عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجوف ابتليت بمقاولين سيئين.. في البلدية موظفون ليسوا على قدر المسؤولية
أمين منطقة الجوف يرد على المواطنين عبر هاتف « الجزيرة »:

في منطقة الجوف وتحديداً في مدينة سكاكا -المدينة الرئيسة بالمنطقة- أصبحت الأوضاع البلدية حديث المجالس وبخاصة فيما يتعلق بشوارع المدينة وطرقها، إذ تشهد حالة استنفار قصوى، هذه الحالة صاحبها العديد من السلبيات التي سببت ردود أفعال كبيرة لدى المواطنين، ونظراً لذلك كانت لدينا في مكتب جريدة الجزيرة بالجوف الرغبة أن نجعل هناك مواجهة ما بين أمين منطقة الجوف والمواطنين عبر هاتف (الجزيرة). ونصدقكم القول فقد خشينا ألا يوافق سعادة الأمين على طلبنا نظراً لمشاغله العديدة من جهة، ولحداثة توليه هذا المنصب من جهة أخرى.. في حين أن موافقته قد تجعله في مواجهة ساخنة مع المواطنين.. لكن سعادة المهندس محمد بن حمد الناصر لم يتردد أو يتوانى في قبول دعوتنا مشكوراً، فشرفنا بحضوره لمكتب (الجزيرة) وكان مهيأً تماماً لهذه المواجهة من خلال رحابة صدره وشفافيته وصراحته المطلقة، ولذا امتدت المواجهة أكثر من المدة المقررة إذ ظل يجيب عن أسئلة واستفسار ومواجهة المواطنين حوالي ساعتين ونصف الساعة.. وهذه هي المواجهة:
المواطن بسام فارس العويش
1- هناك عشوائية بالعمل في الحفريات، فلماذا لا يكون هنالك تنسيق في عملية حفر الشوارع بحيث تحفر جهة معينة من الشارع وتزود بالخدمة اللازمة ثم تردم وتسفلت؟
2- هل هناك نية لعمل جسور بالتقاطعات الموجودة على طريق الأمير عبدالاله بن عبدالعزيز، على سبيل المثال تقاطع طريق اللقائط مع الإقليمي وغيره؟
- نحن نعترف بأن المقاول ضعيف، ويفترض أن يكون قد سلم الجزئية المطلوبة منه في شهر رمضان الماضي أي قبل عام من الآن ولكنه تأخر لأن مشكلته بأنه فتح ثلاثة مواقع في آن واحد حيث أحضر ثلاثة مقاولين من الباطن وكلما جاءنا مقاول فرحنا حتى ننتهي من هذا المقاول غير الجيد وفي فترة الصيف تمت عملية متابعة شديدة للمقاولين وتم تطبيق غرامات وحسومات لكن في الشتاء تنازلنا حتى يقوم بعمل اكبر بالصيف لعلنا نتجاوز اكبر مسافة ومساحة ممكنة وفي السنتين القادمتين سيتم تنفيذ العديد من المشاريع والحفريات نتمنى أن تقام حتى ولو أنها ستضرنا، ولكن ضررها مؤقت لأن الحفريات هذه هي أم التنمية وأساس البنية التحتية.. ولاشك أن المقاول تأخر ونتمنى أن يعمل بشكل صحيح لننتهي من مشروع ثان وثالث ورابع، ونسأل الله أن يكون في السنة القادمة مشاريع كبيرة ونحن مستفيدين لان نصبر عليها أربع سنوات أو حتى خمس لتكتمل المدينة، وحتى لا يوجد بها أذى من الصرف الصحي.
- بالنسبة للمشاريع فقد وجه سمو أمير المنطقة بإنشاء دوّارين للتقاطعات القائمة وهي تقاطع محطة الزايد مع طريق الأمير عبدالاله بن عبد العزيز وتقاطع طريق الملك عبد العزيز مع طريق الأمير عبدالاله، وبالنسبة لتقاطع شارع العرب مع طريق الأمير عبدالاله فقد حصل نقاش على أن يكون هناك جسر ويبدو انه هناك توجيه من سمو أمير المنطقة بهذا الاتجاه وهذا الأمر تابع للمواصلات ونحن ناقشنا بوضع موقع أو موقعين للجسور مبدئيا بوجود موافقة من وزارة المالية سوف تعالج المواصلات هذا الموضوع وإذا لم تعالجه سنقوم بحله إن شاء الله، وكما تعلم بأن توجيهات ولاة الأمر بدعم المنطقة ليست خافية وكل الوزارات متجهة هذا الاتجاه.
* المواطن هذال عبد الله
نحن نسكن بجوار سوق السرحاني ونعاني زحمة السوق في المناسبات وقد اقترحت على سعادتكم نزع ملكية 200م (العام الماضي) على أن يكون هناك شارعان متجاوران (ازدواجي) في الشارع الذي شرق مسجد الإمارة وبين مجمع العقارية حتى يمتد إلى طريق الملك فيصل بمسافة لا تتجاوز 200م ويكون أحدهما داخل والآخر خارج، لكي تتوفر مواقف ويكون الطريق اتجاهين لفك الاختناقات وهذا سيخدم المنطقة.
