرفع بطلب اعتمادات مالية اضافية من اجل انشاء كباري وانفاق وجسور مشاة ونزع ملكيات للاسهام في حل الاختناقات المرورية المختلفة التي تشهدها بعض شوارع تنفيذ المشروع السياحي الضخم الذي يقع بين منطقتي الهدا والشفاء والذي سيكون نقلة نوعية في شتى المجالات، وتنفيذ مشروع مخطط البهيتة بالسيل، وتجهيز مخططات سكنية في العديد من المواقع في اطراف المدينة وتزويدها بالخدمات المختلفة.
المياه
تم إدراج اقامة أشياب للمياه في الهدا، الشفا، السيل الكبير، بني سعد، غزايل، وانشاء محطة تنقية جديدة في منطقة جليل لخدمة المطار الدولي وسوق عكاظ، واقامة سدين في وادي وج ووادي سيسد لدرء اخطار السيول عن السدود القائمة حاليا، واقامة سد في الكر لحماية قرية الكر السياحية. أيضا طلب انشاء صرف صحي مصغر ومتكامل لكل من الموية، ظلم، ام الدوم، الحفر، العوالي، الزربان، المحاني، عشيرة، رضوان، كلاخ، سديرة، شقصان، قيا، بني سعد، ميسان، ثقيف، حداد، القريع. ويهدف ذلك إلى المحافظة على مياه الآبار من التلوث، واعادة استخدام المياه لسقيا المزارع بعد تنقيتها.
تم الرفع بطلب استكمال الطريق الدائري بطول 17 كم، وفتح عقبة الثنية من بلاد طويرق والشامية إلى مكة، وازدواجية طريق عشيرة المحاني، ازدواجية طريق ام الدوم. الحفر إلى مهد الذهب.
النفق
العمل مستمر على دراسة انشاء نفق يربط الطائف من خلال عقبة الهدا بحيث يختصر المسافة والزمن والاسهام في زيادة الحركة بين الطائف ومكة المكرمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.