أمير تبوك: تعزيز حماية المستهلك يحسّن الاستثمار    صدارة الهلال تصطدم بالفيصلي .. والشباب يلاقي الوحدة    إزالة 60 عقاراً ب «مدائن الفهد».. وأسوار ب «أم حبلين»    السديس يدشن مبادرات التقنية لمعهد وكلية المسجد الحرام    «هدف»: تحمل تكاليف توظيف الباحثين عن عمل في «المحاسبة»    توصيات لتذليل تحديات التجارة الخليجية    خامنئي واستمراء الطائفية الديمقراطيون ولدغة كوبرا الإرهاب    مؤامرة المالكي والحرس الثوري.. العودة من فناء الخلخلة الأمنية    بأمر الملك ضم «الإسكان» إلى «البلدية والقروية».. والحقيل وزيراً لها    4 أهداف قاتلة    الاستعانة بالطريفي وبيريز لتطوير التحكيم    الثقة بسيدات الشورى.. رئيسة لجنة و5 عضوات بمنصب نائبة    كوير والهطيلي يزفان محمد لعش الزوجية    المناع يودّع معشوقته ب«35 حلقة»    ولي العهد: غايتنا أن يكون وطننا رائد الحضارة الإنسانية الجديدة    عكاظ تنشر أبرز الملامح.. نظام جديد للأحوال الشخصية    «الصحة» ل عكاظ: «هيئة الدواء» مسؤولة عن تراخيص اللقاحات    مصر تتعادل مع سلوفينيا وتتأهل لدور الثمانية بمونديال العالم لليد "مصر 2021" meta itemprop="headtitle" content="مصر تتعادل مع سلوفينيا وتتأهل لدور الثمانية بمونديال العالم لليد "مصر 2021""/    مناع.. رحيل موشّى بالعتب    عبد الله مناع في ذمة الله    ما التحديات الأمنية التي تواجه دول الخليج بعد المصالحة ؟    نجح الهلال ورسب النصر    زواج التجربة في ميزان الشرع !    «التعليم عن بعد» بعد انتهاء الجائحة !    الكوري الجنوبي سون أفضل لاعب آسيوي خارج القارة    إيقاف مسؤول هلالي 4 مباريات بسبب الألفاظ «البذيئة»    إسرائيل تمنع ترميم مصلى قبة الصخرة    المعلمي يبحث مع المندوب الياباني تعزيز التعاون بين البلدين    في يناير وفي كل شهر اللهم احفظ مصر من كل شر!    لصوص.. لكن شرفاء!    نجل مدير تلفزيون المدينة    السلسل.. عاشق «المدينة»    اغلاق عدد ثلاثه مطاعم من ضمنها مطعم مشهور و مقهى لتقديم الشيشية بنجران    أميركا: سنساعد شريكتنا السعودية ضد من يستهدفون أمنها    "كفاءة" يوصي المواطنين والمقيمين بصيانة الأجهزة الكهربائية    الاقتصاد العالمي.. إلى أين؟    عادل إمام.. «شابه أبَه فما ظلم»!    وداع الأديب المناع    لماذا العزلة؟!    أمر_ملكي : ضم « #الإسكان » إلى #وزارة «الشؤون البلدية والقروية» .. والحقيل وزيراً لها    خالد الفيصل: الإنسان (1 - 2)    خروج 257 ألف وافد.. ودخول 82 ألف سعودي لسوق العمل    د. حسن سليمان من حقه علي أن أرثيه    «الفروسية» تقفز الحواجز بروح سعودية!!    السعودية.. الأولى عربيًا وال14 عالميًا    متى نصنع الدم البشري؟    إغلاق 28 منشأة غذائية مخالفة في مكة المكرمة    #أمير_الحدود_الشمالية يتفقد مركز طلعة التمياط ب #رفحاء    "الصحة": تسجيل 186 إصابة جديدة بفيروس "كورونا".. و 211 حالة تعافي    تعليم ينبع يشارك العالم الاحتفاء باليوم العالمي للتعليم    سمو أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة التجارة بالمنطقة    وظائف قيادية شاغرة في الهيئة العامة للأوقاف    حملة لتعزيز الوعي البيئي ب #تعليم_عسير    هيئة جدة تبث رسائل حملة "الخوارج شرار الخلق" عبر شاشات جامعة الملك عبدالعزيز    الخطوط السعودية للتموين تعلن عن وظائف في 3 مدن    بعد اختفائه تماماً.. "كورونا" يظهر من جديد في هذه الدولة    اهتمامات الصحف العراقية    وفاة الإعلامي والأديب عبدالله مناع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





