تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رجال الأعمال لالجزيرة حلمنا تحقق بإنشاء الهيئة العليا للسياحة ونأمل في استيعاب صناعتها
نشر في الجزيرة يوم 01 - 06 - 2000

وفي مدينة جدة 20 مدينة ترفيهية منتشرة على امتداد الكورنيش الشمالي تقدم العابا ترفيهية روعي فيها العادات والتقاليد التي يتميز بها المجتمع السعودي وتنمي الفكر والخيال والابداع والمهارات الفردية والجماعية لدى اللاعب الطفل والشاب وتعليمه الصبر، ومتابعة المحاولة للوصول الى النتيجة والفوز تدعمها خدمات مساندة من مطاعم مأكولات سريعة، ومصليات ودورات مياه، وغيرها من المباني ذات التصاميم من الطراز المعماري المحلي والمتناسبة مع طبيعة المناخ في المدينة، اضافة الى العشرات من اماكن الالعاب الترفيهية بالشاليهات والمراكز التجارية التي تحقق المتعة المزدوجة التي تجمع بين التسوق والترفيه وإضفاء جو من البهجة والفرح في حياة الطفل والمراهق.
ناهيك عن العديد من النوادي والمراكز الرياضية في مجالات البولينج، الجولف، كرة القدم، الاسكواش، الكاراتيه، الخيل، السباحة، التنس، التزلج على الماء، الزوارق، الغطس، الدبابات البحرية، صيد السمك، التصوير تحت الماء، كمال الأجسام، مدينة الملك فهد الساحلية للترفيه والرياضة.
اضافة الى المراكز الثقافية كمركز جدة للعلوم والتقنية، الجمعية السعودية لهواة الطوابع، متحف الملك عبدالعزيز الذي روعي في اختياره ان يكون مقره احد البيوت التاريخية القديمة الهامة وهو بيت نصيف الذي يرجع تاريخ بنائه الى ما قبل 100 عام، ومتحف عبدالرؤوف خليل الذي يشتمل على مجموعة من المآذن الاثرية القديمة المحلية والاقليمية والعالمية من الداخل وهناك ايضا النادي الأدبي، ومتحف علوم البحار ومتحف قصر خزام، ومتحف امانة مدينة جدة,, التي أعدت لها برامج خاصة خلال صيف جدة 21.
تسوق عالمي
وينتشر في ارجاء المدينة اكثر من 3000 مركز وسوق تجاري تمثل ما نسبته 21% من اجمالي المراكز والاسواق التجارية في المملكة ونحو 2279 مطعما بفئات مختلفة وتنوع في الطعام ما بين المحلي والعربي والآسيوي والغربي والبحري اعدت برامج ترفيهية وتسويقية حافلة بالمسابقات والجوائز المادية والعينية.
اضافة الى 99 محلا للهدايا والتحف تبيع نماذج من قطع التراث القديم والاعمال اليدوية والفنية والفضية والتحف واللوحات، والعديد من اسواق الذهب والفضة والحلي التي تقدم مشغولات رائعة تعبر عن عالمية الاجناس المتعاملة مع سوق جدة الاقتصادي بصفة يومية واسواق الاقمشة والسجاد التي تتزين بصفة دائمة ومستمرة بلوحات فنية جمعت من شتى انحاء العالم.
خدمات عامة
وتعد خدمات النقل من الخدمات الهامة لدعم النشاط السياحي في مدينة جدة حيث تحتضن 296 شركة اجرة خاصة تتبعها حوالي 12 ألف سيارة، اضافة الى 1100 سيارة اجرة عامة فيما تقدم 290 وكالة لشركات السفر والسياحة خدماتها المتنوعة في حجز تذاكر الطيران والفنادق وتقديم برامج سياحية داخلية وخارجية.
