«العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أطباء يابانيون يقاضون «خرائط جوجل»    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علي بن خضران.. عصامية عَلم ووفاء قلم
نشر في المدينة يوم 20 - 10 - 2020

حينما وقعت عيناي على الصحف والمجلات الورقية مطلع العام (1403ه) في أول وصول لها إلى محافظة العُرضيات -وكانت صحيفة «المدينة» في مقدمتها- لم تكن أسماء الكُتاب المطروحة في صفحات الرأي والأعمدة تشدني، أو أشعر بانتماء إليها سوى اسم واحد ربما بوصفه ينتمي للعرضيات، هو الكاتب الأستاذ علي بن خضران القرني. رحلة الأستاذ علي بن خضران القرني -عميد الكتاب والصحفيين في العرضيات كما سماه الكاتب عبدالهادي بن مجنِّي في مقال له بالجزيرة اقتطفتُ منه بعض المعلومات- مع الكتابة (الأدبية والثقافية والمجتمعية) رحلة طويلة تمتد إلى العام (1376ه) حينما بدأها في مجلة اليمامة مفتتحًا مقالاته بمطالبات للعرضيات تحت عنوان (لنا آمال كثيرة عسى أن تتحقق)، ثم كتب في جريدة الخليج العربي، ثم في جريدة القصيم، ثم في صحيفة المدينة، وقبل هذا كان مراسلاً لها في الرياض عام (1379ه)، ثم كتب في صحيفة عكاظ وصحيفة البلاد، ثم في صحيفة الندوة، وكتب عام (1381ه) في مجلة المنهل، وحتى يومنا هذا لايزال يواصل رحلته مع الكتابة الصحفية في الشأن الثقافي والمجتمعي في هذه الصحيفة «المدينة» وغيرها. لم يتوقف الأستاذ علي بن خضران على الكتابة الصحفية؛ فله نتاجاته الإبداعية، وله مؤلفاته العديدة ومنها (صور من المجتمع والحياة، أبها في مرآة الشعر المعاصر، من أدباء الطائف المعاصرين، خطرات فكر، قراءات عابرة، قراءة في الأعمال الشعرية للأديب الشاعر د. سعد عطية الغامدي) وغيرها.
الأستاذ علي بن خضران من مواليد محافظة العرضيات، وقد غادرها مبكرًا ليلتحق بوزارة الدفاع موظفًا فيها عام (1379ه)، وعمل بالمحكمة الكبرى بالطائف، وعمل مساعدًا لمدير تعليم البنات بالطائف، وآخر ما تولاه هو نائب رئيس نادي الطائف الأدبي ومديره المالي سابقًا، وكان أحد مؤسسيه. خلال مسيرته الطويلة مع الحرف والإبداع حصد الأستاذ علي بن خضران عدة جوائز ومنها جائزة التميز للأدباء السعوديين من مصر، وجائزة عبدالله باشراحيل الأدبية، كما كان أول من حصل على جائزة الشخصية الثقافية في محافظة العرضيات التي تمنحها اللجنة الثقافية بمحافظة العرضيات التابعة لأدبي جدة. ظل وفاء قلم الأستاذ علي بن خضران مستمرًّا لمسقط رأسه (محافظة العرضيات) من خلال كتاباته عنها ومطالباته لها لتمتد إليها يد النهضة والتنمية تعليميًّا وصحيًّا وخدميًّا، وفي المسار ذاته كان حريصًا على تشجيع مثقفِي العرضيات ومثقفاتها، متواصلاً معهم، كاتبًا عن الحراك الثقافي في العرضيات، مشجعًا للمبادرات الثقافية فيها، مشيدًا بالأسماء التي تبرز من حين لآخر، ولم يجد في نفسه حرجًا من بروزها أدبيًّا أو صحفيًّا أو إعلاميًّا، بل ظل خير عون وسند لها. عن نفسي فقد كان كريمًا معي في تشجيعه لي لإصدار ديواني الشعري الأول، وكان مؤازرًا لي على كتابة المقالات، حاثًّا لي على إصدار مؤلَّف، مُعاضدًا لي في اللجنة الثقافية بالعرضيات، مزودًا اللجنة بكمٍّ وافر من إصدارات أدبي الطائف، بل كتب عن ديواني ومؤلفاتي في مجلة المنهل وغيرها من الصحف. عصامية الأستاذ علي بن خضران مع الحياة والإبداع والكتابة تستحق الثناء والإشادة، وهي التي بدأت من مسقط رأسه في (العرضيات التي لم يتنكر لها) مرورًا (بالرياض) وغيرها، وامتدت حتى (الطائف) التي هو اليوم أحد أعلامها. عديدة هي المبادرات التي تبناها الأستاذ علي بن خضران لصالح العرضيات، لكنني سأظل محتفظًا بأهمها حتى تتهيَّأ فرصة إظهارها.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.