ارتفاع حصيلة التفجيرات في سريلانكا إلى 290 قتيلاً و500 جريح    الأرصاد: رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على 6 مناطق    متحدث «الإسكان»: 46 مشروعاً للوحدات السكنية «فلل وشقق وتاون هاوس»    خلال افتتاح أعمال الملتقى الاقتصادي السعودي - التونسي        تحت رعاية الأمير فيصل بن مشعل وحضور وفد من أعضاء مجلس الشورى        د. العيسى يبحث مع رئيس المجلس دعم برامج الاندماج الوطني الإيجابي        من تحضيرات الأهلي    البعثة تغادر صباح اليوم إلى أبوظبي            في رحلتهم التعليمية    رجال الأمن البواسل يدحرون الإرهاب    من تكريم الجهات الداعمة    وزير الحرس الوطني    أشادت بجهود رجال الأمن في الحفاظ على مكتسبات الوطن.. هيئة كبار العلماء:        بموافقة خادم الحرمين.. خلال شهر رمضان    رفض استئناف الهلال ضد مشاركة العويشير    القادسية: حديث عدنان فلاتة غير صحيح وطبقنا عليه اللائحة لغيابه 9 أيام    اتحاد الكرة يبدأ التجهيز للانتخابات اليوم    أمير تبوك يرعى حفل التخرج في جامعة فهد بن سلطان    «الضربات الاستباقية» تفشل 95 % من العمليات الإرهابية    «حساب المواطن» يودع أكثر من 40 ملياراً في 17 شهراً    رابطة العالم الإسلامي تدين الأعمال الإرهابية في سيريلانكا    وزير العدل يدشن نظام ناجز لتوحيد الإجراءات القضائية    «العمل» تطلق حملة المليون متطوع الخميس    السودان.. «الحرية والتغيير» تعلن بدء المواجهة مع المجلس العسكري    الفيصل يطلق الأسبوع الثقافي لملتقى مكة اليوم    القاهرة تقرع «حوار الطبول» من أجل السلام    «هدف»: 25 ألف موظفة سعودية مستفيدة من «وصول»    «أرامكو» تستحوذ على حصة «شل» في «مصفاة ساسرف» ب 2.4 مليار ريال    أمير القصيم: هدية تمور من الأهالي لأبطال الحد الجنوبي    بعثة اخضر الكاراتيه تطير الى ماليزيا للمشاركة في البطولة الاسيوية ال 18    رفض عربي لأي صفقة لا تضمن الحق الفلسطيني    الحوثي يتاجر بالمساعدات ويمنع دخول قوافل الإغاثة    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع «معاً من أجل التعليم في اليمن»    «شرفيون» يخمدون الخلاف    وطن ضد الإرهاب    آل مهنا والشماسي يستعدان لأولمبياد الفيزياء في أستراليا    باشطح: «أبعاد» تطوع الذكاء الاصطناعي لخدمة القارئ    العاصوف.. جزء ثانٍ وأخير ..في رمضان    أمير الجوف يبحث دعم مشاريع المنطقة مع وزير المالية    العاصمة المقدسة: تشغيل مسلخ المعيصم النموذجي    «السعودية للكهرباء» تحدد 6 خطوات للتسجيل في خدمة «حسابي»    مدحورون.. مهزومون.. بائسون    لا تقرأ مقالي يا أمير اقرأ النظام !    إصابة ثمانيني في الطائف ب«كورونا»    الهواء الملوث يغذي الميول الإجرامية !    تنفّسوا!!    "الصحة" تقدم نصائح للطلاب والطالبات لجعل مذاكرتهم أكثر إنتاجية    مدير جامعة الملك خالد يتوج الفائزين بجائزة المبادرات الطلابية في نسختها الأولى غدًا    مع انطلاق الاختبارات.. "الغذاء والدواء": الكبتاجون مادة مخدرة تدمر الجهاز العصبي.. ولا صحة لوجود فوائد طبية له    الشيخ المطلق يضع حدا للحديث بين الرجل وزوجة زميله .. "التعرف على زوجة الصديق لا يجوز"    شرطة مهد الذهب تقبض على شاب جاهر بتعاطي الحشيش عبر "اليودل"    الأمير فيصل بن بندر يرعى الحفل الختامي لجائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي ويكرم الفائزين الأربعاء المقبل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"التحلية" تدعم مسيرتها الاقتصادية بتوقيع 4 مذكرات تفاهم
نشر في المدينة يوم 18 - 03 - 2019

أعلنت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، توقيعها 4 مذكرات تفاهم مع كل من شركة هايريك العالمية "Hyrec Technologies Ltd" وجامعتي الفيصل والطائف، إضافة إلى اتفاقية إطارية مع شركة البحري، وذلك ضمن فعاليات منتدى المياه السعودي 2019م، الذي افتتح تحت رعاية وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي.
