ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأندية السعودية في الجامعات الأمريكية تحتفي باليوم العالمي للغة العربية
نشر في المدينة يوم 18 - 12 - 2018

يعد اليوم العالمي للغة العربية فرصة للمبتعثين السعوديين في الولايات المتحدة الأميركية لنشر الثقافة العربية والتقاليد السعودية الأصيلة، وذلك من خلال الأنشطة الثقافية والاجتماعية التي تقيمها الأندية الطلابية في الجامعات الاميركية، وتشرف عليها الملحقية الثقافية السعودية في أميركا. وبهذه المناسبة، أكد الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الأميركية الدكتور محمد العيسى، أن الأنشطة الثقافية السعودية التي تجريها الأندية الطلابية في الجامعات الأميركية، البالغ عددها 300 ناد سعودي، أسهمت وبشكل كبير في نشر الثقافة العربية، والتعريف بجماليات الهوية السعودية وفنون الخط العربي السعودي، موضحاً أن تلك الأنشطة الثقافية هي جزء من الأنشطة الجامعية التي يسمح للطلبة بالمشاركة فيها، والتعريف بهويات وثقافات الطلاب الدوليين. وبيّن أن اليوم العالمي للغة العربية، يعدّ فرصةً يستغلها المبتعثون سنوياً في إبراز جماليات اللغة، والتعريف بالهوية العربية من خلال الأنشطة الطلابية، وتوفير ورش عمل لطريقة رسم الحروف العربية، والكتابة العربية، التي تلقى حضوراً واهتماماً بالغ من المجتمع الأميركي والطلبة الدوليين الآخرين. وأفاد الدكتور العيسى أن المنظمات التطوعية في الولايات المتحدة، أسهمت بالتعريف باللغة العربية من خلال دعم الأنشطة الطلابية في الأندية بالمنشورات والملصقات التعريفية باللغة العربية، وتوزيع الرسومات العربية، وكذلك كتابة أسماء الطلبة باللغة العربية، وهذا ما يدعو للفخر بالطلبة السعوديين وأنشطتهم في هذا الجانب.
ترسيخ الهوية العربية
وبهذه المناسبة، أطلقت منظمة "سعوديون في أمريكا" مبادرة خاصةً للتعريف باليوم العالمي للغة العربية في الجامعات الأمريكية، برعاية من الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة، وبمشاركة من أندية الطلبة السعوديين، وذلك بهدف ترسيخ الهوية العربية والتعريف باللغة العربية لغير الناطقين بها.
واحتفت الأندية الطلابية في العديد من الجامعات الأمريكية في مختلف الولايات، بهذه المناسبة عبر أركان عديدة، وعروض مختلفة للتعريف بجماليات اللغة العربية للطلبة والزوار، الذي توافدوا على هذه الأركان وتعرفوا على أجزاء من الثقافة السعودية خاصة والعربية عامة، عبر عروض للمأكولات والملبوسات المحليّة، ونماذج جمالية للخطوط العربية.
ومن جانبه أكد رئيس نادي الطلبة بجامعة تاسكيجي في ولاية ألاباما أحمد بن فيصل الأحمدي، أن الفعالية بالجامعة شهدت توافد أكثر من 300 زائر، مشيراً إلى أن الحضور من غير الناطقين بالعربية، سجلوا إعجابهم واستمتاعهم بالتعرف على لمحات من اللغة العربية التي يسمعونها ولم تسنح لهم الفرصة لتعلمها، مقترحين إنشاء فصول لتعلّم اللغة العربية بالجامعة. وأشار الأحمدي إلى أن عددًا كبيراً من الحضور، أبدوا مهارات فائقة في تعلّم بعض الأساسيات في اللغة العربية في وقتٍ قياسي، مما يعكس شغفهم وحماسهم لهذه اللغة.
وفي ذات السياق نوه رئيس النادي السعودي بجامعة جانون بولاية بنسلفينيا، نائب رئيس العلاقات العامة بمنظمة "سعوديون في أمريكا" المهند بن عبدالرحمن الصنيع، بأن اللغة العربية هي إحدى اللغات السامية الباقية في زمننا هذا، ومن أهم اللغات في العالم حيث يتحدثها ما يزيد عن 422 مليون شخص حول العالم، مؤكداً أنه يجب على المبتعثين الفخر باللغة العربية، إذ إن المشاركة في تمثيل الوطن في اليوم العالمي للغة العربية تعد شرفاً لنا كأبناء لهذا الوطن. وأبان أن النادي السعودي بجامعة جانون، أقام ركناً خاصاً باللغة العربية يقدّم بعض الدروس في أساسيات اللغة، كما تم توزيع المنشورات التعليمية، لافتاً النظر إلى أنه سيتاح التسجيل في دروس النادي للغة العربية للفصل القادم، معرباً عن شكره للملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية لدعمها لهذه الفعالية وتشجيع الطلاب للمشاركة فيها، مثمنًا جهود منظمة "سعوديون في أمريكا" لتبنيها هذه المبادرة.
