الأمن العام يعزز قواته ب 1760خريجا    المدينة: تخريج الدفعة الأولى من جامعة الأمير مقرن    سعودي يجتاح التواصل: «تخرجت بنتي الدكتورة»    زار محافظة بقعاء ودشن مشاريع تنموية ووعد الأهالي بتحقيق مطالبهم    أمير عسير: تطوير 10 قرى تراثية        غوتيريش يطلق دعوة عالمية للتأكيد على حرمة دور العبادة    في أول جمعة بعد مذبحة كرايست تشيرش    أحمد أبو الغيط    الجزائريون: ارحلوا كلكم    أبرز جهود المملكة الإنسانية بمؤتمر دولي كبير في تشيلي.. د. الربيعة:    عبدالرحمن اليامي يحتفل بهدفه    الوطن يحتضن أبطال الأولمبياد الخاص    مصادر ل عكاظ : بريجوفيتش «سليم»    الأهلي يلاقي الترجي    العقيق: ضبط مهرب ب 1000 حزمة قات    تأسيس مركز وطني مختص لإدارة الأزمات والتنبؤ ب «المحتملة»    «الرقمية» تحتفي بجائزة التميز العلمي للجامعات السعودية    الأميرة جميلة بنت عبدالمجيد تشارك كأول امرأة    تكريم «اليونسكو» للأمير بدر بن عبد المحسن.        خطيب المسجد الحرام: خطابات العنف والتحريض ضد أي ملة.. إرهاب وتطرف    نادرة عالمية.. ولادة طفلة «حامل» بجنين !    د. الربيعة ود. التميمي    «التجمع الأول» يدشن أول عيادة لصحة المرأة والطفل    زهورة الديدحان    الابتزاز الإلكتروني    تسنم الإفتاء لغير المؤهل فوضى ومنعه واجب    «المنافسة» تواصل ضرب جشع المطاعم بغرامات مليونية    العرب وروسيا وأوروبا: الجولان أرض سورية محتلة    عبارة دجلة.. ارتفاع الضحايا إلى 100 قتيل    واشنطن تدرج 31 عالماً نوويا إيرانياً على لائحة العقوبات    اتفاقية تعاون بين «رأي» وعامر العمر مع دي ال ايه بايبر    القيادة تعزي رئيس العراق في ضحايا نهر دجلة    «قلب واحد» يجمع بين المملكة والإمارات    الفضاء السيبراني والتحكم الضمني بالسلوك    فيصل بن سلمان: الأمير مقرن لا يبحث عن السمعة والإطراء    وفاء لا محدود    صلاة الغائب على شهداء الهجوم الإرهابي بنيوزيلندا في الحرمين الشريفين    أسطورة «فارس الأحلام»    الهلال يواجه أحد وعينه على النصر    منتخب الشباب يختتم تحضيراته للأوروغواي    الحقيل يسلم أراضي مجانية لمستفيدي «سكني» بحائل    الفيصل يدشن منتدى مكة الاقتصادي ويفتح الطريق لمستقبل حضري    هيئة الغذاء: تخفيض أسعار 275 مستحضرا دوائيا خلال 18 شهرا    استغلال المرتفعات الجبلية بالمشاعر والمركزية في مشاريع التشجير    أمين عام اتحاد السلة يتوج أبطال الثلاثية    الأرصاد تتنبأ بأجواء غائمة جزئياً على معظم مناطق المملكة يوم غدٍ السبت    “الداخلية” تُوقِف 2.8 مليون مخالفٍ لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود‎    سلطان الزايدي: جهل رئيس الهلال باللوائح والأنظمة لا يليق بنادي بحجم الزعيم!    للمرة الأولى.. المرأة تشارك في ختام سباق الهجن    “ساما” تُوضح شرط استعادة رسوم الخدمات المصرفية والعمولات    بالصور.. تركيب لوحات طريق الأمير محمد بن سلمان بالرياض    الملك وولي العهد يعزيان العراق في ضحايا عبارة دجلة    تعرف على وحدات الصلح الجنائي حفاظًا على الروابط الأسرية    "المعيقلي" : "السلام اسمٌ من أسماء الله تعالى الحسنى، وصفة من صفاته العلى"    الإطاحة بخلية تهريب مخدرات أثناء استقبالهم شحنة من الحبوب المخدرة    11مليونا لميزانية مدارس عسير التشغيلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وأد السبب في نزغة الغضب