في عهد سلمان.. المرأة السعودية مناصب قيادية ومشاركة فاعلة في التنمية
نشر في المدينة يوم 24 - 11 - 2020

بدأ برنامج الإصلاحات الذي يقوده سمو ولي العهد مهندس رؤية 2030، يؤتي ثماره على نطاق واسع، وكان أبرز ما حواه البرنامج توسيع دور المرأة السعودية في المشاركة الفاعلة في التنمية الوطنية والمساهمة في تطوير ونهضة المملكة.
وقد حققت المرأة السعودية، في السنوات الماضية من حكم الملك سلمان بن عبدالعزيز العديد من الإنجازات في المجالات الحقوقية والأكاديمية والأمنية، تبرز ثقة القيادة في المرأة، ودعمها لتتبوأ المناصب القيادية في شتى المجالات.
ومن أبرز تلك الإنجازات، تعيين 13 امرأة في المجلس الجديد لهيئة حقوق الإنسان، بما يمثل نصف أعضاء المجلس، وكذلك تعيين الدكتورة ليلك الصفدي رئيساً للجامعة الإلكترونية، كأول امرأة ترأس جامعة سعودية طلابها من الجنسين، إضافة إلى تعيين أول امرأة في الحرس الملكي.
ثمار الإصلاح
«المدينة» استطلعت آراء عدد من الأكاديميات والمثقفات اللاتي أكدن أن تلك الإنجازات ثمار برنامج الإصلاحات الذي يقوده ولي العهد السعودي مهندس رؤية 2030 تحت رعاية وإشراف خادم الحرمين الشريفين.
وبينت نائبة المشرف على فرع الجمعية التاريخية السعودية بمنطقة مكة المكرمة الدكتورة هالة ذياب المطيري، أنه ورد في رسالة الرؤية: «المرأة السعودية تعدّ عنصراً مهمّاً من عناصر قوّتنا، إذ تشكّل ما يزيد على 50% من إجمالي عدد الخريجين الجامعيين. وسنستمر في تنمية مواهبها واستثمار طاقاتها وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة لبناء مستقبلها والإسهام في تنمية مجتمعنا واقتصادنا». وأضافت: ومن هنا فإن مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل والاستفادة من جميع الإمكانيات النسائية في المملكة العربية السعودية، يقوي قدراتها ومهاراتها في السوق السعودي وينهض بالاقتصاد نحو التطور والإزهار، كما أن الاستمرار في تنمية مواهبها واستثمار طاقاتها سيؤدي إلى تعزيز موقفها في مراكز صنع القرار ويؤهلها لقيادة الهرم الوظيفي وتعزيز إسهامها في تنمية المجتمع والاقتصاد السعودي، وهذا من أهمّ المحاور التي استندت إليها المملكة العربية السعودية في برنامج التحوّل الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل..
على جميع المستويات
وأشارت إلى أن تمكين المرأة، يظهر مسيرة تمكينها على مختلف المستويات اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً، فمنذ البداية كان تشجيعها على التعليم، وكذلك العمل في مختلف المجالات المهنية، حتى وصولها الآن عضو في مجلس الشورى ومديرة جامعة ونائب وزير وسفيرة وأديبة وعالمة.