- لقد شكلنا فريقا لدراسة المدينة القديمة ومن ضمنها هذا الاقتراح تحت الدراسة هو ومجموعة أخرى منها طريق الملك سعود وطريق الملك خالد وشوارع داخلية ضيقة وسنعمل على معالجتها إن شاء الله.
المواطن حسن إبراهيم
* أود أن أستفسر عن مقاول شبكة الصرف الصحي وتصريف المياه فلو افترضنا وجود التأخير ولا يوجد إمكانيات فالمشكلة في ردم الطريق بعد أن ينتهي من أعمال الحفر كما في طريق الملك فهد وشارع رجاء المويشير حيث بقيا شهرين بعد انتهاء المشروع ومازالا غير مكتملين وهذا يسبب مشاكل للسيارات والناس.
* بعض الأحياء في البلد القديم لم تصلها شبكة المياه وعندما راجعنا البلدية سابقا قالوا لنا إن الشبكة الرئيسة مددت في بعض المواقع وهناك مناقصة لابد أن ترسي على متعهد آخر.
- في الشتاء الماضي حصل إرباك فقررنا أن نعطي المقاول ومن معه من مقاولي الباطن فرصة في الصيف لينجزوا مساحات أطول متمنين الاستعجال في الانتهاء ولكن أعدك في الأسابيع القادمة أن نوقف رخصهم ونفرض عليهم حسم حتى يسفلتوا ما فتحوه.
- بالنسبة لشبكة المياه لا نستطيع نقاشها لأنها تتبع إدارة أخرى (المياه) إنما الشبكة الآن كلها نفذت، والبلدية أتى دورها الآن أي في نهاية رمضان وهي السقيا أي تشغيل ومتابعة الماء لحين التسليم الذي أجله سمو الأمير بسبب الصيف.
المواطن صالح عفات الخابور
* بالنسبة لحي شرق الإقليمي حي مهمل ليس للبلدية أي جهود فيه حيث تكثر فيه الأودية عند نزول المطر ولا نستطيع الوصول إلى منازلنا ونريد لفتة منكم، لا نريد سفلتة الحي بأكمله، فقط الشارع المؤدي إلى بيوتنا.
- أعدكم أن أزور الحي بنفسي خلال هذا الشهر الفضيل وعموما الحي جديد ولا يوجد فيه إلا بيوت معدودة ونحن نولي الأسبقية للأحياء التي يكون فيها مجموعة كبيرة من البيوت مثل مئة بيت أو أكثر.
مواطن لم يذكر اسمه
* الشوارع بين حفريات ومطبات، ونحن نريد الإصلاح قدر الإمكان وإعادة الشوارع كما كانت دون مطبات صناعية؟
- بالنسبة لتأهيل الشوارع الرئيسة المرحلة الأولى طريق الملك فهد من تقاطعه مع شارع الملك فيصل وحتى الدوار الشمالي وطريق الملك خالد من تقاطعه مع شارع فلسطين حتى الدوار الشمالي والمشروع لدى المقاول وكل مرحلة ينتهي منها المقاولون بحيث لا تحفر ثانية ثم إعادة تأهيله ولدينا مشروع في السنة القادمة إن شاء الله بحوالي ثلاثين مليون ريال لإعادة التأهيل.
* نحن نتفادى المرور على السفلتة الجديدة ونفضل السفلتة القديمة في الشوارع التي تم حفرها بسبب سوء التنفيذ.
- في الخمسة أشهر الماضية كانت هناك متابعة ومراقبة دقيقة بالنسبة لأغلب المقاولين فالصابغ تحسن بنسبة 90% والمقاول حسين بن علي 80% ونحن ماضون بمتابعتهم ومراقبتهم والشارع الذي ينتهي من الحفريات نتمه بالكامل من حيث وضع الطبقات وسفلتته وإعادة تأهيله تماما فلا نستطيع وضع المعدات في المواقع التي لم تنته ونتمنى أن نصل إلى الحد المقبول من ضبط المقاولين، وفي بعض المواقع نطلب من المقاولين وضع الطبقة الأولى والانتظار مدة شهر ونصف الشهر وملاحظة أي هبوط يحدث في الطبقة الأولى.
* شارع الملك فيصل عند التقاطع مع شارع عمر بن الخطاب عند أسواق السرحاني توجد حفريات ومطبات وقد بقيت لفترة طويلة؟
- لقد تم إيقاف العمل في هذا الموقع بسبب شهر رمضان المبارك وبعد هذا الشهر الفضيل سيتم متابعة العمل وفتح مسافات أخرى.
* الحفريات في شارع الأمير سلطان بن عبدالعزيز في حي الرحمانية متوقف العمل بها منذ سنة؟
- من المصادفات غير الجيدة أن المقاول سيئ ونحن ضغطنا عليه وجاء بمقاولين اثنين من الباطن ومع الصيف لعلنا نزيد من العمل ونحن نحتاج مشاريع كثيرة ونتمنى أن نسيطر على ضبط الإعادة.
* ما سبب تأخر مشروع المجاري؟
- مقاول هذا المشروع سيئ والمقاول (الصايغ) أفضل منه فقد التزم بنسبة 90% وضبط جودته أفضل.
* تم تجميل وتشجير المواقع الخارجية لمدينة سكاكا ولكن بالنسبة للمواقع الداخلية ما مصيرها؟
- نتمنى ذلك ولكن لوجود اعتراضات من قبل البعض وأحيانا يعترض شخص ليس له شأن في الموقع ونحن نعمل في المواقع التي لا يكون فيها اعتراضات أو مشاكل ثم ندخل شيئا فشيئا.
