جمعية ألزهايمر عقدت عموميتها وانتخبت مجلس إدارتها    توقيع إتفاقية شراكة مجتمعية لخدمة مرضى الزهايمر    اهتمامات الصحف التونسية    بعد استحواذ “أرامكو” على “سابك”.. وزير الطاقة: نطمح أن تكون أكبر الشركات في العالم    الأرصاد تنبه من استمرار نشاط الرياح السطحية على منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها    نائب أمير الشرقية يرعى "المعرض العالمي للامتياز التجاري" غداً    بالفيديو.. النصر يصعق الزوراء بهدف قاتل ويصعد إلى المركز الثاني    أمير الجوف يستقبل وفد وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات    أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة ال 11 من طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء في المملكة    اهتمامات الصحف الباكستانية    اهتمامات الصحف الفلسطينية    أمين الباحة يرأس الاجتماع الدوري لرؤساء البلديات بالمنطقة    قصة أصعب 48 ساعة مرت على أسرة سعودية بعد تفجيرات سريلانكا    نظام الخميني والحرمان من دم النفط    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف يتفقد فرع الرئاسة بنجران    خالد بن سلمان يصل روسيا    السعودية تستقطب السوبر الإسباني    تحذير خطير.. «فياجرا الإنترنت» تسبب نوبات قلبية مميتة    بالصور : إنطلاق الملتقى الرياضي الأول بالقوات البحرية    وفد المملكة بالأمم المتحدة: لا سلام مستدام في سوريا من دون محاسبة    بالفيديو.. تركي آل الشيخ: بيراميدز سيحدد بطل الدوري المصري.. والأهلي هو البطل والزمالك وصيفاً    بلغت 118 برنامج السديس يدشن البرامج التوجيهية والإرشادية الرمضانية بالمسجد الحرام    الأميرة ريما بنت بندر تزور مجلس الشورى برفقة سفراء المملكة المعينين حديثاً    “الربيعة” يوضح أهمية اللائحة الجديدة لضبط الملح في المخبوزات: زيادته تسبب الوفاة    أمير منطقة مكة المكرمة يكرم الفائزين بجائزة مكة للتميز اليوم    بدء التسجيل نهاية الشهر الجاري    وقف على موقع إحباط العملية الإرهابية في مركز المباحث وزار شرطة الزلفي    رأس وفد المملكة في اجتماع وزراء الشباب والرياضة العرب.. سمو رئيس هيئة الرياضة:    أثناء عملية التنظيف        جانب من المحاضرة    تنظيم داعش الإرهابي يتبنى الاعتداءات الآثمة    خادم الحرمين    التقى المشاركين في برنامج الإمامة في رمضان بالخارج    طيران ناس    جانب من الاجتماع        أمير الجوف يتسلم تقرير «شؤون الأسرة»    الجبير يبحث مع وزير خارجية بولندا قضايا إقليمية ودولية    محمد هاشم ينعش «الفصحى» في أسماع الجيل الجديد    دماء الأبرياء لن تضيع    استمرار صرف بدل طبيعة عمل لمنسوبي «المراقبة» ل 5 سنوات    مجتبى السويكت.. دمر وخان.. وحاول الفرار لأمريكا    هيئة كبار العلماء: الأحكام مدققة.. كفلت العدالة وتحقق مصالح العباد    خوجة ورامي يطلقان أغنية جديدة احتفاء برمضان    «ساما» و«العدل» توقعان اتفاق الربط الإلكتروني لبرنامج «تنفيذ»    مجلس تبوك يشيد بالعملية الاستباقية في الزلفي    نائب أمير القصيم يطلع على برنامج تطوير وزارة الداخلية    40 زراعة ناجحة للأذن التجميلية في «سعود الطبية»    عقار للسكري يقي من مآسي الفشل الكلى    الشروخ    ويسألونك عن الريتز !    أهلاويون رغم أنفك    منصور بن مشعل ينوي الترشح لرئاسة الأهلي    رئيس الاتحاد عقب التعادل مع لوكوموتيف: لنا ضربة جزاء واضحة.. وسنحارب من أجل التأهل    وظائف نسائية شاغرة في شركة مطارات الرياض    بالأسماء .. منح 60 مواطن ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة لتبرعهم بالدم 10 مرات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أمير الرياض: الاستثمار في الوثائق والأرشيف مكون أساسي للهوية الوطنية
نشر في المدينة يوم 25 - 03 - 2019

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير الرياض، أمس، مؤتمر الأرشيفات العربية الذي ينظمه المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بعنوان «دور الأرشيفات العربية في دعم مجتمع المعرفة العربي بين التحديات والتطلعات المستقبلية» خلال الفترة من 17 - 19 رجب الجاري في قاعة الملك فيصل بفندق الأنتركونتننتال الرياض. وقدم عرض مرئي عن المركز الوطني للوثائق والمحفوظات.