خفض نسبة البطالة
ومن جهة أخرى، عمل المرأة السعودية سيساهم في خفض نسبة البطالة من حوالي 12% إلى 7% بحلول العام 2030، وسوف ينعكس ذلك إيجاباً على استراتيجية التوطين في المملكة العربية السعودية واستثمار أفكار وجهود شباب الوطن وشاباته، وتدريبهم وتأهيلهم لدعم احتياجات السوق السعودي ينهض بالاقتصاد للمملكة العربية السعودية.
تحقيق المساواة
وأبانت أنوار حامد المطرفي الهذلي عضو ملتقى الإعلام العربي أن المكاسب العديدة قد منحها العاهل السعودي للمرأة السعودية أسهمت في تعزيز مكانتها وحصولها على مزيد من الحقوق على طريق تحقيق المساواة بين الجنسين، ودعمهن في تحقيق النجاح على المستويين الوطني والدولي، الأمر الذي أتاح للمرأة أداء دور مهم في التنمية، من شأنه مسارعة الخطى نحو تحقيق رؤية 2030.
فهي إنجازات تاريخية ومكاسب نوعية حققتها المرأة السعودية على مدار الأعوام من حكم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.
تزايد المكاسب
وتحتفي السعودية كل عام بذكرى مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملكا للبلاد على ضوئها تستذكر نساء المملكة على وجه الخصوص هذه المناسبة بمشاعر عظيمة من الفخر والامتنان، في وقت تتزايد فيه إنجازاتهن ومكاسبهن في مختلف المجالات.
ويتعهد الملك سلمان دوماً بمواصلة الجهود لتمكين المرأة السعودية، ورفع نسب مشاركتها في القطاعين العام والخاص»، معربا عن «الاعتزاز لارتفاع نسبة المشاركة الاقتصادية والسياسية والسياحية وبجميع القطاعات للمرأة حتى تتحقق الرؤية المباركة.
العصر الذهبي
وبينت سيدة الأعمال فاطمة قربان يوماً بعد يوم تتعزز مكانة المرأة السعودية داخل مجتمعها، واليوم في عهد ملك الإنسانية ملك الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده أميرنا الباسل محمد بن سلمان تعيش المرأة السعودية في عصرها الذهبي، الذي ماكنا نحلم به فضلا على أن نعيشه.
والحمد لله هذا عهد سلمان والإنجاز وهذا ولي العهد رجل التاريخ رجل الرؤية الذي عكست قراراته اهتمامه الكبير بالمرأة دعماً لمسيرتها وتمكينها وتيسير سُبل نجاحها في الحياة والعمل.
ومع رؤية 2030 للمملكة وجدت المرأة السعودية الدعم الكبير من خادم الحرمين وولي عهده واعتبارها شريكة مهمة في جميع جوانب التنمية وارتفعت مشاركاتها في مجالات عديدة ووجدت المرأة في معظم القطاعات الوظيفية، وتنصبت بجدارة واكتسبت الثقة الكبيرة وتنصبت إلى المراتب حتى وصلت مرتبة السفير للوطن. وكان هدف تمكين المرأة ورفع مشاركتها في الاقتصاد أحد الأهداف المهمة للرؤية، إلى أن الحكومة اتخذت قرارات غير مسبوقة لدعم مشاركة المرأة الاقتصادية ومنحها حقوقا واسعة من أجل خفض معدلات البطالة المرتفعة لدى السعوديات.
ففي عهده برزت أسماء السعوديات اللاتي حقّقن إنجازات علمية وعملية على المستويين المحلي والعالمي.