المواطن ثاني عتيق الرويلي
* نسأل عن طريق زلوم متى يكون باتجاهين فالمقاول لم يبدأ بالعمل؟
- لقد بدأ المقاول من جهة الجنوب من قارا والمقاول قوي وقطع حتى الآن 5كم.
م. نمر المضيان - مدير إدارة التركيبات والإصلاح بشركة الاتصالات السعودية بالجوف:
* بالنسبة للحفريات في الشوارع نحن في إدارتنا في قسم التركيبات والإصلاح نجهز السفلتة خلال فترة لا تتجاوز أسبوع عن طريق البلدية ولكن الملحوظ أن التأخير حاصل في حفريات البلدية.
- انقل أصوات الناس بشكل عام وهي أن هناك مشكلة في البلدية وهي عدم تواجد موظفي البلدية بشكل دائم، وعندما يكون لي معاملة في البلدية أواجه معاناة كبيرة في إيجاد الموظف المختص والشواهد على ذلك كثيرة وأقربها من أسبوع فهذه ملاحظة يشتكي منها كثير من الناس؟
* أيضا هناك تأخير كبير في عملية إنهاء المشاريع ومثال على ذلك أحد الشوارع تم إقفاله مدة ثمانية شهور مما سبب تذمر عدد كبير من المواطنين، وإن كان هناك مبررات فنفضل أن نعرفها ونتمنى أن يكون الوضع افضل في المستقبل فهذه الحفريات لا تسيء لمنظر الشوارع فقط وإنما تسبب حوادث ويبدو عدم وجود تنسيق بين الإدارات في البلدية بحيث هناك شوارع تسفلت وبعدها بشهر يعاد حفرها من جديد.
- بالنسبة للحفريات وتوقيت مدة أسبوع فهو للاتصالات وغيرها لكن مدينة سكاكا بليت بمقاولين سيئين سواء من حيث مقاولي السفلتة أو من حيث مقاولي الحفريات فنحاول أن نضغط عليهم من كل جهة، فالفنيون موجودون لكن عددهم غير كاف للإشراف وقد اتفقنا مع الوزارة لتوقيع عقود اكثر من 22 فنياً مختصاً لعلنا نعالج المشكلة التي نتكلم عنها بشقيها.
- أما من ناحية عدم تواجد موظفي البلدية فهذه قضية مزمنة وأرهقتني جدا فلو أتيت لمكتبي لوجدت أن الحسم خمس أيام أحيانا، المشكلة أن حجم العمل اكبر من الطاقة هذا من جانب ومن جانب آخر التسيب فالموظفون ليسوا على قدر المسؤولية وليس بيدي إلا التبديل والنقل والحسم وقد استقدمنا مجموعة من الفنيين والجانب الثاني نحن سوف نتعاقد مع مقاول استثمار وبنفس العقد انه يجيء بعاملين ومدخلين كقطاع خاص لعلنا في نصف العام القادم نكون حكمنا السيطرة ويبدأ المقاول بالعمل فنتلافى جانبا من الإشكالية التي هي مأخذ كبير ووضع محرج.
المواطن عبدالسلام القبيسي
* بالنسبة للشوارع، يقفل شارع ويفتح آخر، وكلما دخلنا شارعا وجدناه مغلقا والسفلتة الجديدة متكسرة ووضعها مزرٍ.
* بالنسبة للرخص كان لدينا مستأجرون وعندما خرجوا كتبت عقدا لمستأجر جديد وقالوا لابد أن تحضر الرخصة القديمة، ولا ادري أين أجدها أو أجد المستأجر الأول؟.
- نحن نعطي المقاول ثلاثة أيام للإغلاق وبعد ذلك نفرض عليهم غرامة في حالة التأخير بالتنفيذ ومع ذلك فهو سيئ أصلا وتم اجتماع بيننا وبين المرور لهذه المشكلة ولعلنا نتمكن من إيجاد حل لها.
- وبالنسبة للسفلتة الجديدة لدينا مشكلة داخلية وهي ارتفاع منسوب المياه، والماء يدمر الإسفلت فالأرض متشبعة من الماء تماما وأي إنشاء على الأرض سيؤثر على الإسفلت أما من ناحية المقاولين فبإذن الله بدأنا نضبطهم ونأخذ المواصفات والاستلامات ومن المحتمل أن يكون هناك خلل ولكن نسبته 5%. أما بالنسبة للرخص فقد كتبنا للوزارة عن مشكلة الملاك والمستأجرين لكن وزارة العمل والجهات المرتبطة بالرخص قالوا إن النظام لا يجيز أن تلغى الرخصة، ومازلنا نفكر بخطوات أخرى فيمكن أن نصدر بنفس الرخصة تنظيما انه إذا اغلق المحل ولم يفتح مدة ثلاثة شهور تعتبر الرخصة لاغية وبهذه الطريقة من الممكن أن نحل الوضع وسنكتب بذلك لمكتب العمل.
* نشتكي من كثرة المطبات في الحواري والشوارع الرئيسة المعروف انه ممنوع فيها المطبات.
