أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمد عمر مسعود... الرئيس الذهبي للاتحاد
نشر في المدينة يوم 13 - 05 - 2019

عندما تريد أن تعرف أروع قصص العشق الرياضي، لا بد أن تستحضر شخصية الراحل أحمد عمر مسعود رئيس الاتحاد، ذلك الرئيس الذي أصبح يعرف بين محبي ومشجعي الاتحاد بالرئيس الذهبي.
يحضر دائمًا في الأزمات، ويرفض أن يرى (الأصفر) في أزمة، ويأتي لإنقاذه، والمساهمة في إعادة الروح إلى جسد العميد، هكذا تكون مسيرة أحمد مسعود مع نادي الاتحاد، حقق معه أكبر الانتصارات الكروية، وفاز النادي في عهد رئاسته بالرباعية الشهيرة، التي لا تتحقق إلا لمن عشق هذا الكيان الكبير.
أحمد مسعود اسم لا يختلف عليه الاتحاديون، بل لا يختلف عليه الرياضيون، حيث مر نادي الاتحاد منذ سنوات بأزمة، وعرفت ب (أزمة الديون) التي كادت أن تغرق النادي، وتضعه في مأزق تاريخي، لم يجد الأمير عبدالله بن مساعد رئيس الهيئة الرياضية آنذاك شخصية رياضية يتفق عليها كل الاتحاديين، ويتمتع بالشجاعة، والخلق الرفيع إلا أحمد مسعود، هذا الإداري الشجاع، الذي قدم إلى النادي في ظرف صعب جدا، لا يقبله أحد.
جاء للنادي، وقد ضحى بصحته، قاوم تعب السنين، وتقدم العمر، واجه الصعوبات، والعراقيل الظاهرة والخفية، لقد قبل التحدي أن يتولى منصب رئس النادي، حين وقف الجميع يتفرجون على الوضع الحرج، دون أن يتحرك أحدهم لاستلام هذا المنصب، فجاء أحمد مسعود العاشق الاتحادي، ليعطي درسا كبيرا في عالم الرياضة، أن إدارة الأندية الرياضية ليست جمع الأموال، أو الظهور الإعلامي، والبحث عن المصالح الذاتية، إنما هو عشق أولا، وكفاءة إدارية، ينبغي حضورها.
مات المسعود، وبقي الاتحاد، باغتته المنية أثناء معسكر النادي في تركيا، وكأن لسان حاله يقول: أفديك أيها العميد، نضحي بأرواحنا من أجل الاتحاد .
حاتم باعشن: أنا محظوظ بصداقتي للمسعود فهو القائد الناجح
من الشخصيات القريبة من الراحل أحمد مسعود، المهندس حاتم باعشن الذي عمل معه في إدارته نائبًا للرئيس، ثم تسلم المهمة بعد وفاته، يقول عن إبي عمر: يحيا الإنسان في عالم متسارع فيه كثير من الصعوبات التي تعترض طريق التقدّم والنجاح؛ لذلك لا يستطيع أحد المضي فيه، إلا أن يتميز بالقوة التي تساعده على ذلك؛ فهذا العالم لا يعترف بالضعفاء الهزيلين، وإنما يعترف بالأقوياء النابهين.
الراحل المغفور له بإذن الله أخ وصديق عمر، وأنا اعتبر نفسي محظوظا بصداقتي له والقرب منه، هو إنسان على خلق رفيع ويمتاز بالصدق والأدب الجم، ولديه الكثير من الصفات الحميدة وصفات القائد الناجح ومنها:
الدقة والتنظيم
صناعة الحدث والقدرة على اتخاذ القرار المهم
التأثير في الآخرين
الرؤية الثاقبة
التحفيز
التخطيط
الذكاء الاجتماعي
التفويض: يستخدم آلية التفويض في عمله، فيعرف متى يفوض الأشخاص، ومن يفوض، ويحدد المهام التي يمكن تفويضها
الالتزام الخلقي: يراعي المبادئ والقيم أثناء عمله ومسيرته نحو النجاح، فلا يقدم سرعة النجاح الدنيوي على قيمه وأخلاقه
والأهم من هذا كله الإيمان بالله ومخافته وطهارة قلبه وسلامته من الأحقاد والبعد عن الخصومات حتى لمن أساءوا له.