أيديولوجية المجتمع
وأوضحت الفنانة التشكيلية إنجي الصبان أن دور المرأة السعودية في عهد الملك سلمان شهد تطورا في جميع نواحي الحياة، وذلك نتيجة للتغير في أيدولوجية المجتمع السعودي نظرًا للوعي المتزايد والانفتاح الذي نشهده على العالم، فلم نعد مجتمعًا مغلقًا. وقد أثار هذا الانفتاح حماس المرأة السعودية ورغبتها في المشاركة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 لتكون عنصرًا أساسيًا في تشكيل هذه المرحلة المفصلية من تاريخ المملكة وبناء مستقبلها. ومنذ التحاقي بالبرنامج التدريبي في القدية، زاد إيماني بأهمية دور المرأة في العمل وبدأت في اكتساب العديد من المهارات والخبرات التي عززت ثقتي في قدراتي وإمكاناتي.
المكاسب والإنجازات تحققت للمرأة في عهد الملك سلمان
حققت المرأة السعودية مكاسب تاريخية في عهد الملك سلمان تمثلت في التالي:
• في العام الأول لحكمه تم إجراء أول انتخابات بلدية تشارك فيها المرأة كناخبة ومرشحة في تاريخ المملكة يوم 12 ديسمبر/كانون الأول 2015، وقد توجت بفوز 21 امرأة بمقاعد في انتخابات المجالس البلدية في دورتها الثالثة.
• بدأت السعوديات في قيادة السيارات منذ 24 يونيو/حزيران 2018، تنفيذا لأمر تاريخي أصدره العاهل السعودي في 26 سبتمبر/أيلول 2017، يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة «وفق الضوابط الشرعية».
• في 14 فبراير/شباط 2018 تم السماح للمرأة بالبدء بعملها التجاري والاستفادة من الخدمات الحكومية دون الحاجة لموافقة ولي الأمر.
• أصبح يحق للمرأة التبليغ عن حالات الوفاة بعد أن كان الأمر يقتصر على الذكور، كذلك أصبحت المرأة رب الأسرة مناصفة مع الزوج في حالة الأبناء القصّر.
• تم تعديل الأحوال المدنية مما حفظ كرامة المرأة من تسلط بعض الأزواج والذى يقع ظلمة عليها وعلى أبنائها من ذلك الحق بالحصول على سجل الأسرة للأبناء القصر وحقها بالتبليغ عن الزواج أو الطلاق أو الخلع كما تم إلغاء نص محل إقامة المرأة المتزوجة هو محل إقامة الزوج إذا كانت العشرة مستمرة بينهما.
• تمت الموافقة على تعديل نظام العمل، لمنح مزيد من الحقوق للمرأة ووضعها على قدم المساواة مع الرجل.
• ترجمةً لتوجهات القيادة العليا بتمكين المرأة في مختلف المجالات، تولت المرأة عددا من الوظائف كانت حكرا سابقا على الرجال، في القطاعين الحكومي والخاص.
• أسندت السعودية مهمة دبلوماسية وهو الحدث الأبرز على الساحة المحلية والعالمية، وهو تعيين الأميرة ريما بنت بندر سفيرة للمملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة في 23 فبراير 2019، لتكون أول امرأة تتقلد هذا المنصب، وبدأت ريما مهام عملها كأول سفيرة للمملكة العربية السعودية لدى واشنطن، منذ بدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1945. وجاء تعيين سمو الأميرة بأمر ملكي ولأول مرة بتاريخ المملكة.
• كذلك أسندت السعودية مهمة دبلوماسية لسيدة أخرى فى النرويج هي الأستاذة آمال المعلمي.
• تم إشراك المرأة في العمل النيابي، والتعيينات بوظيفة «ملازمات تحقيق» لأول مرة بالنيابة العامة لأن المرأة السعودية أثبتت جدارتها وكفاءتها في الالتحاق بجميع الأعمال التي تقوم بها. وأصبحت المرأة في المملكة العربية السعودية تحظى بعناية فائقة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، سعيا إلى إشراكها في جميع المجالات ومنها العمل النيابي.
• وأكدت النيابة العامة أن هذه هي الدفعة الأولى لعمل المرأة وستتبعها دفعات عديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.