- الحاجة لها تبدو ملحّة فلدينا مشكلة عدم وجود احترام للإنسان فبعض قائدي المركبات لا يحترمون من أمامهم ولذا كثرت الحوادث والمستشفيات تئن لكثرة المصابين بسبب السرعة الزائدة والتعامل غير الراشد مع المركبة وأتمنى أن تحل هذه المشكلة وأن لا أرى مطبا واحدا في منطقة الجوف.
المواطن رجاء المسعر
* تم تغيير العديد من رؤساء البلدية، والحال كما هو عليه فهذا ليس تقليلا من قيمة السابقين، المشكلة ليست بالرئيس ولكن البلدية فيها مشاكل مزمنة وفيها موظفون معمرون. لماذا لا يتم تبادل الموظفين بين المدن لتبادل الخبرات؟!
* عندما يتم سفلتة أحد الشوارع لا يبقى سوى ستة اشهر ويبدأ في التكسر والهبوط، حيث يوجد خلل فإما السفلتة غير خاضعة للمواصفات والمقاييس أو التركيز على مقاول بعينه والإشراف يكون غير دقيق؟.
* ماذا عن الصرف الصحي وعدم كفاءة عمال المقاول؟
* وكذلك موضوع الشجر والتشجير لماذا لا يكون لها هيئة كاملة فالمنطقة بها مقومات جيدة من ماء وطقس وتربة خصبة بالإضافة لتوفير رقعة خضراء للشباب لكفهم عن الحارات وعمل المشاكل؟.
- النقطتان الأولتان مرتبطتان ببعضهما سواء إنهاء المعاملات أو ضبط الإشراف والمواصفات حيث توجد إشكالية في أن الطاقم فيه قصور من جانبين: الجانب الأول أن العدد اقل من الحاجة وتجد لدينا مهندسا مثخنا بالمشاريع والمتابعة ومهندسا آخر متخاذلا، غير جاد في عمله ومن هنا نحن نحاول أن نضبط هذا ونحمل الأول زيادة في الأعباء لأنه جيد ومتميز ولذا فقد طرحنا مشروع إشراف على الاستشاري بنهاية رمضان سوف يرسي وسيتم تلافي مثل هذه الأمور إن شاء الله.
أما موضوع الصرف الصحي فقد انتقل لفرع وزارة المياه وأصبح من مسؤولياته.
الموضوع الرابع أؤيدك فيه وقد تضررت شوارعنا لكثرة المياه فيها ولدينا خطه نتمنى أن ننفذها خلال السنتين القادمتين حتى نكون أشبعنا عطش الناس للتشجير.
المواطن نزال الخالدي
* أحياء جنوب المنطقة تم سفلتتها ومناطق شرق وغرب لم يتم سفلتتها؟
- سمو أمير المنطقة حسم هذا الموضوع فألزمنا بالنسبة للمدينة والقرى أن نبدأ بالأقدم وألزمنا بالنسبة للشمال أن نبدأ من حي الضلع والشعيب والزعفرانة ثم ما بعدها وقد أعطى سموه للمقاول مهلة مدتها خمسة أشهر فات منها شهران بحيث أن الشوارع غير المسفلتة بالأحياء القديمة يتم سفلتتها، وإذا رأيت مقاولا في موقع آخر فهذه مقاولة أخرى عندنا، أما بالنسبة لخارج مدينة سكاكا مثل قارا فهناك مقاول لديه عمل لا نستطيع أن ندخل عليه مقاولا آخر، وفي السنة القادمة سوف يتغير الكثير وأما بالنسبة للأحياء التي قرب الطريق الإقليمي إذا كانت قديمة فسوف يصلها التطوير قريبا أما إذا كانت أحياء جديدة فسوف تصلها السفلتة بعد سنة ونصف السنة تقريبا فالمقاولون كل له مدة من يستلم سنتين أو ثلاث سنين..
* هل من الممكن إنشاء جسر لتقاطع طريق الأمير عبدالاله مع شارع العرب بسبب الحوادث الكثيرة التي يشهدها هذا التقاطع؟.
- هذا الموقع اهتم به كثيرا سمو أمير المنطقة وقد طلب دراسة له وإقامة دوارين في طريق الأمير عبدالإله الأول في تقاطعه مع طريق الملك عبدالعزيز والآخر عند محطة الزايد، في حين قد يكون هناك جسر في تقاطع طريق الأمير عبدالإله مع شارع العرب وهذا توجه سمو أمير المنطقة وعلى العموم الموقع تابع للمواصلات لكن نحن والمواصلات شيء واحد.
* منح العام الماضي متى يتم توزيعها؟.
- منح عام 1425ه سيتم الإعلان عنها بعد رمضان
المواطن عماش عبد الله حمود الشمري
* حصلت على ارض في مخطط جنوب الفيصلية قبل سنتين ودفعت رسوم المكتب وقالوا ادفع للبلدية رسوم الشارع ودفعت للصندوق 145ريالا ورفعناه للمحكمة ورحت المحكمة وقالوا هذه للبلدية وما رفعوا بأسمائنا للوزارة والآن مضى سنتان ونحن على هذه الحالة؟
- رفعنا مجموعة للوزارة وممثل المالية تقاعد في 1-7 الآن رفعنا في طلب مندوب آخر للمالية وجزء من الزوائد رفعناها ووقع ممثل المالية على مجموعة ورفعناها للوزارة وكنت عندهم قبل رمضان بيومين ووعدوني خلال رمضان ستعاد المرفوعة الينا أما المتبقي فهي جاهزة حتى يعتمد اسم مندوب المالية وتبقى التوقيع ولعله يعتمد خلال رمضان وقد رفعنا أكثر من خمسمئة اسم قبل ثلاثة اشهر تقريبا وإذا لم تكن معهم فالمجموعة الثانية سترفع قبل العيد أو بعد العيد حسب تكليف مندوب المالية ولعلنا نحسم وضعك وأمثالك خلال شهر ونصف الشهر.
