تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسالة دكتوراة تناقش قراءة النص الديني عند «أركون»
نشر في المدينة يوم 28 - 07 - 2010

يعود كتاب «قراءة النص الديني عند محمد أركون» الصادر حديثًا عن منتدى المعارف في أصله إلى رسالة أعدها الباحث عبدالمجيد خليقي لنيل درجة الدكتوراة في الفلسفة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط تحت إشراف الدكتور محمد سبيلا. حيث جاء في تصدير الكتاب الإشارة إلى أن حاجة الواقع العربي إلى مشروع تنويري يسلّط الضوء على أدواء الأمة العربية المستديمة، ويحاول إيجاد أدوية ناجعة لاستئصالها، كان عاملًا أساسيًّا لصدور هذا الكتاب باعتباره قراءة تجديدية حداثية للمشروع الأركوني.
حيث عمد فيه المؤلف إلى تسليط الضوء على المنهجية «الأركونية» من خلال المزاوجة بين الدراسة التحليلية للخطاب الأركوني من جهة والممارسة النقدية من جهة ثانية، هذا فضلًا عن إدخال منهج المقارنة بين فكر أركون أو منهجه وبين غيره من المفكرين الآخرين الذين يقاسمونه التصور نفسه.
ولتحقيق غايته المنشودة، انطلق البحث من جملة فرضيات ضمنية أو صريحة منها، أن القراءة الأركونية في الدراسات الإسلامية قراءة متميزة قلّ نظيرها في الفكر العربي المعاصر. كما أن من فرضيات هذا البحث، التنقيب في أدوات الحداثة الفكرية التي وظفها أركون لتقويم التراث. وهذه النقطة لها علاقة بفرضية أخرى تقوم كذلك على تصور أركوني جديد للإسلام يتجاوز التصور الأقنومي له.
يتألف الكتاب من قسمين احتوى كل واحد منهما عددًا من الفصول، ففي القسم الأول «مسار الدراسات الإسلامية» تتبع الباحث في الفصل الأول «منهجج الإسلاميات الكلاسيكية (الاستشراق) في معالجة التراث»، ثم انتقل في الفصل الثاني من هذا القسم إلى البحث في «إشكاليات التراث»، عارضًا إلى مفهوم التراث الكلي الشامل، ومجتمعات الكتاب، أما الفصل الثالث فناقش فيه الخليقي «النص الديني» من حيث التفسير الموروث إلى القراءة التأويلية، مناقشًا في ذلك المدرسة التراثية ومدرسة المنار والتيار الإيديولوجي، وفي هذا التيار تناول خمسة ممن اشتغلوا بالتفسير والتأويل في النص الديني ممثلين في طنطاوي جوهري، وسيد قطب، ومنظمة مجاهدي خلق، وحسن حنفي، وعلي شريعتي، ومحمّد شحرور، منتقلًا من ثم إلى بيان صورة النص الديني عند المدرسة البيانية الحديثة منظورة في أمين الخولي وعائشة عبدالرحمن (بنت الشاطئ)، ومحمّد أحمد خلف الله، مختتمًا هذا الفصل بنظرة في «القراءة التأويلية وتحليل الخطاب» دارسًا في ذلك ما قام به طلٌّ من فضل الرحمن، ومحمّد الطالبي، ونصر حامد أبوزيد.
الفصل الرابع بحث فيه الخلقي «القراءة الأركونية للنص الديني» ماضيًا في بيان رؤيته عبر تحليل الخطاب إلى نقده عبر عدة محاور من بينها: «بين الظاهرة القرآنية والظاهرة الإسلامية»، و“مسار القراءة الأركونية للخطاب النبوي» في سياق أولوية القراءة التاريخية والألسنية والإيمانية، مقدمًا في خلاصة حديثه في هذا الفصل مقترحات بوصفها الركائز من أجل إعادة قراءة القرآن. كذلك اشتمل هذا الفصل على بحث حول «قراءة أركون التطبيقية لسورة الفاتحة»، مبينًا رؤيته في ثنايا تناوله لتحديد موضوع القراءة، والفاتحة: نشأة المفهوم وبروتوكول القراءة، ومبادئ أو مسلّمات القراءة التفسيرية الكلاسيكية، واللحظة اللسانية، والعلاقة النقدية.
القسم الثاني من الكتاب خمسة فصول (من الخامس وحتى التاسع من جملة الكتاب الذي يقع في 224 صفحة من القطع المتوسط)، حيث يناقش الفصل الخامس «القطعية ومجالاتها»، والفصل السادس «مهام الإسلاميات التطبيقية»، أما الفصل السابع فيناقش «مشروع نقد العقل الإسلامي» عبر البحث في مفهوم العقل في القرآن، وتشكّل العقل الأرثوذكسي بنقد العقل القانوني عند الشافعي، وتثبيت العقل الأرثوذكسي بنقد العقل التفسيري عند الطبري من خلال النظر في منهجية الطبري في التفسير، والتفسير الفيلوجي: محاولة «باورس» التاريخية، ومنهجية التفكيك الأركونية، وثوابت العقل الإسلامي الكلاسيكي، وثوابت الخطاب الإسلامي المعاصر. الفصل الثامن تناول «الاجتهاد بين التقليد والتجديد» من نقد العقل الإسلامي إلى نقد العقل الغربي، ونقد العقل الأنواري، ونقد العقل العلمي – التكنولوجي التلفزي. أما الفصل التاسع والأخير، فتناول فيه الخليقي «التوظيف الأركوني للحداثة الفكرية في تقويم التراث» مستقصيًا عوامل انبثاق النزعة الإنسانية في السياق الإسلامي، وسؤال العلمانية، ونقد الفهم الأصولي للتراث، مختتمًا بتقديم مجموعة من الاستنتاجات التي توصلت إليها من خلال بحثه في رؤية المفكّر محمّد أركون من زاوية قراءته للنص الديني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.