مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار السلع الرمضانية في ارتفاع و“التجارة” تطمئن: لا تتخوفوا من الزيادة
نشر في المدينة يوم 01 - 08 - 2010

دراسة حول أسعار اللحوم لتحديد المتغيرات التي تطرأ عليها في رمضان
كشف وكيل وزارة التجارة والصناعة المساعد لشؤون المستهلك صالح الخليل ل “المدينة” عن أن الوزارة ستصدر تقريرًا متكاملًا عن أسعار سلع شهر رمضان في جميع مناطق المملكة قبل دخول شهر رمضان المبارك، وأن الوزارة ترصد حاليا الأسعار في الأسواق ومعرفة الأنواع المتوافرة من هذه المواد، مطالبًا عدم التخوف من زيادة الأسعار، مؤكدًا أن الوزارة تؤدي واجبها من خلال الزيارات الميدانية ومؤشر الأسعار وغيرها من الوسائل الكفيلة. لافتًا إلى قيام الوزارة بتعليمات إلى جميع لجان التفتيش والمراقبة بالمحافظات لتكثيف حملاتهم التفتيشية خلال الفترة المقبلة، التي تسبق الشهر المبارك لضبط الأسعار وضمان ثباتها. وكانت أسعار المواد الغذائية المحتكرة قد ارتفعت خلال الفترة الحالية بنسب تجاوزت ال 25 في المائة، مع التوقعات بأن تتضاعف هذه النسبة كلما اقترب وقت شهر رمضان، كما ارتفعت أسعار اللحوم بنسبة 20 في المائة قبيل دخول شهر رمضان المبارك مع إمكانية الزيادة إلى 30 في المائة مع دخول الشهر الكريم، إضافة إلى ارتفاع اسعار الخضروات بنفس النسبة.
وأكدت مصادر بوزارة التجارة إلى الوزارة اتخذت إجراءات استثنائية لضبط أسعار السلع، خصوصا الغذائية منها قبل شهر رمضان المبارك، حيث إن لجان المراقبة لديها تعليمات مشددة بتطبيق عقوبات قاسية على المحلات التجارية المخالفة والتي تشهد زيادة في الطلب على المواد الغذائية، مما يدفع البعض الى استغلال تلك المناسبات ويرفع أسعار السلع الغذائية وتجاوز تلك المحددة سلفا.
ونوهت المصادر إلى أن اللجان تكثيف حملاتها على مخازن الشركات المخالفة قبل مداهمة المحال التابعة لها وإغلاقها، وذلك بهدف القضاء على منابع الغش التجاري.
وشددت وزارة التجارة رفضها أي زيادات غير مبررة في أسعار السلع الضرورية، وأكدت أنها تدرس أسباب ارتفاع أسعار بعض السلع بشكل كبير، وغير مبرر خلال الفترة الماضية، محذرة من عقوبات رادعة في حالة ثبوت حدوث تلاعب أو إخفاء للسلع بشكل متعمد بقصد رفع أسعارها. ورجعت المصادر ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية مع قدوم شهر رمضان المبارك إلى تصرفات المستهلك وعدم وجود الوعي والترشيد وافتقار البعض الى ثقافة الشراء وثقافة العلم بالأسعار. وأضافت: على الرغم من وجود رقابة من وزارة التجارة على الأسعار الا أننا بحاجة إلى مزيد من التشديد والرقابة المكثفة خاصة بشهر رمضان، ناهيك عن ضرورة وجود تعاون مشترك بين المستهلك وبين حماية المستهلك، إذ يعتبر المستهلك الوحيد القادر على تفعيل هذه العلاقة وفي حال اختلال هذه العلاقة سيكون التاجر هو المستفيد الوحيد. واستبعد أن يكون هناك أي انقطاع أو شح بأي من المواد الاستهلاكية، ذلك لأن شهر رمضان يعتبر بمثابة الموسم الذي يحرص التجار على استغلاله أحسن استغلال وتوفير جميع المواد المطلوبة للمستهلك. وقالت المصادر إن الوزارة اتخذت جميع الاجراءات اللازمة لضبط حركة السوق خلال هذا الشهر الفضيل وأنها وضعت خطة متكاملة لكبح جماح الاسعار.
وأضافت المصادر أن الوزارة شددت على متابعة حركة السوق خلال شهر رمضان لاتخاذ إجراءات وقائية لضمان توفر المواد التموينية ومنع حدوث أي نقص في المواد التموينية، مشيرا إلى أن الخطة تتضمن كذلك إجراء جولات ميدانية مكثفة ومستمرة على الأسواق للتأكد من وفرة المواد التموينية وأسعار بيعها. مؤكدة في هذا الصدد أن الوزارة ستتابع بشكل مستمر ومكثف مع الجهات الجهات المعنية لضمان توفر المواد التموينية بكميات كافية وبأصناف متعددة تلبي حاجة المستهلكين، مشيرا إلى أن الوزارة اجرت دراسة أظهرت أن هوامش الربح التي يتقاضاها تجار التجزئة وتجار الجملة معقولة ومناسبة ولا يوجد مبالغة فيها. وأشارت إلى أن الوزارة تجري دراسة حول أسعار اللحوم لتحديد المتغيرات التي تطرأ على أسعارها خلال شهر رمضان لاتخاذ الاجراءات الكفيلة للحفاظ على استقرار اسعارها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.