* لماذا تأخذون المبلغ في حالة عدم صدور المنحة؟.
- لأن الإجراء إذا سارت الأمور بوضع طبيعي فلابد أن يتم استلام المبلغ ولكن الآن صدر قرار بعدم استلام المبلغ الا بعد موافقة معالي الوزير على السعر.
محمد معاشي الرويلي
* عندنا مخططان لشوارع حفروها ومضى عليها شهران لم يتم عملها في مخطط الزهور حاليا؟
- الحمد لله لانك اتصلت.. انتم يا سكان الحي أوقفتمونا حينما جاء المقاول ليبدأ العمل وكنا قد جهزنا وايتات الماء فلما بدأ المقاول، هناك من اعترض وقال نريد الماء ونريد الإسفلت وهذا صعب تحقيقه في آن واحد حتى أن سكان الحي قابلوا سمو الأمير بهذا الخصوص وقام سموه بجولة على الموقع وقال لابد أن يوصل لهم الماء فالماء أهم من الإسفلت.
* وعسى الماء لن يتأخر؟.
- أعلنا للجميع أن على كل صاحب بيت أن يضع خزانا للماء ونقلنا المقاول لموقع آخر مدة شهر بحيث يتم المطلوب من أصحاب البيوت وعلى العموم فسمو أمير المنطقة يتابع هذا الموضوع ويوليه اهتمام كبير.
المواطن حمد الواكد
* لدي ملاحظتان: الأولى على وضعية الشوارع بعد الانتهاء من الحفريات لماذا لا تعود لطبيعتها بعد الحفر، أما الملاحظة الثانية تتعلق بالمطبات الصناعية حيث إن بعضها كبير ومرتفع وتتأثر منها السيارات.
- بالنسبة للملاحظة الأولى لقد حاولنا أن نصحح أوضاع الحفريات واعتقد أننا مرحليا قد نجحنا بنسبة 70% لكن إن شاء الله أعدكم أننا سنعمل جاهدين كي تتحقق النسبة المطلوبة من النجاح والكفاءة.
أما الملاحظة الثانية فسنعالج أوضاع المطبات الصناعية بحيث يتم تخفيض المرتفع منها.
المواطن سعد المظهور
* أولا نشكركم على جهودكم الملموسة بالبلد ودون مجاملة فقد لمسنا تحسنا كثيرا ولكن هناك ملاحظات:
أولا: تهذيب الشوارع في مدينة سكاكا فمن سنين نسمع بذلك ولا ندري إلى أي مرحلة وصلتم؟
ثانيا: هناك أعمدة للكهرباء خاصة بإنارة الشوارع بعض منها مضى عليه ما يقارب عشر سنين وتم نزعها ولم يؤت ببديل لها، على سبيل المثال في شارع المظهور هناك عمودان تم إزالتهما قبل حوالي عشرة أيام أو أكثر والى الان لم يتم استبدالهما والكيبل مكشوف تماما.
ثالثا: بالنسبة لمداخل المدينة الثلاث فقد أخذت نصيبها من التحسين والتجميل وتبقى المدخل الشرقي (اللقائط - خوعاء) فهو إسفلت قديم ومؤقت.
- سأبدأ بالملاحظة الأخيرة فبعد أن تنازلت أسرة العوذة عن جزء من أملاكها للشارع المجاور لهم وهو المدخل الشرقي لمدينة سكاكا سيتم توسعته بالفعل وقد تم تعميد المقاول بالتوسعة.
- بالنسبة لتهذيب الشوارع فهناك مرحلتان وهما للشوارع التي يمر بها طريق الأمير عبدالاله وسيتم ذلك قريبا، أما الموقع الثاني فقد بدأنا من شهر صفر بدراسة المدينة بكاملها ومن ضمن هذه الدراسة شارع الملك سعود وقد أقر سمو أمير المنطقة أحد المسارات المقترحة له وان شاء الله سيتم العمل به بالميزانية القادمة وكذلك الحال بالنسبة إلى طريق الملك خالد.
* ومتى سيبدأ العمل بهذه الشوارع؟
- اعتقد انه خلال الشهرين القادمين نكون قد بدأنا بعدد كبير منها ان شاء الله.
* بالنسبة لعمال النظافة فهم يفتحون أكياس النفايات (القمامة) ليجمعوا العلب المعدنية؟
- أين رأيتهم؟ لأننا نقوم بطي قيد (فصل) المشرفين من المقاول، وصدقا لا يمر شهر إلا ونكون طوينا قيد اثنين أو ثلاثة وأحيانا خمسة ولو شاهدت أحدا من هؤلاء العمال يفعل ما تقول تكون قد خدمتنا إذا بلغت عنه لأننا لن نتوانى عن إبعاده فنحن صارمون في هذه المسألة.