والموثق الذي أثر وجمعني به هو قرار عودته ليرأس نادي الاتحاد رغم بلوغه عامه ال 76 من العمر فهو من أحيا الاتحاد ومات وإصراره على عودتي وبعض من زملائنا من أعضاء مجلس الإدارة السابقة ليضمنا إلى أعضاء مجلس إدارته ولقد ضحى بحياته من أحل أن يعيد هيبة الاتحاد.
جستنية: تم تعييني لمواجهة حملة إعلامية شرسة بقيادة الشرقي
وكذلك يقول الإعلامي والكاتب الزميل الأستاذ عدنان جستنية: من المواقف التي أتذكرها للراحل الاستاذ احمد مسعود والتي كانت بداية معرفتي به، موقف له ذكرى خاصة بنادي الاتحاد كرائد في تأسيس المراكز الإعلامية، حيث كانت هناك حملة إعلامية شرسة من جريدة الرياضية بقيادة رئيس تحريرها الزميل عبدالعزيز شرقي وصحف أخرى اتحادية. فأقترح رئيسي في العمل بالخطوط السعودية الدكتور سمير باعيسى على أبي عمر إنشاء لجنة إعلامية أتولى أنا مهمة رئاستها ويترك لي مسؤولية التصدي لهذه الحملة وكنت آنذاك رئيساً لقسم الفنون بجريدة المدينة وملحق الأربعاء وبناء على هذه الفكرة عقد اجتماع في بيت عمدة من عمد مدينة جدة وكانت هناك ولادة حقيقية للجنة الإعلامية وبحمد لله كنت عند حسن من وضعوا ثقتهم في وبالتالي دخلت التاريخ الرياضي كأول مدير لجنة إعلامية أو مركز إعلامي.
منير رفة: أراد أن يتفرغ في آخر عمره للتقرب إلى الله
ومن الاتحاديين الذين عرفوا المسعود عن قرب كذلك الأستاذ منير رفة، يتحدث عن علاقاته القديمة معه:احمد عمر مسعود زاملته لفترة طويلة تعود الى عام 1975م في جامعة الملك عبدالعزيز وقد كان أول علاقتي به علاقة تجارية حيث أنشأ مزرعة أبقار لبيع الألبان بطريقة مبتكرة وجديدة وكانت شركته تقوم بتوصيلها للمنازل، كنت أقابله في المناسبات الا أنه شاء الله أن أكون أحد أعضاء مجلس الادارة في عام 1999م فتوطدت العلاقة بيننا ونشأت علاقات قوية مع اعضاء مجلس ادارته وعملت في امانة الصندوق في فترته وبذلنا جهود مضنية في تصحيح المسار الاداري والمالي للنادي وقامت مجموعة اخرى تحت قيادته بإدارة نشاطات النادي الرياضية وكان من اهمها نشاط كرة القدم والسلة وتنس الطاولة وقد تحققت خلال تلك الفترة بطولات عديدة في مختلف المجالات لم تتحقق مع العديد من الادارات.
وكان هناك تواصل دائم بين اعضاء مجلس الادارة حتي وبعد استقالة المجلس.
وقد اتسمت فترة ادارته بالجماعية في اتخاذ القرارات في النادي حيث كان ذلك من سلوكه الاداري.
ثم أصبحت العلاقة أكثر قربًا وبصفه يومية تقريبًا عند تشكيل الأمير عبدالمجيد -رحمه الله- لجنة دراسة الأنظمة الرياضية والشبابية وكنت ألتقيه والشيخ ابراهيم أفندي وأعضاء لجنة تطوير كرة القدم تحت رئاسة الشيخ إبراهيم حيث كان نائبا له وفق التشكيل الذي تم لأعضاء اللجان.
