أمير الباحة يلتقي المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    تعويض الأخطار المهنية إلزامي للسعودي والمقيم    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تداعيات التصعيد العسكري في المنطقة    العدالة البيئية    هجوم مسرحي على هامش الأحداث    10 ملايين ريال.. جوائز كأس بطولة العالم لقفز الحواجز والترويض    ب 4 بدينا طريقنا إلى باريس    52 قناة تنقل كأس العالم لقفز الحواجز والترويض    التشهير بالمتحرشين.. «الداخلية» تعلّق الجرس !    نمرة.. وأنا.. وقريتي الحالمة    الأفكار لا تموت    السعودية سينمائياً    افتقاد صحن الحرم ودكاكين مكة !    المملكة ضمن أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي    المدينة في المرتبة 74 في المؤشر العالمي للمدن الذكية    تنفيذ مشروع تحسين وتجميل المدخل الجنوبي لسكاكا    دورتموند يهزم أتليتيكو برباعية في مباراة مثيرة ويتأهل لقبل نهائي "أبطال أوروبا"    ولي العهد وأمير قطر يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    نائب أمير الشرقية يثمن دور الكوادر الطبية    .. و يستقبل العلماء والمشايخ    نجاح خطة الهلال الأحمر في رمضان    أمطار خير وبركة    أمير الشرقية يدشن العيادة الطبية بالإمارة    أمير الجوف يؤكد على تعزيز دور المجتمع في مسيرة التنمية    المملكة.. خطوات رائدة نحو الفضاء    اختتام فعاليات «مكة تعايدنا»    واحة الملك سلمان للعلوم تشارك في الاحتفاء ب«اليوم العالمي للكوانتوم»    معضلة التوتر    فهد بن سلطان يستقبل أهالي ومسؤولي تبوك    سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    «طب العيون» بمجمع الدكتور سليمان الحبيب بالعليا يحصل على شهادة SRC الأمريكية    عودة بطولة بريطانيا للدراجات للسيدات    السينما في عالم يتشكل    الظروف الجوية تجبر الهلال على تدريبات بدنية .. استعداداً لمواجهة العين الإماراتي    رئيس مجلس النواب الأردني يقيم مأدبة عشاء على شرف رئيس مجلس الشورى    أمير الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل    صندوق النقد: نمو الاقتصاد السعودي 6%    "الهلال" يكتفي بتدريبات في مقر إقامته    الخطيب: المملكة تركز على مشاريع سياحية مستدامة    انخفاض الإنفاق بالعيد 31%    برنامج لتحسين إنتاجية القمح والشعير    منسوبو مركز التنمية الاجتماعية في جازان يقيمون حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    محافظ جدة يستقبل القيادات العسكرية    نائب أمير مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير سعود بن مشعل يستقبل أئمة المسجد الحرام ومديري القطاعات الامنية    نائب أمير منطقة مكة يرأس لجنة الحج المركزية    امير منطقة تبوك يستقبل رئيس وأعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    منتدى دولي لتطوير رحلة العمرة والزيارة    المملكة تنفذ مشاريع إنسانية ب61 مليون دولار    للبلطجة عناوين أخرى حول ضربة إيران لإسرائيل    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    مراحل الوعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا معلومات مؤكدة حتى الأن عن متحور «هيهي»
نشر في المدينة يوم 18 - 11 - 2021

أكد ممثل منظمة الصحة العالمية بالمملكة الدكتور إبراهيم الزيق أن ما يتم تداوله حاليا عن متحور جديد يطلق عليه (هيهي) غير مؤكد إلى الآن، وقال ل(المدينة) إنه حتى هذه اللحظة لا توجد معلومات من مصادر موثوقة ولا نستطيع أن نجزم بوجوده، أو مدى خطورته إن وجد .
وأشار ممثل الصحة العالمية إلى أن المنظمة تولي اهتمامها وتتابع عن كثب تطورات فيروس (كوفيد-19) كما تتابع باستمرار الوضع الصحي بالعالم أولا بأول، وأنه في حال ورود أي خبر مؤكد سوف يتم الإعلان عنه، لذلك ينبغي على الجميع أخذ المعلومات الصحية والمستجدات من الجهات المعتمدة كمنظمة الصحة العالمية.
آخر متحور باسم «مو»
من جهته أكد الدكتور جمال عصمت مستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية في وقت سابق عدم تسجيل متحور جديد لفيروس كورونا بشكل رسمي لدى المنظمة تحت مسمى «هيهي»، وأضاف: «متحورات فيروس كورونا موجودة وستظل موجودة بكثرة ولكن أهم شيء في المتحور عدة أمور، هي سرعة الانتشار والمضاعفات ومقاومته للقاح».
وقال: «لم يظهر متحور لكورونا بعد «دلتا» سوى متحور «مو»، فيما قال الدكتور عبد الناصر أبو بكر رئيس فريق إدارة مخاطر العدوى بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط في المنظمة: إن هناك تسلسلاً جديدًا لمتحور دلتا، تحدد وجوده في 42 دولة عالمياً، حيث بدأ في المملكة المتحدة وانتشر في بلدان أخرى، مشيراً إلى أن هناك احتمالاً أن تظهر تحورات فرعية.
