ويست هام يودع الدوري الأوروبي بعد مباراة قوية    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الباحة.. وجهة سياحية ب3 بيئات جذابة وساحرة
نشر في المدينة يوم 01 - 07 - 2020

تعتبر منطقة الباحة من أهم الوجهات السياحة في المملكة لما تمتلكه من مقومات جذب سياحية ومواقع أثرية وتاريخية ضاربة في جذور الزمن فضلا عن تنوع بيئتها ومناخها وتضاريسها والتي تعطي الزائر 3 بيئات مختلفة ففيها البيئة الصحراوية ومزارع النخيل والواحات الغناء وفيها السراة والجبال الشاهقة والأجواء المعتدلة والغابات كثيفة الأشجار والأمطار الدائمة وفيها السهول الساحلية - تهامة - وما تشكله من أرث تاريخي وحضاري.
ويمكن للزائر والسائح قطع تلك البيئات الثلاث وزيارتها خلال ساعة واحدة عبر شبكة طرق سريعة سهلت التنقل بين محافظات الباحة.
محافظة العقيق
هي البوابة الجوية لمنطقة الباحة ففيها مطار الملك سعود والذي يجرى الآن تحديثه وتطويره ليستقبل بعد انتهاء الأعمال أكثر من مليون مسافر سنوياً. وتُعرف محافظة العقيق ببيئتها الصحراوية وبمزارع النخيل التي يزيد عددها عن 1400 نخلة وتنتج ما يزيد عن ألف طن من التمور تعرض في مهرجان يقام سنويا وتنظمه المشاركين لتمكن المزارعين من استثمار هذا المنتج وتسويقه.
وفي العقيق مواقع أثرية قديمة يمكن للسائح زيارتها واكتشافها ومنها طريق الفيل الذي عبره إبرهة الحبشي الذي تم رصفه من الأحجار الضخمة ويضم العديد من النقوش القديمة، ويقام في محافظة سباق للخيول العربية الأصيلة يرعاه سمو أمير المنطقة في ميدان الفروسية لما تمثله هذه الرياضة من موروث تاريخي أصيل.
محافظة القرى
البوابة الشمالية للمنطقة والرابطة بين محافظة الطائف ومنطقة الباحة ومنها تنطلق رحلة الزائر إلى الطبيعة الساحرة والأجواء المعتدلة والغابات المتنوعة كثيفة الأشجار تبدأ بمنتزه الثروة الوطني مروراً على غابة رغدان وسط مدينة الباحة والتي تعد أشهر غابات الجنوب لكثافة أشجار العرعر بها وإطلالتها على سهول تهامة على ارتفاع يتجاوز 1700 متر عن سطح البحر تتوشح غاباتها المتشابكة باشجار العرعر الطبيعي ومظلاتها وروابيها الوادعة وكثافة الضباب الذي يعانق قممها على مدار العام.
كما تضم مدينة الباحة منتزه الأمير حسام بالقيم وهو من المنتزهات الحديثة التي أنشأتها أمانة الباحة ويطل على المدينة من عدة جهات وعلى سهول تهامة ويتميز بدقة التصميم واستغلال مساحات انحدار الجبال لإنشاء شلالات وبحيرات والشلالات والنوافير التفاعلية والمسطحات الخضراء.
محافظة المخواة
وهي من أكبر المحافظات التهامية بمنطقة الباحة وترتبط بمدينة الباحة عبر طريق الملك الملك وإنفاقه المتعددة والتي تمت إضاءتها مؤخرا باللون الأزرق لتعطي جمالاً ملفتاً لامتداد الطريق.
وفي المخواة قرية ذي عين الأثرية اسفل عقبة الملك فهد وهي من أهم الوجهات السياحية في الباحة نطراً لبيوتها العالية المبنية من أحجار الجرانيت والمرو الأبيض على سفح جبل يتصدع منه عين جارية سميت القرية بذي عين نسبة لها وتسقي هذه العين مزارع الموز والكادي والريحان والليمون.
محافظة بلجرشي
وهي أكبر محافظات منطقة الباحة ومركزها التجاري والاقتصادي والبوابة الجنوبية المؤدية لمنطقة عسير وتزخر بالعديد من المقومات السياحية والغابات الشاسعة و أسواقها الشعبية الأكبر على مستوى المنطقة اذ يقام فيها سوق السبت التاريخي منذ ما يقارب 400 عام في زمانه ومكانه ولا يزال يحتفظ برونقه التاريخي وطابعه القديم ويعرض فيه العديد من المشغولات اليدوية والجنابي وادوات الزراعة والدواجن والملبوسات النسائية والعسل والسمن والنباتات العطرية والمنتجات الزراعية وحبوب القمع الذرة
وفي محافظة بلجرشي متحف الشيخ محمد بن مصبح -رحمه الله- في محافظة بلجرشي الوجهة الأولى لمحبي التراث والاثار في ويعتبر نموذجا مميزا ومحزونا تاريخيا واثرياً يحتوى على المئات من القطع الاثرية لمنطقة الباحة ويضم المتحف في قاعاته السبع الادوات الزراعية القديمة والابواب والنوافذ والملبوسات وادوات العروس القديمة وبعض المقتنيات الاثرية.
وفي محافظة بلجرشي العديد من الغابات والاودية ومنها غابة السكران جنوب محافظة بلجرشي اذ قامت البلدية بتهيأته وتطويره واعداد جلسات مطلة على طريق الجنوب مزوده بمسطحات خضراء وممشى على امتداد المنتزه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.