السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زمان: برنامج «عكاظ 11» الثقافي سيكون استثنائياً في جميع تفاصيله
نشر في المدينة يوم 11 - 07 - 2017

يحظى سوق عكاظ في دورته الحادية عشرة، التي ستنطلق غدًا الأربعاء، بتظاهرة ثقافية أنجزتها جامعة الطائف، حيث أعدت برنامجًا ثقافيًا حافلًا بالندوات الثقافية والفكرية، والمسابقات الشعرية والأدبية، والمنافسات المهارية والإبداعية، وورش العملة التدريبية، لتقديمها ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لسوق عكاظ في دورته ال11، التي تنظمها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني. وأعرب مدير جامعة الطائف عضو اللجنة العليا لسوق عكاظ رئيس اللجنة الثقافية العليا للسوق الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، عن اعتزاز الجامعة بكونها إحدى الجهات الشريكة للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في تنظيم فعاليات سوق عكاظ منذ انطلاقته المتجددة، والأولى منذ انتقال الإشراف عليه إلى عهدة الهيئة، بعد سنوات من النجاح والتميز الذي حققه السوق طوال السنوات العشر الماضية، تحت إشراف إمارة منطقة مكة المكرمة.
نقلة نوعية
ونوه الدكتور زمان بالجهود الكبيرة التي بذلتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، بقيادة رئيس الهيئة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، للإعداد للسوق في عامه الحادي عشر، والعمل على تحقيق نقلة نوعية في فعالياته وبرامجه السياحية والثقافية المتنوعة.
وأكد أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، بقيادة الأمير سلطان بن سلمان، نجحت على مدى الأشهر الماضية في بناء منظومة متكاملة من الشراكات مع الجهات المعنية بالسياحة والثقافة والإعلام وغيرها من المجالات التي يعنى بها سوق عكاظ، بهدف إظهار السوق في صورة عصرية حديثة تواكب التطور الذي تشهده المملكة، والتوجه نحو تعزيز قطاعات السياحة والتراث الوطني والثقافة والمعرفة، من خلال مبادرات رؤية المملكة (2030) وخطة التحول الوطني (2020).
كما نوه باعتزام «هيئة السياحة» إطلاق أكثر من 100 فعالية متنوعة تحاكي هوية سوق عكاظ الثقافية والتراثية والاقتصادية، وتتضمَّن العديد من العناصر التي تم إعدادها لتوفير تجربة فريدة لزوار سوق عكاظ، إضافة إلى المسابقات والرحلات السياحية وغيرها من الأنشطة التي عملت الهيئة وشركاؤها، ومنهم جامعة الطائف، على أن تكون بمستوى هذا الحدث السياحي الثقافي المهم.
برنامج استثنائي
وأكد الدكتور زمان أن الجامعة حرصت على تفعيل مضامين اتفاقية الشراكة الإستراتيجية التي وقعتها مع «هيئة السياحة»، من خلال مشاركتها في تنظيم فعاليات «عكاظ 11»، ومساهمتها في إعداد وتنفيذ برنامجه الثقافي، قائلًا: «سعت الجامعة، واللجنة الثقافية العليا، عبر سلسلة من الاجتماعات شارك فيها ممثلون عن الجهات الشريكة، إلى أن يكون البرنامج الثقافي لسوق عكاظ في دورته الحالية برنامجًا ثقافيًا استثنائيًا في جميع تفاصيله، وأن يحقق نقلة جديدة في مضمونه، تحفل بالندوات الثقافية والفكرية، والمسابقة الشعرية والأدبية، والمنافسات المهارية والإبداعية». وأضاف: «حرصت جامعة الطائف واللجنة الثقافية العليا لسوق عكاظ على تفعيل شعار (عكاظ ملتقى الإبداع)، من خلال إعداد برنامج حافل بالندوات والأمسيات والمسابقات والمنافسات المتنوعة، بمشاركة نخبة من المبدعين في مجالات الفكر والثقافة والشعر والفنون المختلفة وريادة الأعمال».
الثبيتي: اختيار الندوات والأمسيات والمشاركين فيها أخذ باعتبارات محددة
القرني: حرصنا على التجديد والتنوع ومواكبة آخر المستجدات والتحولات الثقافية
بدوره، أوضح مستشار مدير جامعة الطائف المتحدث الرسمي للجامعة صالح الثبيتي، أن البرنامج الثقافي لسوق عكاظ يشتمل على ثلاث ندوات شعرية تشمل:
1- أمسية لشاعر عكاظ الشاعر محمد التركي مع مجموعة من الشعراء الكبار
2- أمسية لشاعر شباب عكاظ مع مجموعة من الشعراء الشباب
3- أمسية لمجموعة مختارة من الشعراء
وأشار الثبيتي إلى أن البرنامج يشتمل أيضًا على مجموعة أخرى من الفعاليات، تشمل:
- عروض مسابقة الإبداع المسرحي، بمشاركة سبع فرق مسرحية
- ندوات نقدية حول تلك المسرحيات
- مسابقة الفنون الشعبية، التي تتنافس فيها (7) فرق
- مسابقة خطيب عكاظ للناشئين بمشاركة 17 متسابقًا موزعين على أربع مجموعات
- مسابقة الفنون التشكيلية
- (5) ورش عمل، هي:
1- الطفل والفنون التشكيلية
2- الحرف والصناعات اليدوية الدولية
3- جرب حرفتي
4- الخط العربي
5 - العروض والقافية
1 -الليالي المسرحية
2 -المسابقات الفنية التشكيلية
3 -منافسات الخطابة للنشء
4 -مسابقات ريادة الأعمال
5 -اعتماد شروط جديدة لجوائز السوق لرفع مستوى التنافس
ولفت الدكتور زمان إلى أن البرنامج الثقافي يعكس التزام الجامعة بخدمة محافظة الطائف ودعم أنشطتها الثقافية والسياحية والمجتمعية، انطلاقًا من رؤيتها ومبادرتها الجديدة «الطائف من جديد»، الهادفة إلى:
1 -
أن يكون لمحافظة الطائف موقع محوري ومؤثر وطنيًا
2 -
أن تكون جامعة الطائف بيت خبرة رائد في المساهمة والتأثير خارج أسوار الجامعة
3 -
تفعيل دور الجامعة في إثراء المجتمع فكريًا وعلميًا ومعرفيًا
4 -
تحويل المعرفة إلى محرك للتنمية
5 -
تفعيل الدور القيادي والريادي للجامعة في تنمية المجتمع المحلي
وأكد أن مساهمة جامعة الطائف في إعداد البرنامج الثقافي تجسد:
- توجه الجامعة لتعزيز مساهمتها العملية في تفعيل دور مجتمع محافظة الطائف
- مواكبة التطلعات الوطنية
- تأسيس وتفعيل ثقافة التنمية المستدامة والمتجددة
- إبراز محافظة الطائف وطنيًا وإقليميًا ودوليًا
- إعادة بناء دور محافظة الطائف كواحدة من أهم المحافظات الفاعلة والمؤثرة تنمويًا.
