آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميكروبات معوية وراء تسمم طالبات القنفذة

استبعدت مديرية الشؤون الصحية بالقنفذة، أن تكون حالات التسمم الأخيرة لبعض طالبات المدرسة الابتدائية الرابعة بسبب التسمم الغذائي، وأرجعت ذلك إلى تلوث الهواء ودورات المياه والخزان الأرضي بالميكروبات المعوية، لافتة إلى أنه تم عمل جميع الإجراءات الوقائية والعلاجية للمدرسة التي ظهرت بها حالات التسمم.
وقال الناطق الإعلامي بصحة القنفذة إبراهيم المتحمي في بيان أمس: إنه من خلال التقصي الوبائي للحالات المصابة والتقصي الميداني لبيئة المدرسة، اتضح وجود ارتباط بين التوزيع المكاني للحالات بالأماكن القريبة من دورات المياه.
وأضاف: «من نتائج الفحوصات المخبرية لعينات مياه الخزانات الأرضية للمدرسة ثبت تلوثها بالميكروبات المعوية البرازية، كما أظهرت المزارع البكتيرية التي تمت لهواء المدرسة زيادة عدد البكتيريا في الهواء خاصة داخل دورات المياه ومحيطها. وأبان أن فرق التقصي الصحي المشكلة من وزارة الصحة وصحة مكة المكرمة وصحة القنفذة لم تكشف عن وجود أي تسمم غذائي للطالبات استنادا لنتائج العينات، كما أن العلامات الإكلينيكية للحالات لاتتماشى مع حدوث تسمم كيميائي وفقا لنتائج مركز السموم بمكة المكرمة، وأضاف: «مازلنا في انتظار التأكيد النهائي لذلك من مختبرات أخرى».
واختتم بيان صحة القنفذة بأنه تم إرسال عدد من التوصيات الطبية والوقائية لإدارة تعليم القنفذة لاتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية داخل مبنى المدرسة.
من جهته، أكد عبدالرحمن العبدلي ممثل الخدمات المساندة بتعليم القنفذة، أن خزان مياه الابتدائية الرابعة يتم تغذيته بالمياه عن طريق متعهد للسقيا يجلب المياه من آبار مركز أحد بني زيد على بعد 20 كم شرق مدينة القنفذة.
وفي الوقت الذي تحفظ فيه الناطق الإعلامي بتعليم القنفذة يوسف الفقيه عن إعطاء أي معلومة عن الإجراءات المزمع أن تقوم بها إدارته تجاه المدرسة المذكورة، علمت «المدينة» أن مبنى المدرسة الابتدائية الرابعة سيبقى مغلقا إلى نهاية العام الحالي الذي ينتهي بنهاية الشهر الجاري، وأن الطالبات والمعلمات سيكملن ما تبقى من العام الدراسي بما فيها فترة اختبارات نهاية العام في مبنى المدرسة الابتدائية الثالثة، ولن يتم فتح مبنى الابتدائية الرابعة إلا مع بداية العام الدراسي الجديد.
وكانت «المدينة» قد تابعت حالات التسمم التي أصابت نحو 137 من طالبات المدرسة وثلاث معلمات بالمدرسة في أواخر شهر مارس الماضي، وأغلقت على إثرها المدرسة وتم تعليق الدراسة فيها، فيما وقف فريق من إدارة الطب الوقائي بصحة القنفذة على مبنى المدرسة، وتم أخذ عينات من خزان المياه والأغذية الموجودة بالمقصف، كما زار المدرسة مستشار وزير التعليم للجودة الدكتور غانم الغانم بصحبة مدير التعليم الدكتور محمد الزاحمي، وتفقدا ميدانيا مبنى المدرسة.
حذر أخصائي طب الأسرة بمركز الخبراء الطبي‏ الدكتور علاء سليمان من خطورة انتشار الميكروبات واعتبر أن أسرع الطرق لانتقال العدوى عن طريق الأيدي الملوثة تتم عن طريق التعامل المباشر مع الأجسام الملوثة بالميكروبات، وتبدأ بظهور علامات من أهمها الإسهال ومشكلات في البراز، كما أن فيروس Aينتقل من خلال العدوى من شخص مصاب عن طريق ملامسة الأيدي الملوثة وعدم النظافة الجيدة لدورات المياه.
وشدد الدكتور سليمان على أهمية اتباع طرق الوقاية والنظافة الشخصية والتعقيم وتناول الوجبات من مصادر موثوقة وطهي الطعام بشكل جيد.
مغربي: مياه الصرف قد تختلط بالمياه بالجوفية
أكد المهندس الزراعي علي مغربي أخطر ملوثات مياه الآبار اختلاطها بالصرف الصحي من خلال تسرب مياهها إلى المياه الجوفية مما ينتج عنها إصابة الإنسان بعدة أمراض تصيب الأمعاء والكبد وغيرها، وقال: إن اختلاطها بعناصر أو مواد تؤدي إلى إحداث تغيير بخصائصها في اللون أو الطعم أو الرائحة، بحيث تصبح غير صالحة للاستعمال الآدمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.