من جانبه ثمّن رئيس النادي السعودي في جامعة كاربونديل بولاية إلينوي مشعل الرشيدي، جهود منظمة "سعوديون في أمريكا" في التنسيق لتنظيم هذه الفعالية المهمة في مختلف الجامعات الأمريكية، موضحاً أن المعرض المقام بالجامعة شهد حضوراً لافتاً من غير الناطقين باللغة العربية، الذين تعرفوا على الأحرف والأرقام العربية، وكذلك أنواع الخطوط المستخدمة في الكتابة باللغة العربية، حيث حرص غالبية الحضور على تسجيل أسمائهم باللغة العربية كنوع من أنواع تسجيل الإعجاب بهذه اللغة العريقة، وبجمالية الخطوط العربية، مطلعين على عرض لخارطة الدول التي تتحدث اللغة العربية، مع تبيان عددها وعدد اللهجات المختلفة بين الدول.
وبدوره أكد رئيس النادي الطلابي بجامعة ويتشيتا ستيت بولاية كانساس عبدالعزيز الشمري، اعتزازه بمشاركة زملائه من رؤوساء الأندية بالجامعات الأمريكية ومنظمة سعوديين في أمريكا، في هذه المبادرة الطيبة للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، مفيداً أنّ الجامعة تزيّنت باللوحات التعريفية باليوم العالمي للغة العربية، وإبراز احتفاء منظمة الأمم المتحدة بهذا اليوم، لافتاً النظر إلى أن أسرة النادي قدّمت للزوار شرحًا مبسّطًأ عن اللغة العربية وأصولها وتعلّقها بالقرآن الكريم وبالدين الإسلامي، إذ حظيت هذه المبادرة بتقبل وسعادة الطلاب غير الناطقين بالعربية، الذين أظهروا اهتماماً وإعجاباً شديدين بهذه اللغة العريقة.
ومن جامعة سانت توماس بولاية مينيسوتا، أوضحت رئيسة النادي السعودي بالجامعة سيرين بكاري، أن النادي احتفى بهذه المناسبة عبر ستة أركان تعليمية وتثقيفية، حيث قدّم أحد الأركان عرضاً للدول المتحدثة باللغة العربية في خريطة العالم، فيما قدّم ركنٌ آخر للزوار تجربة الملابس العربية النسائية والرجالية، إلى جانب ركن الحناء، وركن تعليم أساسيات اللغة العربية من الحروف الأبجدية والأرقام والكلمات الترحيبية العربية، مشيرة إلى أن الفعالية تضمنت ركنًا يوضح الفروقات بين اللغة العربية والإنجليزية، وركنًا تعريفيًا بأنواع الخطوط العربية، وكتابة أسماء الحضور باللغة العربية، إضافة إلى ركن يستعرض الكلمات الانجليزية التي من أصول عربية، وتوزيع أكلات عربية خفيفة للحضور كالقهوة العربية و التمر والمعمول. وأكدت أنه في بادرةٍ تجسّد اهتمام الجامعة بالطلبة المتحدثين باللغة العربية، وبأهمية اللغة العربية كواحدة من أكثر اللغات تداولاً حول العالم، قد أعرب مكتب الطلاب الدوليين بالجامعة عن إعجابه وترحيبه بفكرة الفعالية، مقدّم دعمًا ماليًا إضافيًا، تشجيعاً منه لهذه المبادرة التي تقام لأول مرة على مستوى جامعات الولاية.
وأفادت مشرفة قسم التصميم بمنظمة "سعوديون في أمريكا" منال المؤمن، أن المنظمة ممثلة في قسم التصميم وفريق إعداد المحتوى، عملت جاهدة على تفعيل هذه المبادرة، من خلال إثراء الفعاليات التي أقامتها اللأندية بمواد وتصاميم، تسهم في التعريف باللغة العربية، مشيرة إلى أن الفريق، تولّى مهمة التنسيق وإنتاج الإعلانات بالمبادرة للإندية المشاركة، في مدة زمنية قياسية، بالتزامن مع إنتاج تصاميم المحتوى. وبينت أن جهود الفريق أثمرت في إنتاج ما يزيد عن 40 تصميمًا لمحتوى معلوماتي ولإعلانات الأندية الطلابية لدعم فعاليات المبادرة، معربة عن شكرها للعاملين على تفعيل المبادرة من فريق التصميم، متطلعةً لتقديم كل ما هو أفضل لخدمة المبتعثين من خلال منظمة "سعوديون في أمريكا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.