الماضي العريق
ومن وحي البيئة العربية بماضيها العريق تحتضن مدينة جدة في وسط البلد موقع سور المدينة القديم الذي يرجع عهده الى القرن العاشر الهجري، ميدان البيعة، زقاق الدقاق وما تحتفظه عمائره من رواشين القرن الماضي، زقاق العمدة وما تحتفظه عمائره من بلكونات ونوافذ زجاجية ملونة من بداية القرن، زقاق باب المدينة ذي الرواشين المسطحة، حارة المظلوم وبها مسجد الباشا ذو المئذنة المائلة الذي كان اكبر مساجد جدة قديما، حارة الشام التي كانت آنذاك من اكثر حارات جدة تنظيما واتساعا وعمرانا، حارة البحر التي ما زالت تشتهر مقاهيها الشعبية ومطاعمها ذات الوجبات البحرية بصور واشكال مختلفة,اضافة الى العديد من بيوت جدة القديمة ذات النقوش الخشبية الخارجية المميزة والاعمال الفنية من الحفر على الجص ذي التاريخ العريق، جميعها ضمن حواري صغيرة مميزة في توليفة فريدة بين الماضي والحاضر وسيؤكد هذا الارتباط من خلال فعاليات السوق الشعبي ضمن برامج جدة 21 والذي سوف يزدهر بألوان الماضي وحديث المستقبل.
جاذبية تجارية
كما اشتهرت مدينة جدة منذ القدم بموقعها الجغرافي المتميز مما أكسبها أهمية تجارية ذات خاصية مميزة حيث توسعت توسعا عمرانيا مؤهلا وتطورت مرافقها المختلفة ونمت نموا متسارعا حتى اصبحت مراكزها التجارية تتمتع بجاذبية لا تقاوم من قبل زوار وقاطني العروس نظرا لتفاوت معروضاتها بين العالمية والمحلية، الرخيص والكلاسيكي وكذلك احدث ما أنتجته مصانع البيوتات التجارية العالمية ذات الأسماء المشهورة.
ويوجد بها اكبر وأرقى الموانىء في الشرق الاوسط واهم موانىء البحر الأحمر وفي طليعة موانىء المملكة من حيث حجم البضائع ميناء جدة الاسلامي الذي تعبر من خلاله 50% من واردات المملكة المتنوعة و85% من واردات المواد الغذائية.
اما مطار الملك عبدالعزيز فقد اضاف بعدا جديدا لحركة السياحة الاقتصادية حيث تستوعب خدماته 10 ملايين راكب سنويا.
ومدينة جدة مقر رئيسي ايضا لكل من البنك الاسلامي منظمة المؤتمر الاسلامي، الاتحاد الاسلامي لمالكي البواخر.
وتبين العديد من الإحصاءات الاقتصادية المتخصصة ان 20% من عدد الشركات والمؤسسات على مستوى المملكة توجد في جدة وينتج عنها 25% من اجمالي الايرادات التشغيلية المتولدة عن الشركات والمؤسسات على مستوى المملكة.
كما تضم المدينة 48% من الشركات الضخمة التي تم تصنيفها كأكبر الشركات في المملكة بينما تشكل نسبة رجال الاعمال بها 21% من اجمالي عدد المستثمرين ورجال الأعمال السعوديين على مستوى المملكة، فيما تقدر نسبة استيعاب جدة من اجمالي التراخيص للمحلات التجارية على مستوى المملكة بنحو 40% كما تستوعب جدة 45% من اجمالي حركة الشحن من مختلف البضائع.
سياحة المؤتمرات
وبسبب وجود بنية اساسية وسياحية تفي بمتطلبات سياحة المؤتمرات كوجود قاعات وصالات فاخرة للمؤتمرات والندوات والاجتماعات تم تجهيزها بأحدث الوسائل السمعية والبصرية لجانب خدمات الترجمة الفورية، وخدمات الاعلام ووسائل الاتصالات الداخلية والخارجية، وتواجد عدد من شركات تنظيم المعارض الاقتصادية والتجارية، فقد أصبحت سياحة المؤتمرات احدى الدعائم الأساسية اليومية للصناعة السياحية في جدة والتي سوف تضفي زخما خاصا لبرامج هذا الصيف.
جدة,, المكانة والتاريخ
تعتبر مدينة جدة عروس البحر الاحمر واكبر المدن المطلة عليه، كما تمتاز بموقعها الجغرافي باعتبارها البوابة المؤدية الى اقدس الاماكن في العالم، وتعتبر جدة اول محطة يحط فيها الحجاج القادمون من جميع انحاء العالم في طريقهم الى مكة المكرمة وذلك عن طريق مطارها الدولي، كما تمتاز جدة بشواطئها الجميلة.