المواطن بسام السليمان
* لدي ملاحظة على دوّارات الجوف وفي مدينة سكاكا بالذات فللأسف لا يوجد دوّار عليه معلم من معالم الجوف التاريخية أو الحضارية أو كشكل جمالي، نحن نريد أشكالا جمالية قدر المستطاع؟
- هل لديك شكل من الأشكال تقترحه علينا، بمعنى لو هناك فكرة في مخيلتك أو رأيت شيئا جميلا وقدمت لنا هذه الفكرة أو ما رأيته فهذا مما يسرنا وسنقدم لك الشكر الجزيل.
* لا مانع لدي من ذلك ولعلكم تستفيدون من أفكار أبناء المنطقة.
- بالتأكيد.. فنحن لو جاءنا تصميم مميز لن نتوانى أن نأخذ به أو نطوره إن احتاج الأمر ذلك.
* يوم أمس كان معي صديق من مدينة جدة مختص بالأشكال الجمالية وقد كنا في الدوار الشمالي المؤدي إلى مدينة عرعر وقال لي: يفترض أن يضعوا هنا مجسم (دلة ومنقل وحطب) لأن أهالي الجوف مشهورون بالكرم وفي ذلك دلالة على المنطقة من مدخلها.
- هذه فكرة جميلة ونحن معك في ذلك ولدينا دراسة كلف بها استشاري للتقاطعات والدوارات للبلد كاملة وسيكون القادم أجمل إن شاء الله.
المواطن ناصر القبيسي
* أود أن أسأل عن مشاريع المنطقة، وأعني المشاريع الجديدة؟
- الخير واجد وأنت تعرف أن ولاة الأمر مهتمون بالمنطقة، وسمو أمير المنطقة لم يأل جهدا في ذلك وقد أرسل عدة خطابات وطلبات واعتقد أن الميزانية القادمة إن شاء الله ستكون ميزانية غير عادية بالنسبة للمنطقة.
* بالنسبة للصناعية الجديدة لها أكثر من خمس سنوات لم يتم سفلتتها
- يبدو انك لم تذهب إلى هناك حيث بدأ المقاول بأعمال السفلتة بالصناعية الجديدة وبنشاط كبير.
* ماذا بشأن المخططات الجديدة؟
- سنبدأ بالأحياء القديمة أولا ثم الجديدة.
المواطن سليمان النزال
* نعاني من مشكلة قلة وايتات الصرف الصحي في الوقت الذي نعاني فيه أيضا تعرضنا للمخالفات من البلدية حينما تطفو البيارات في الشوارع.
- الماء هو عدو الإسفلت واعتقد أن عدد الوايتات الموجودة كافية وفي القريب سوف ننقل موقع النزح إلى جنوب سكاكا بالقرب من ميدان الخيل ولن يكون هناك مشكلة إن شاء الله.
المواطن هاني معزي السند
* الطرق أو الشوارع المؤدية إلى كلية المجتمع للبنات ليست معبدة وكذلك ساحة المواقف مما بسبب إزعاجا شديدا من تطاير الغبار والأتربة على رغم أهمية الشوارع علما أن اكثر من سبعمئة سيارة تمر إلى الكلية يوميا في حين هناك شوارع تم سفلتتها ولا يمر معها إلا القليل.
- سكان الأحياء القديمة هم السبب في المشكلة وسمو أمير المنطقة عندما وجه بالسفلتة لم يستثن حيا دون آخر وسوف نعمد المقاول لسفلتة الطريق المؤدي إلى كلية المجتمع للبنات إن شاء الله.
المواطن محمد معاشي العطية
* ما هو الإجراء حيال تداخل أراض استثمارية للبلدية مع مخططات وأراضي مواطنين معتمدة؟
- إذا ثبت التداخل فالمالك الذي معه صك له حق ومشكلتنا الحقيقية في الازاحات حيث يتعدى مواطن على مالك آخر وعموما إذا لم تبن الأرض فموضوعها سهل ونستطيع حل المشكلة.
المواطن عقلا الرويلي من بلدة صوير
* مخطط العمد بصوير الجنوبي هل حلت مشكلته التي به هناك أراض ملغية عددها 22 قطعة مع حديقة عامة وزعت كأرض؟
- تحديدا ناقشنا موضوعا مثل هذا قبل ستة اشهر واعتقد انه نفس الموضوع ولا أتذكر الآن ما تم حياله وهو بالتأكيد محل بحث.
المواطن خالد عايد الخالدي
* في حي الضلع نعاني من تكدس النفايات داخل بعض الصناديق بل وخارجها بسبب تأخر السيارات المسؤولة عن ذلك مما يسبب انبعاث رائحة كريهة تؤذي سكان الحي.
- سوف نتتبع الأمر وإذا ثبت صحته سوف نعاقب كل المسؤولين عن هذا العمل.
المواطن فيصل بن محمد
* نهاية طريق الملك عبدالله من الشمال متى يتم إصلاحه بشكل يليق بهذا الطريق المهم؟.
- سنجري دراسة فنية خاصة لهذا الطريق وتحديدا نهايته من الشمال الذي يحتاج بالفعل لإعادة نظر.