متحورات كورونا .. التسجيل والتسمية بعد الانتشار
ظهرت عدة سلالات متحورة من فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، لكن عندما تصبح النسخة المتحورة من الفيروس عبارة عن سلالة سائدة في منطقة ما أو ذات سمات مقلقة، فإن خبراء الصحة العامة يقومون بإطلاق تسمية له، وأدت الطفرات الجينية المختلفة في بعض الحالات إلى زيادة قابلية العدوى، وفق تقرير نشر على موقع Live Science ،وفيما يلى أبرز متحورات كورونا:
1 - ألفا
كان يُطلق عليه سابقًا B.1.1.7، وظهر لأول مرة في المملكة المتحدة في سبتمبر 2020، وبحلول ديسمبر 2020، ظهر في الولايات المتحدة. وانتشر في 114 دولة على الأقل، وفقاً لما ذكرته شبكة الفيروسات العالمية.
كما يعد مسؤولاً عن حوالى 95٪ من الإصابات الجديدة بكورونا في المملكة المتحدة. وفي الفترة ما بين 23 مايو و5 يونيو 2021، تسبب ألفا في حوالى 60٪ من إجمالي الحالات.
2 - بيتا
كان يُطلق عليه سابقًا B.1.351، واكتشف لأول مرة في جنوب أفريقيا في مايو 2020 وتم اعتباره متحوراً مثيراً للقلق في ديسمبر 2020.
وانتشر في 48 دولة على الأقل وفي 23 ولاية أمريكية، وفقًا لشبكة الفيروسات العالمية، كما يحتوي على ثماني طفرات متميزة يمكن أن تؤثر على كيفية غزو الفيروس للخلايا البشرية.
3 - جاما
أما متحور جاما، فظهرت أقدم العينات الموثقة منه والمعروفة أيضاً باسم P.1، في البرازيل خلال نوفمبر 2020، وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية. واكتشف العلماء لأول مرة غاما في اليابان في أوائل يناير 2021.
4 - دلتا
يحل دلتا حالياً محل متغير ألفا في الولايات المتحدة؛ اعتباراً من 6 يوليو، وفقا لما أعلنه المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC، والذي أفاد أن متغير دلتا يمثل أكثر من نصف إجمالي الحالات في الولايات المتحدة.
5 - إيتا
رصد متحور إيتا، المعروف أيضاً باسم B.1.525، في المملكة المتحدة ونيجيريا في ديسمبر 2020، وقالت منظمة الصحة العالمية إنه صنّف على أنه متحور ذو أهمية في 17 مارس 2021. كما، انتشر اعتباراً من 9 يوليو، في 68 دولة حول العالم.
6 - أيوتا
ظهر متغير أيوتا، المسمى أيضًا B.1.526، لأول مرة في نوفمبر 2020 في مدينة نيويورك وتم تحديده كمتغير مثير للاهتمام في 24 مارس 2021.
تم اكتشاف متغير أيوتا في 43 دولة على الأقل وجميع الولايات الأمريكية.
7 - كابا
اكتشف متحور كابا، المسمى أيضاً B.1.617.1، لأول مرة في الهند في أكتوبر 2020، وتم تحديده كمتغير مثير للاهتمام في 4 أبريل. انتشر المتغير كابا في ما لا يقل عن 52 دولة و31 ولاية أمريكية، وفقاً لبيانات جامعة ستانفورد. واعتبارًا من 24 يونيو، تأكد أن متغير كابا يمثل أقل من 0.5٪ من جميع متواليات سارس-كوف-2 التي تم تحليلها منذ ظهور المتغير كابا.
8 - لامبادا
رصد متحور لامبادا، المعروف أيضاً باسم C.37، لأول مرة في بيرو في أغسطس 2020. وفي 14 يونيو، قامت منظمة الصحة العالمية بتصنيف C.37 كمتغير عالمي مثير للاهتمام، وأُطلق عليه اسم لامبادا، وانتشر في 29 دولة، وبمستويات مرتفعة في دول أمريكا الجنوبية على وجه الخصوص.
9 - سارس-كوف-2
اسمه الكامل سارس-كوف-2 متحور دلتا (بالإنجليزية: SARS-CoV-2 Delta variant)‏؛ أحد تحورات فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع 2، واعتمدته الصحة العالميةا في 11 مايو 2021، ، وقالت إن الأدلة أظهرت أن للمتحور قابلية انتقال أعلى و هو المسؤول جزئيًا عن الموجة الثانية من جائحة كورونا في الهند التي بدأت في فبراير 2021، وأدت إلى مئات الآلاف من حالات الإصابة وعشرات الآلاف من حالات الوفاة.
10 - مو
اكتشف في كولومبيا خلال شهر يناير من هذا العام، ولاحقا أبلغت عدة دول في الأمريكتين وأوروبا عن حالات إصابة به، ويتميز بعدة طفرات ونتوءات قد تؤثر على صفاته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.