وتعكس هذه الاتفاقيات روح التعاون بين الجهات الحكومية والمؤسسات الوطنية التي تمثل رافداً أساسياً يضيف قيمة اقتصادية كبيرة، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، والتي تسعى من خلال مؤشراتها إلى تمكين الشباب السعودي وخدمتهم عبر توطين الوظائف, وتوفير الفرص الاستثمارية والمهنية الواعدة التي تقود بدورها إلى دعم وتنمية المحتوى المحلي وتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية الشاملة.
- حيث وقع محافظ المؤسسة المهندس علي بن عبدالرحمن الحازمي، مع الرئيس التنفيذي لشركة هايريك تكنولوجي الدكتور باسل أبو شرخ مذكرة تفاهم لتطبيق "تقنية صفر رجيع ملحي" التي تحقق الاستفادة الكاملة من مياه الرجيع الملحي بعد استخلاص الأملاح والمعادن.
- كما وقع محافظ المؤسسة مع معالي مدير جامعة الفيصل الدكتور محمد بن علي آل هيازع مذكرة تفاهم وتعاون في المجالات البحثية والعلمية بهدف تقديم الخدمات الفنية والاستشارية وإقامة الدورات العلمية والتدريبية للاستفادة من الكفاءات المتخصصة لدى الطرفين.
- كما وقع معالي المهندس الحازمي، مذكرة تفاهم مع مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، تهدف إلى بحث فرص التعاون العلمي والتقني على المستويين الداخلي والخارجي، بغية توطين تقنيات التحلية وتعزيز الجدوى الفنية والاقتصادية وتوفير بيئة مناسبة لصقل وتدريب الطلاب.
- فيما وقع كل من المهندس الحازمي والرئيس التنفيذي لشركة البحري عبدالله بن علي الدبيخي، اتفاقية إطارية تتولى بموجبها الشركة عمليات النقل الشامل لقطع الغيار بمحطات التحلية في الساحلين الشرقي والغربي، مقابل تحديد أسعار فردية ثابتة لمدة 5 سنوات.
من جهته أوضح محافظ المؤسسة أن هذه الاتفاقيات الإطارية ستسهم في إنجاح التعاون في المجالات البحثية والعلمية المرتبطة بصناعة وتقنيات التحلية، مؤكداً أنها ستتيح الفرصة لاستنباط وابتكار طرق وأساليب جديدة تؤدي إلى تقليل تكلفة المنتج، مشيراً إلى أن الاتفاقية مع "هايريك" تأتي تتويجاً لنتائج معهد الأبحاث الداعمة لتوجهات المملكة في الحفاظ على البيئة، حيث تحقّق هذه التقنية التي يتم تطبيقها للمرة الأولى، الاستفادة الكاملة من مياه الرجيع الملحي باستخلاص الأملاح والمعادن، منوهاً إلى أن الاتفاق مع شركة البحري من شأنه توفر قطع الغيار بتكلفة معقولة، كاشفاً أن الاتفاق مع الجامعات الوطنية يُلبي مساعي هذه الجامعات لتحقيق طموحها الريادي في مجالات البحوث التقنية والتطوير العلمي المرتبط بالاحتياجات الفعلية للقطاعات التنموية والإنتاجية في المملكة. وقال الرئيس التنفيذي لشركة البحري المهندس عبدالله بن علي الدبيخي بهذه المناسبة: "يسرنا تقديم خدماتنا ذات الموثوقية العالية في مجال النقل الشامل للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، والارتقاء بمستوى الجودة والكفاءة بمرافق التحلية في المملكة على المدى البعيد, مؤكداً التزام الشركة، بإتاحة الفرصة الكاملة للسعوديين لشغل الوظائف المناسبة للأعمال الخاصة بهذه الاتفاقية".
من جانبه رحب مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، بالشراكة مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، مشيراً إلى أن الجامعة تسعى للتكامل مع مؤسسات المجتمع كافة، من خلال العديد من الشراكات التي أبرمتها، والتي تبرهن على دور الجامعة في إحداث الحراك المطلوب لتقديم رسالتها العلمية، مبيناً أن توقيع مذكرة التفاهم بين الجامعة والمؤسسة يأتي انطلاقاً من أهمية تفعيل التعاون والتنسيق بين الجانبين لتحقيق التعاون العلمي والتقني لتطوير مجالات البحث فيما يتعلق بتقنيات تحلية مياه البحر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.