المواطن محمد صالح
* تقوم البلدية بجهود مشكورة ومشاريع جبارة ولكن تفتقر إلى التخطيط فنرى شارع تتم سفلتته ومن ثم يحفر حفريات جديدة وهكذا..
* شوارع المدينة ضيقة والسيارات كثيرة وهناك الكثير من السائقين الطائشين نراهم بسرعات عالية داخل أحياء سكنية وبجوار المدارس لماذا لا يتم وضع مطبات صناعية عند المدارس ومداخل الأحياء السكنية كما هو معمول به في المدن الكبيرة كالرياض وجدة علما بان المطبات الصناعية ليست حلا ولكن تساعد بعد الله سبحانه في تقليل الحوادث (حوادث الدهس) لاسمح الله.
- نواجه ضغوطا من المواطنين بينما وجه سمو أمير المنطقة بشيء محدد وهو السفلتة وسرعة الإنجاز وبالتالي واجهنا بسبب ذلك إشكاليات جديدة وهي اعتمادات المرافق والخدمات الأخرى التي تحتاج إلى حفريات جديدة، أما بالنسبة للأحياء الداخلية فقد وجه سمو الأمير بخصوصها قائلا الشارع الذي لم يسفلت من قبل لابد من سفلتته حتى لو يحفر غدا من اجل توصيل الخدمة للمواطنين.
المواطن عبد الله ناصر المفرج محافظة دومة الجندل
* ترسيه مشروع الصرف الصحي بمحافظة دومة الجندل.
* تسوير الأراضي البيضاء بالمحافظة حتى لا تكون مردما للمخالفات وتشويه منظر المدينة.
* رصف الطرق والشوارع بالمحافظة بالبلاط الأحمر والملون وخير دليل جمال هذه الطريقة ما قامت به بلدية المجمعة بمنطقة الرياض.
* السوق القديم متى يتم تحسينه بمساعدة أصحاب المحلات وتعاونهم مع بلدية المحافظة؟
* متى تتم عملية تشغيل مشروع مياه حي الصفاة الجزء الأول والثاني؟
- غير مقدور على ذلك، والتعاون مطلوب بين المواطن والبلدية حول ذلك.
- الخدمة أولا ثم يبدأ التجميل.
- أتمنى ذلك ورئيس بلدية دومة الجندل من الكفاءات الجيدة.
- هذا من اختصاص وزارة المياه.
المواطن فيصل عبد الرحمن العرف
* متى يتم الانتهاء من سفلتة طريق متوسطة عمر بن عبدالعزيز باللقائط وقد بدأ العام الدراسي ونحن على مشارف موسم الأمطار التي قد تعيق الوصول إلى المدرسة فالمقاول يعمل يوما ويتوقف آخر ليذهب إلى طرق فرعية!!
* لماذا تم رفض مشروع نادي العروبة الاستثماري للواجهة الشرقية أسوة ببعض الأندية بمملكتنا.
- العمل جار في اللقائط بواسطة مقاول السفلتة ونحن مرتبطون معه بمدة معينة وهو يعمل ضمن عقده.
- نحن طلبنا من نادي العروبة بتنظيم معين وهو عبارة عن شروط بلدية لابد من تنفيذها ومن ضمنها المواقف والتجميل وغيره.
* مواطن يسأل عبر الفاكس عن ورش الحدادة في الصناعية القديمة حيث تعمل خارج مواقعها أي بالشارع فينتشر الحديد ويلحق الضرر بالآخرين وبمحلاتهم لان الشوارع بعضها ضيق جدا ويقول: لقد تقدمنا بأكثر من شكوى وحضر مراقب البلدية وقام بإقفال المحلات ولكن بسبب الواسطة في البلدية تتم فتحها مرة أخرى خلال ساعتين فقط!!
- بالنسبة للمنطقة الصناعية يوجد بها تجاوزات كثيرة لابد لها من إجراءات صارمة حيث سنجبر صاحب الورشة على مزاولة نشاطه الذي على أساسه أعطي هذه القطعة من قبل البلدية لاستثمارها وسوف نقوم بإغلاق كل ورشة مخالفة.
المواطن صالح محمد الدهيمان
* عند الانتهاء من الحفريات تترك على حالها أو يسفلت قسم منها مثال ذلك امتداد طريق الملك فهد جهة الصناعية فعند مرور السيارات يتطاير الغبار بشكل مؤذ.
* شارع الملك فيصل الرئيس تم سفلتة قسم منه وترك الباقي برغم انه يقع على الشارع مدارس ومساجد والحركة عليه كبيرة.
* لم لا يتم نزع الملكية لبعض العقارات حسب وعد البلدية سابقا؟.
* لم لا توجد حديقة لتكون متنفسا للمواطن؟.
* كثيرا من بقايا البناء تتكدس في حي من الأحياء وبعضها مضى عليه سنين.
* عندما يذهب المواطن إلى ظهرة قارا أو القريّة أو الرمال جنوب سكاكا لا يجد طريقا مسفلتا بينما هذه المواقع يتجمع بها المواطنون لقضاء العطل خاصة في الربيع نأمل الاهتمام بها.
- سوف نعمل تنظيما جديدا حيث لا نعطي المقاول ترخيصا بالحفر لأكثر من 300م بحيث لا ينكشف من الشارع في أسوأ الأحوال اكثر من 600م.