نشر في المدينة يوم 12 - 11 - 2018

من تعريفات الغضب أنه حالة عاطفية تتراوح درجاته من السخط الخفيف، إلى الغيظ والغضب الشديد وقد يترتب على مثل هذه الحالة بعض الآثار على جسد الفرد مثل ارتفاع ضربات القلب وضغط الدم ومستويات الإدرينالين، كما يصاحب الفرد شعور قوي بالرغبة في أن يقوم الشخص بإيذاء من حوله بسبب تعرضه لشيء ما يرى بأنه غير عادل أو قاسٍ، وللغضب أنواع، فهناك الغضب السلبي والذي تظهر على الفرد الغاضب من خلاله آثار سلوكية مثل توجيه الحكم على آخرين ونشر الشائعات وتكوين رؤية سلبية محددة عن العوامل التي سببت له ذلك الغضب، أما الغضب العدواني فهو الذي يقوم من خلاله الشخص الغاضب بالتعبير ظاهرياً من خلال القيام بتصرفات عدوانية وممارسة العنف الجسدي أو تدمير الممتلكات والحرص على إلحاق الأذى بالآخرين، كما أن هناك الغضب الحازم وهو الذي يستطيع من خلاله الشخص الغاضب كتم الغضب في داخله والتحكم فيه.
يختلف الأفراد في التحكم في درجات غضبهم وفي ردود أفعالهم وفقاً للأسباب التي أدت إلى ذلك الغضب، فبعض الأفراد يغضب بسبب الإحباط أو بسبب أعمال عدائية أو حالة عناد مع شخص آخر أو بسبب وجود تلاعب أو استغلال أو خيانة أو إهانة وبغض النظر عن السبب فإن المهم هو كيفية أن يتحكم الإنسان في نفسه ويسيطر على أعصابه عند شعوره بالغضب لأن فشله في القيام بهذا الأمر قد يؤدي إلى كارثة عظمى، ومن ذلك ما وقع في مدينة الرياض مؤخراً عندما أعلنت شرطة منطقة الرياض عن مقتل شاب (18 عاماً) بسبب شجار حول موقف سيارة أمام أحد المطاعم بحي الشفاء جنوبي الرياض وذلك إثر تلقيه طعنة بسلاح أبيض (سكين) من شاب آخر عمره (17 عاماً) وقد تم القبض على الجاني وإيقافه وإحالة القضية للنيابة العامة.
الغضب نزغة من نزغات الشيطان وبسببه تقع العديد من المصائب والكوارث خصوصاً بين الشباب، ولذلك حرصت الشريعة الإسلامية على التنبيه والتحذير من الغضب والعمل على الحد منه وذلك من خلال الاستعاذة من الشيطان، والحرص على اللجوء إلى الصمت والسكوت عند الغضب إضافة إلى السكون فإن كان قائماً فليجلس وإن كان جالساً فليضطجع، كما أن على من يغضب أن يحتسب أجر كظم الغيظ خصوصاً من هو قادر على نفاذه وغيرها من الوصايا التي حثت عليها الشريعة تجاه الغضب.
الغضب قد يؤدي كما شاهدنا إلى مصائب كبرى فعلى الشباب أن يحرصوا على ضبط أعصابهم وعدم ترك الغضب ليتمكن منهم وأن يستوعبوا جيداً أنه (ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب) .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.