فكنت اقضي معه اكثر من الوقت الذي التقيه بأسرتي لضغط العمل باللجان فكنا نفطر ونتغدى ونتعشى سويا خلال عمل اللجنة وبعد انتهاء اعمال اللجنة عملت معه مجددا في فرق العمل التي شكلها ايضا الامير عبدالمجيد -رحمه الله- ايضا وكان من صفاته في تلك اللجان الفكر الرياضي المتجدد الواضح، وله آراء فكرية في المجال الرياضي لها وزنها داخل اللجان.
ونظرًا لوزنه وفكره الرياضي فقد تم ترشيحه لأكثر من لجنة منها لجنة تقصي الحقائق التي شكلها الأمير سلطان ولجنة وضع لائحة اعضاء الشرف المشكلة من مجموعة من أعضاء الشرف.
وكان -رحمه الله- دمث الأخلاق محافظًا على الصلاة وكان في بعض ايام رمضان يختفي عن الانظار حيث يقوم بالاعتكاف في المسجد الحرام وكان له زيارات دائمة للمدينة المنورة وبصفة دورية.
وكان -رحمه الله- لا يتكلم عن أحد في غيابه ويتواصل بصفة دائمة بأصدقائه ومعارفه.
وقد تعرض في فترة رئاسته قبل الأخيرة لهجوم غير مبرر من الصحافة أدى إلى قراره بتقديم استقالته.
العمودي: تقدم بكل شجاعة لانتشال الاتحاد من هاوية الضياع
وللإعلام علاقة بالراحل أحمد مسعود ويتحدث الزميل الأستاذ صالح العمودي الكاتب الإعلامي: على مدى مشواري الصحفي لأكثر من أربعين عاما قضيتها ملتصقا بنادي الاتحاد قريبا من إداراته وأعضاء شرفه ولاعبيه وجماهيره لم تمر بي شخصية اتحاديه كتلك التي عرفتها في الفقيد الراحل احمد مسعود -يرحمه الله- كان يعشق الاتحاد بطريقته ويترجم ذلك بأسلوبه وقناعاته حتى وأن كانت في بعض الأحيان لا تجد القبول لدى البعض وبالتالي يمكن اعتبار المسعود اتحادي من طراز خاص ونادر ولولا ذلك لما وجدته وفيا لهذا النادي العريق ومخلصا له ومتفانٍ في خدمته منذ أن كان لاعبا مرورا بعمله في مجلس الإدارة ثم رئيسا للنادي لثلاث مرات في مراحل مختلفة نجح خلالها في وضع بصمته لصناعة أمجاد اتحادية حافلة بالبطولات الذهبية والانجازات الرائعة والتاريخية التي بلغت تسع بطولات كرقم قياسي لم يسبقه إليه أي رئيس اتحادي.
وختاما من الصعب اختزال هذه السطور في الحديث عن قامة الراحل احمد مسعود سواء رياضي أو اجتماعي أو كإنسان له أعمال خيرية عديدة لكنني بهذه المناسبة أذكر أنه في أحد المواسم تضافرت جهود المعارضين لطريقته في إدارة النادي واستطاعوا بمكرهم ابعاده عن الكرسي الساخن وصدر قرار رسمي بتكليف شخص آخر لكن المسعود تقبل ذلك بصدر رحب ولم يؤثر ذلك على انتمائه وعشقه لنادي الاتحاد ظل وفيًا معه مواصلًا الحضور في مناسباته ودعمه من موقعه كعضو شرف ولهذا عندما وجد أن الاتحاد قبل عامين تقريبا يكاد يغرق في المشكلات والديون بادر -يرحمه الله- إلى مشروع الإنقاذ الجديد.