- يوجد لدينا توجيه في ذلك وسوف يعبد قريبا.
- سبق وان نوقش الموضوع مع سمو أمير المنطقة وقد اعتمدت حديقة في مدخل قارا والموقع كان مقترحا من سمو الأمير ومدة التنفيذ ثلاث سنوات.
- لدينا مشروع عشرة آلاف قطعة في ظهرة قارا وسوف يرى النور قريبا
المواطن عبد المطلب الشايع
* لماذا لم يتم توثيق جميع المناسبات التي سيقوم بها مركز الأمير عبدالاله الحضاري حتى يكون نواة لعمل مركز مصادر عن المنطقة؟
* لماذا لم يتم تشجير الأرض الواقعة على طريق القرعاء غرب مدينة سكاكا؟
* لماذا لا يتم عمل مطبات صناعية داخل سوق السرحاني بحي الشلهوب للتخفيف من سرعة السيارات داخل السوق؟
- أنا مع المواطن في توثيق جميع المناسبات التي ستقام بمركز الأمير عبدالاله الحضاري.
- أما بالنسبة لتشجير الأرض فهذا مرحلة ثانية.
- بالنسبة للمطبات فمن الضروري أخذ رأي المرور في ذلك وعمل محضر إذا لزم الأمر رغم أنني ضد المطبات الصناعية إلا للضرورة القصوى.
المواطن سلطان متعب العتيبي
* لماذا يتم التأخير في تنفيذ أعمال بعض الشركات من سفلتة الشوارع مما يلحق بنا وبسياراتنا وبعوائلنا ضرر كبير.
- من الأصول ألا يخرج المقاول من الموقع ألا بعد تغطيته بالكامل ولكن هناك بعض التجاوزات من قبل المقاولين.
المواطن صياح نزال البيالي
* ألا يرى سعادتكم أن الحاجة باتت ملحة وماسة لإقامة جسور أو أنفاق تخفف من أزمة الاختناقات في حركة المرور وبالذات صباحا عند بداية كل يوم دراسي في التقاطعات الرئيسة مثل تقاطع الصناعية وتقاطع دار الجوف وغيرها من التقاطعات.
* لماذا لا يراعى عند تخطيط وتنظيم الشوارع المستقبلية أن تكون صالحة مدى الحياة ولا تكون كتخطيط الشوارع القديمة.
* الإدارات والمصالح والمؤسسات الخدمية عند تخطيطها وتخصيص أماكن لها لم لا يراعى في الحسبان تخصيص مواقف كافية لها مما يسبب معاناة للكثير من المراجعين وخصوصا إدارة البريد والعدل والجوازات والمرور والإدارات الأمنية والبنوك.
- سبق وان ناقشنا مع وزارة المالية هذا الأمر وتمت الموافقة من قبلهم مبدئيا وذلك فيما يتعلق بإنشاء كباري في المدينة لفك الاختناقات.
- أنا أطالب بذلك من المكاتب الاستشارية بتوسيع الشوارع والدوارات والإنسان كل يوم يتطور وسوف نحاول معالجة هذه المشكلة إن شاء الله.
- أؤيدك في ذلك، فهذا خطأ كبير في التخطيط ونحن حقيقة لم نأخذ موضوع المواقف بالاعتبار حيث تواجهنا مشكلة كبرى وهي ضيق الشوارع في مدينة سكاكا وهنا ألقي باللائمة على المكاتب الهندسية والاستشارية الموجودة في المنطقة حيث أنها متخلفة ودون المستوى.
على هامش المواجهة
- حضر المواجهة الأستاذ محمد فلاح سكرتير أمين منطقة الجوف حيث كان يدون العديد من الملاحظات من خلال المواجهة.
- بعد أن قرأنا الفاكس المرسل من المواطن خالد عايد الخالدي على الضيف طلب التحدث في الحال مع المواطن المذكور ليتقصى معه حقيقة ما ورد بشكواه.. ومن حسن الحظ كان رقم الجوال موجود بالفاكس.. وفي اليوم التالي تم تصحيح الأوضاع التي اشتكى منها المواطن.
- انهالت المكالمات على هاتف الجزيرة قبل الموعد المقرر بفترة ليست بالقصيرة.
- عدد من المواطنين جاؤوا إلى مكتب الجزيرة وسلموا أسئلتهم مكتوبة بعد أن يئسوا من الحصول على فرصة التحدث هاتفياً بسبب انشغال خط الهاتف.
- تلقى المحررون بالمكتب عدة أسئلة موجهة للضيف عبر رسائل الجوال نظراً لصعوبة الاتصال هاتفياً.
- المواطن حمدان بن عبدالله البيالي بعث بشكوى عبر الفاكس أخذها أمين منطقة الجوف معه وطلب من سكرتيره الذي حضر المواجهة استدعاء هذا المواطن لمكتبه.
- هناك العديد من الاتصالات لم يتم تدوينها بسبب تكرار الأسئلة.
- معظم المتصلين كانوا يثنون على الخطوات التطويرية التي بدت واضحة للعيان منذ تولي م.الناصر منصبه قبل عدة أشهر.
- هذه المواجهة لن تكون الأخيرة مع أحد المسؤولين بمنطقة الجوف حيث سيكون مواجهة مماثلة إذا ما وجدنا التجاوب المطلوب من مسؤولي المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.