وموقع جدة الاستراتيجي المتميز على ساحل البحر الاحمر اكسبها اهمية كبيرة بالنسبة لحركة التجارة الدولية للمملكة مع الاسواق الخارجية، وتعتبر جدة مركزا تجاريا رئيسيا يتسم بالحركة الدائمة، حيث تطورت تطوراً كبيراً في جميع المجالات التجارية والخدمية، وبها نهضة صناعية كبرى الامر الذي جعلها من اكثر المدن في العالم استقطاباً للاعمال فأصبحت مركزاً مهماً للمال والاعمال.
كما تتميز مدينة جدة بمراكزها واسواقها التجارية الشعبية والحديثة الراقية، بالاضافة الى مقوماتها ومنشآتها السياحية والترفيهية المنتشرة في جميع مناطق المدينة التي يرتادها الزوار من جميع مدن المملكة ومن خارجها.
الموقع:
تقع مدينة جدة على الساحل الغربي من المملكة، وتمتد شمالاً وجنوباً بطول 58 كيلو مترا، وتبلغ مساحتها الاجمالية 747,62 كيلو متراً مربعاً، فيما تصل مساحة العمران فيها الى اكثر من 211 كيلو متراً مربعاً.
المناخ:
يتأثر مناخ جدة مباشرة بموقعها الجغرافي، حيث ترتفع الحرارة ونسبة الرطوبة خلال فصل الصيف، ويبلغ متوسط اعلى درجة للحرارة 39 درجة مئوية، اما في بقية فصول السنة فتكون درجة الحرارة معتدلة وتتراوح ما بين 18 20 درجة مئوية في المتوسط.
الرياح:
الرياح السائدة على مدينة جدة هي الرياح الشمالية الغربية وذلك لموقعها الساحلي على شاطئ البحر الاحمر، وهذه الرياح عادة ما تكون رياح خفيفة الى معتدلة السرعة في معظم ايام السنة، كما تهب احياناً رياح جنوبية خلال فصول الشتاء والربيع والخريف يصحبها عادة ارتفاع في درجة الحرارة، والرياح قد تنشط احياناً وتشتد سرعتها مثيرة لعواصف ترابية ورملية وقد تصاحبها ايضاً عواصف رعدية وهطول امطار.
الامطار:
معظم الامطار من نوع الزخات المصحوبة بالعواصف الرعدية، وتهطل عادة خلال فصل الشتاء وكذلك في الاعتدالين الربيع والخريف نتيجة لمرور المنخفضات الجوية من الغرب الى الشرق والتقائها مع امتداد منخفض السودان الحراري على المنطقة.
المساحة:
تبلغ المساحة الاجمالية لمدينة جدة 747,62 كيلو متراً مربعاً، اي ما يمثل نحو 3% من اجمالي المساحة الكلية للمملكة التي تبلغ نحو 2,250,000 كيلو متر مربع، هذا مع العلم ان مساحة العمران في مدينة جدة تصل الى اكثر من 638,47 كيلو متراً، اي ما يمثل نحو 85 من مساحة جدة الاجمالية.
السكان:
يصل عدد سكان مدينة جدة الى حوالي 2,486,338 نسمة، ويتميز السكان في هذه المدينة بارتفاع متوسطات الدخول الفردية فيها حيث تصل الى حوالي 25000 ريال سنوياً، اي ما يعادل 6650 دولاراً امريكياً سنوياً ويعتبر ذلك من بين متوسطات الدخول العالية في العالم.
العملة:
الريال هو الوحدة الاساسية للعملة السعودية، وهو مغطى بالذهب والعملات الدولية وقابل للتحويل الى العملات الأجنبية، والدولار الامريكي يساوي 3,75 ريالات.
البنية الاساسية:
الطرق والمواصلات والاتصالات:
تتميز مدينة جدة باحتوائها على شبكة طرق واتصالات سلكية ولا سلكية متطورة وذات تقنية عالية، حيث تبلغ طوال الطرق منها اكثر من 5439,02 كيلو متراً تتضمن 75 جسراً حيوياً، ويصل عدد خطوط الهاتف الى اكثر من 200 الف خط هاتف، يدعمها شبكة خدمات بريدية وتلكسية متشعبة، هذا فضلاً عن توافر خطوط فاكسميلي تمكن المشتركين فيها من الاتصال مباشرة بأكثر من 150 دولة في جميع انحاء العالم.