وتقدم بكل شجاعة لانتشال الاتحاد من هاوية الضياع ودفع مهر رئاسة النادي بشيك مصدق قيمته 30000000 ريال سلمه لرئيس الهيئة العامة للرياضة الذي اشترط على من يرغب قيادة النادي توفير مبلغ ثلاثين مليون بشيك مصدق لضمان جديته في حل أزمة الديون وتخليصه من المشكلات الخانقة التي لازمته.. فكان المسعود عند حسن الظن ونجح كعادته وبامتياز في قيادة العميد وأعاد الروح للاتحاد خلال شهرين فقط ثم فاضت روحه إلى بارئها ولسان كل الاتحاديين يلهج بالدعاء له فقد أعاد روح الاتحاد ورحل.
فترات رئاسة الاتحاد
شهدت مسيرة أحمد مسعود العديد من البطولات لرئيس ترأس الاتحاد في ثلاث فترات متفاوتة.
الفترة الأولى:
كانت لمدة عام من 1411ه إلى 1412ه: حقق فيها مع الاتحاد بطولة كأس سمو ولي العهد السعودي عام 1411 ه بعد الفوز على النصر (بركلات الترجيح) 6 / 5.
الفترة الثانية:
كانت لمدة ثلاث سنوات من 1419ه إلى 1422ه: حقق من خلالها إنجازات قياسية بعد أن فاز الفريق الأول لكرة القدم بثماني بطولات من بينها بطولتان خارجيتان لأول مرة في تاريخ الاتحاد، وهي كالتالي:
كأس دوري خادم الحرمين الشريفين عام 1419 ه بعد الفوز على الأهلي بهدف نظيف.
كأس دوري خادم الحرمين الشريفين عام 1420 ه بعد الفوز على الأهلي بهدفين مقابل هدف.
كأس دوري خادم الحرمين الشريفين عام 1421 ه بعد الفوز على النصر بهدف نظيف.
كأس سمو ولي العهد السعودي عام 1421 ه بعد الفوز على الاتفاق بثلاثة أهداف مقابل لا شيء.
كأس الاتحاد السعودي عام 1419 ه بعد الفوز على الشباب بهدف مقابل لا شيء.
كأس الكؤوس الآسيوية عام 1420 ه بعد فوزه على جيونام الكوري 3 / 2 بالهدف الذهبي.
كأس الملك فهد (السوبر السعودي المصري) عام 1422 ه بعد الفوز على الأهلي المصري 3/2 بالهدف الذهبي.
بطولة كأس الخليج للأندية عام 1419 ه.
الفترة الثالثة:
غاب مسعود عن المشهد الرئاسي منذ تلك الإنجازات حتى عاد مرة آخر في موسم 2016-2017 بعد تنصيبه رئيسا للنادي بالتكليف وشهدت أول خطوات تصحيح حل مشكلة الديون المتراكمة التي كادت أن تسبب في كارثة للنادي، كما تم إعداد الفريق للمنافسة من أجل عودة الاتحاد لأمجاده من جديد، وأقام الفريق معسكرا في تبوك تحت إشرافه على سير الاستعدادات.
حياته العملية
بدأ حياته العملية في شركة بترومين في الرياض ثم انتقل إلى مدينة جدة ليعمل مديرًا لمكتب وزير البترول والثروة المعدنية الدكتور أحمد زكي يماني. وبعد تقاعده تفرغ للأعمال الحرة وشغل وظيفة العضو المنتدب لشركة التلال، وعضو مجلس إدارة مؤسسة الراجحي المصرفية للاستثمار. له نشاطات خيرية واجتماعية حيث ترأس مجلس إدارة جمعية البر الخيرية بجدة.
وفاته
توفي أحمد مسعود يوم الخميس 29 ذو القعدة 1437 ه الموافق 1 سبتمبر 2016 في تركيا أثناء ترؤسه بعثة نادي الاتحاد بسبب سكتة قلبية، ودفن في مقبرة البقيع في المدينة المنورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.