بعدها ألقى المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز الوطني للوثائق والمحفوظات الدكتور فهد بن عبدالله السماري، كلمة أكد فيها أن المؤتمر الذي يحظى برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين يأتي انطلاقًا من أهمية الأرشيف ودوره في تعزيز مجتمع المعرفة ويهدف إلى إلقاء الضوء على الوضع الحالي لواقع الأرشيفات العربية والتحديات التي تواجهها والاطلاع على التجارب العالمية لرسم الرؤى المستقبلة.
وأكد أن المؤتمر خطوة فاعلة ستسهم في تغيير الصورة النمطية عن الأرشيف كمجرد مستودع لحفظ الوثائق إلى مصدر لنشر المعلومات ومشاركتها ومسهمًا أساسيًا في عملية التحول الرقمي وتعزيزه في عملية صنع القرار وتبادل المعلومات بين الأجهزة الحكومية وخدمة الباحثين والدارسين.
وأعرب عن تطلعاته بأن يسفر المؤتمر عن تدعيم فكرة إنشاء تحالفات، وتكوين كيانات أرشيفية عربية وعالمية ذات كفاءة علمية وقيادية لتواجه المستقبل وتحدياته بكل كفاءة واقتدار، وأن يفتح للجميع آفاقًا جديدة للعلاقات الفاعلة والشراكة البناءة والشفافية الشاملة والتعاون المثمر ومزيدًا من روح الابتكار والإبداع المعرفي والفكري، وأخيرًا أن يخرج بتصور واضح حول إمكانية إعادة النظر في التشريعات والسياسات التي تنظم التعامل مع الوثائق بما يتواءم مع تطورات العصر الذي نعيش فيه، وعدّ ما تحويه الأرشيفات إرثًا وطنيًا ثمينًا ومصدرًا أساسيًا للمعلومات ينبغي الحفاظ عليه.
وقال: «انطلاقًا من أهمية الدعم والمشاركة في هذا المؤتمر الذي يهدف بصفة أساسية إلى تحقيق الكفاءة والفعالية في إدارة الأرشيف واستثمار أحدث ما أنتجته تقنية المعلومات لخدمة أهداف الأرشيف، فإننا نشدد على الدور المحوري للمركز الوطني للوثائق والمحفوظات في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال تعزيز الهوية الوطنية والمحافظة على مكتسبات الدولة والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتعزيز ترتيب المملكة على سلم التنافسية والتحول الرقمي على مستوى العالم، إيمانًا منا بما يزخر به وطننا المعطاء من كفاءات شابة طموحة تسعى إلى تحقيق أهدافها وأهداف وطنها الغالي وبضرورة مشاركة جميع أطياف المجتمع لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030».
عقب ذلك ألقى الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز كلمة رحب فيها بضيوف المؤتمر متطلعًا إلى أن يحقق المؤتمر النهوض بأداء العمل الوثائقي وتحقيق الرؤى الطموحة نحو الوصول لمجتمع المعرفة ومشاركة المعلومات، وحرصت المملكة منذ تأسيسها على يد المؤسس وأبنائه من بعده على توطيد علاقتها بالعلم والمعرفة ودعمت كل مشروع يحقق النور والتقدم للوطن وسعت إلى تهيئة كل مناخات النجاح لكل مشروع معرفي متميز.
وقال سموه إن انعقاد هذا المؤتمر في المملكة يأتي تأكيدًا لتوجيهات القيادة الرشيدة -حفظها الله- نحو الاستثمار الأمثل في مجال الوثائق والأرشيف الذي يعد مكونًا أساسيًا من مكونات الهوية الوطنية للشعوب وعاملًا مؤثرًا في تحولاتها ونهضتها، كما أن المعرفة باتجاهاتها المختلفة وأدواتها المتعددة تعتمد بشكل مباشر على ما تحتويه الوثائق من معرفة ومعلومات تساهم في تعزيز عملية اتخاذ القرار ودعمها والرصد التاريخي لتطور أجهزة الدولة على مر السنين.
وفي ختام الحفل كرم سموه الجهات الداعمة والمشاركة وتسلم دروعا تذكارية بهذه المناسبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.