مطار الملك عبدالعزيز الدولي:
وهو البوابة الغربية للمملكة العربية السعودية يقع على مساحة 105 كيلو مترات مربعة وهو مجهز لخدمة 15 مليون راكب سنوياً ويتميز ببنية اساسية عملاقة ومجهز بنظم اتصالات عالية ومرافق خدمات عامة، وكما يعد قاعدة انطلاق الخطوط السعودية وانطلاق 40 شركة طيران عالمية.
ميناء جدة الاسلامي:
حيث يعتبر اضخم موانئ المملكة المخصصة لنقل المسافرين والبضائع، ويحوي 58 رصيفاً خصصت لمختلف انواع المواد التي يستقبلها الميناء بملايين الاطنان، علاوة على الدور الكبير الذي يقوم به لخدمة حجاج البحر بتجهيزات كاملة على مدار الساعة، كما يتميز بوجود المحطات المخصصة للحاويات والبضائع المبردة والمجمدة ومحطة المواشي ومحطة السفن المدحرجة.
محطة التحلية بجدة:
ويبلغ اجمالي انتاج المحطة من 435545,5م3 بطاقة انتاجية تغطي 87,46% من استهلاك سكان المدينة وتغطي نسبة 12,54% الباقية من المياه الجوفية اي ما يعادل 61000م3 يومياً.
المؤشرات الاقتصادية:
التجارة:
* تستقطب مدينة جدة النسبة الاكبر من الوكالات التجارية العالمية، وفيها كذلك اكبر البيوت التجارية واقدمها بالمملكة.
* يبلغ عدد السجلات التجارية القائمة بمدينة جدة 91572 سجلاً، تمثل نحو 19,04% من اجمالي السجلات التجارية بالمملكة التي بلغت 480825 سجلاً، وفقاً لآخر احصائية رسمية متوفر لعام 1420ه 1999م .
* عدد المحلات المرخصة لعام 1418ه 20444 محلا تشمل العديد من الانشطة الخدمية والمهنية.
* يستقبل ميناء جدة الاسلامي نحو 54,49% من اجمالي البضائع الواردة الى المملكة ونحو 60% من اجمالي وارادات المملكة من المواد الغذائية.
* تستحوذ البضائع المصدرة عبر ميناء جدة الاسلامي نحو 5,37% من اجمالي البضائع المصدرة غير النفطية عبر موانئ المملكة.
* تستأثر مدينة جدة بنحو 38% من اجمالي اكبر 100 شركة على مستوى المملكة.
* تتميز مدينة جدة بوجود مجموعة من الشركات المساهمة الرائدة التي يقع مركزها الرئيسي بمدينة جدة، حيث تستوعب جدة 15 شركة رئيسية بنسبة 18% من اجمالي الشركات المساهمة في المملكة برأس مال قدره 11 بليون ريال سعودي.
* عدد الاسواق القديمة 12 سوقا.
* عدد المراكز التجارية 136 مركزاً تجارياً.
* عدد فروع البنوك التجارية 174 فرعا تمثل 13% من اجمالي الفروع بالمملكة.
* عدد القنصليات والملاحق التجارية في مدينة جدة 52 قنصلية للعديد من البلدان في مختلف قارات العالم.
الصناعة:
* عدد المصانع المنتجة في مدينة جدة 750 مصنعا وتمثل 23,58% من اجمالي المصانع القائمة في مناطق المملكة التي بلغت نحو 3181 مصنعا عام 1419ه.
* تبلغ المساحة الاجمالية للمدينة الصناعية 12,788 الف متر مربع تمثل 19,53% من المساحة الاجمالية للمدن الصناعية القائمة في المملكة 65487 الف متر مربع.
السياحة:
تتمتع مدينة جدة بطبيعة خلابة بما يؤهلها لتكون من اهم المناطق السياحية على مستوى المملكة، ومن المقومات السياحية بمدينة جدة ما يلي:
* منطقة أبحر الشمالية والجنوبية، وتنتشر بها الكثير من الشاليهات على البحر مباشرة.
* الكورنيش الشمالي، وتنتشر عليه المرافق الترفيهية والمطاعم الراقية ومطاعم الوجبات السريعة والفنادق والاجنحة المفروشة.
* كورنيش جنوب جدة، وهو منطقة مفتوحة على شكل منتجعات سياحية.
* نافورة جدة الشهيرة، وتعتبر اعلى نافورة في العالم.