رؤية البرنامج الثقافي
1 - تحقيق عنصري التنوع والابتكار
في موضوعات الفعاليات
2 - مواكبة المستجدات المحلية
والإقليمية والدولية في مجالات الفكر والثقافة والأدب
3 - دعوة نخبة من أهم المتخصصين والمبدعين في المجالات التي تتناولها تلك الندوات والأمسيات
فعاليات جديدة
العمود الرئيس
من جانبه، أكد وكيل جامعة الطائف للتخطيط والتنمية وخدمة المجتمع نائب رئيس اللجنة الثقافية العليا لسوق عكاظ الدكتور تركي الثبيتي، أن الجامعة حرصت على أن تكون العمود الرئيس في بناء وتشكيل البرنامج الثقافي بشقيه:
1 -
الجوائز والمسابقات
2
- صياغة برنامج فعاليات ثقافي استثنائي للسوق.
وأوضح الثبيتي أن اللجنة الثقافية العليا سعت منذ انطلاق أولى اجتماعاتها على التركيز على إخراج عكاظ11 في حلة جديدة ودورة استثنائية، من خلال استحداث مسابقات تفاعلية جديدة تقام للمرة الأولى في أيام السوق، مثل:
- مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي
- مسابقة خطيب عكاظ للنشء
- مسابقة أطفال عكاظ للفنون الشعبية.
- بجانب إعادة صياغة بعض جوائز سوق عكاظ، مثل: جائزة عكاظ للفن التشكيلي، بإضفاء الجانب التفاعلي المقام أمام الجمهور في واحة الثقافة والفنون بسوق عكاظ.
(4) اعتبارات
وحول الموضوعات المدرجة في الندوات والأمسيات وورش العمل أوضح الثبيتي أنه تم الأخذ في الاعتبار:
1
- التنوع الفكري والثقافي والاجتماعي والتاريخي بما يتناسب مع رؤية المملكة (2030)
2
- تم اختيار ضيوف الندوات بناءً على إثرائهم للساحة الثقافية والأدبية والعلمية والاجتماعية بما يتناسب مع عناوين هذه الندوات
3
- جرى التركيز على تنوع الأسماء من داخل المملكة وخارجها
4
- الاهتمام بعنصر التجديد في اختيار الأسماء المضافة عن الدورات السابقة.
وأشار الدكتور الثبيتي إلى أن تدشين جميع هذه الندوات سيكون بالندوة الكبرى بضيفها الكبير الرئيس العام للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، ومشاركة وكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة للتخطيط والتطوير الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، المقامة في الساعة الواحدة بعد ظهر يوم الأربعاء المقبل الموافق 18 شوال الجاري، في قاعة الاحتفالات الكبرى بمقر الجامعة الرئيس في الحوية.
ملامح البرنامج الثقافي
1
- ندوات وأمسيات شعرية
2
- عروض مسابقة الإبداع المسرحي
3
- مسابقة الفنون الشعبية
4
- مسابقة خطيب عكاظ للنشء
5
- مسابقة الفنون التشكيلية
6
- ورش عمل في:
- الفنون التشكيلية
- الحرف اليدوية
- الخط العربي
- العَروض والقافية
7
- معارض تفاعلية متنوعة أمام زوار سوق عكاظ في مجالات:
- التصوير الضوئي
- الفنون التشكيلية
- الخط العربي
- الحرف اليدوية «بارع»
8 - مسابقة (TU start up) لريادة الأعمال التي ستقام في الفترة من 25 إلى 28 شوال ونوه الدكتور الثبيتي إلى أن جامعة الطائف تشارك بفريق تطوعي من موظفيها وطلابها لدعم ومساندة أعمال اللجان كافة العاملة في سوق عكاظ، وخدمة المشاركين في فعاليات السوق، وتوفير التسهيلات اللازمة للزوار.
الجهات المشاركة في عضوية اللجنة الثقافية العليا برئاسة جامعة الطائف
1 - الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف
2 - جمعية الثقافة والفنون بمحافظة الطائف
3 - النادي الأدبي الثقافي بمحافظة الطائف
4 - الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة الطائف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.