* المجسمات الجمالية وتنتشر في ميادين وشوارع جدة، تم تصميم بعضها من قبل فنانين عالميين، ومن اشهر الميادين بمدينة جدة ميدان الفلك، ميدان الدراجة، ميدان الكرة الارضية، ميدان التاريخ، ميدان الهندسة، ميدان الطائرة، ميدان طارق بن زياد، ميدان النورس، ميدان البيعة، ميدان الصواري، ميدان القبضة .
* ابرق الرغامة، المكان الذي خيم فيه الملك عبدالعزيز عند دخوله جدة.
* جدة القديمة، منطقة تاريخية واثرية توجد بها المباني القديمة وبعض الاماكن الاثرية مثل بيت آل نصيف، ومسجد الامام الشافعي، ومسجد الامام الحنفي، وصهاريج جدة ، ومن احياء جدة القديمة حارة الشام، وحارة المظلوم، وحارة البحر، ومنطقة باب مكة .
* منطقة وسط البلد والاسواق الشعبية مثل سوق الحراج، سوق الندى، سوق الخاسكية، سوق البدو، سوق العلوي، شارع قابل .
* حديقة الانعام الجميلة.
* يبلغ عدد المتاحف بمدينة جدة 10 متاحف.
* عدد المدن الترفيهية 20 مدينة.
* شركات الطيران العالمية 56 شركة.
* وكالات السفر والسياحة 102 وكالة.
منشآت الاقامة السياحية:
* يبلغ عدد الفنادق بمدينة جدة 198 فندقا.
* يبلغ عدد الشقق المفروشة 97 شقة.
* عدد الشاليهات 40 شاليه.
مقومات ثقافية اجتماعية ورياضية:
الصحف والمجلات:
يصدر من جدة 5 صحف يومية و 3 مجلات اسبوعية ومجلتان شهريتان ومجلة ربع سنوية نوردها فيما يلي:
* جريدة المدينة المنورة يومية .
* جريدة عكاظ يومية .
* جريدة البلاد يومية .
* مجلة المنهل شهرية
* مجلة التجارة شهرية .
* جريدة عرب نيوز اسبوعية .
* اهلا وسهلاً ربع اسبوعية .
المنظمات والهيئات الاسلامية الدولية في مدينة جدة:
تعتبر مدينة جدة مقراً لاهم المنظمات والهيئات الاسلامية الدولية وهي:
* رابطة العالم الاسلامي.
* منظمة المؤتمر الاسلامي.
* البنك الاسلامي للتنمية.
* ندوة الشباب الاسلامي.
* منظمة اذاعات الدول الاسلامية.
* وكالة الانباء الاسلامية الدولية.
* هيئة الاغاثة الاسلامية العالمية.
المؤسسات الرياضية:
ويوجد بمدينة جدة العديد من المؤسسات الرياضية من اهمها:
* النادي الاهلي.
* نادي الاتحاد.
* نادي الربيع.
* مدينة الملك فهد الساحلية.
* الاستاذ الرياضي بجدة.
* مسبح حديقة خزام الدولي.
هذا بالاضافة الى وجود اكثر من 20 نادياً من اندية اللياقة الصحية بجدة.
الجمعيات الخيرية:
كما توجد بجدة الجمعيات الخيرية التالية:
* الجمعية الخيرية النسائية.
* الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية.
* جمعية الايمان الخيرية.
* جمعية البر.
* جمعية اصدقاء القلب الخيرية.
المتاحف:
* متحف امانة جدة.
* متحف عبدالرؤوف خليل.
* متحف عبدالرؤوف خليل للاواني المنزلية.
* متحف مبرة الطيبات.
* متحف قصر خزام.
* متحف للفنان طارق عبدالحكيم قلعة الفنون التراثية .
* متحف الفنان الدكتور عبدالحليم رضوى.
* متحف كلية علوم البحار.
* مركز جدة للعلوم والتكنولوجيا.
* بيت نصيف.
صالات الفنون بجدة:
وتعتبر جدة مركزاً متميزاً ونشطاً للفنون التشكيلية ومنها:
* اتيليه جدة.
* المركز السعودي للفنون التشكيلية.
* روشان.
* بيت الفوتوجرافيين.
* صالة بيت التشكيليين.
* مركز الفنون.
* المركز السعودي للفنون الجميلة.
* صالة المائدة.
* صالة رضا للفنون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.