سمو محافظ الخرج يرعى حفل التخرج لمتدربي ومتدربات وحدات التدريب التقني بالمحافظة    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    جمعية الصحافة والنشر الرقمي ببريدة تنظم دورة في العلاقات العامه والاعلام    معرض تعاوني للتدريب.. يستقبل 3 آلاف طالبة وطالب خلال 3 أيام    46 مليار ريال سنويا التسهيلات المقدمة للمنشآت    وكالة الفضاء السعودية تعلن أسماء الفائزين ال10 من 8 دول عربية في مسابقة #الفضاء_مداك    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    آرني سلوت: عرض العمل مع ليفربول يستحيل تجاهله    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    "عطور الشرق" يفتح أبوابه للزوار في المتحف الوطني السعودي    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    إدراج نموذج علّام من سدايا ضمن منصة watsonx بشركة IBM    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



322 قتيلاً في المدرسة الروسية وبوتين يأمر بإغلاق الحدود
انتقاد دولي لعملية الاقتحام واصابع الاتهام تتجه لشامل باساييف
نشر في الجزيرة يوم 05 - 09 - 2004

استيقظ العالم أمس على المزيد من التداعيات المؤسفة لعملية الرهائن باوستيا الروسية مع ارتفاع عدد القتلى إلى 322 مع توقعات بأرقام أعلى، فيما أمر الرئيس الروسي الذي زار المنطقة بإغلاق حدود الجمهورية المنكوبة آملا في القبض على بعض خاطفي الرهائن، غير أن عملية الاقتحام لقيت انتقادا دوليا..
فقد أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي وصل أمس الى بيسلان بإغلاق جيمع حدود اوستيا الشمالية موقع المذبحة الشنيعة التي راح ضحيتها المئات من التلاميذ وأهليهم الى جانب عدد من قوات الأمن الروسية والخاطفين.
ووصل بوتين إلى بيسلان بعد يوم من النهاية العنيفة لأزمة الرهائن في المدرسة بالمدينة الواقعة في جنوب روسيا والتي راح ضحيتها أكثر من 250 طفل وأب وأم ومدرس وجندي.
وتوجه بوتين مباشرة من المطار إلى مستشفى نقل إليه عديد من الجرحى قبل أن يعقد اجتماعاً مع قيادة إقليم أوستيا الشمالية الذي وقعت فيه المأساة.
وقال بوتين في تصريحات للتلفزيون (روسيا كلها تشعر معكم بالحزن اليوم. نشكركم، سيظل هذا العمل الإرهابي وصمة في تاريخنا لأن الأطفال كانوا مستهدفين).
وذكرت الشرطة في الإقليم أمس إن معظم الضحايا البالغ عددهم 250 الذين قتلوا أثناء حصار المدرسة في بيسلان لاقوا حتفهم بسبب القنابل التي فجرها المسلحون الذين احتجزوا الرهائن وقطع الحطام.
وكان المسلحون قد فجروا عبوات ناسفة معبأة بالمسامير والقطع المعدنية يوم الجمعة وسط نحو ألف رهينة احتجزوهم في قاعة الألعاب الرياضية بالمدرسة مما تسبب في انهيار سقف القاعة.وحذَّر مسئولون من احتمال وجود مزيد من الجثث تحت الأنقاض.
وذكرت السلطات أن (عشرات) العبوات الناسفة التي لم تنفجر ما زالت موجودة داخل المدرسة مما يعرقل عمليات رفع الأنقاض والبحث عن الجثث.
وارتفع عدد الجرحى الذين نقلوا إلى المستشفى عقب حصار المدرسة الذي استمر ثلاثة أيام إلى 600 من البالغين والأطفال.
وأكد مسؤول في جهاز الاستخبارات الروسية أمس مقتل 32 من أفراد المجموعة المسلحة التي احتجزت الرهائن.وذكرت وكالة أنباء انترفاكس الروسية أمس أن المتفجرات والأسلحة التي استخدمها مسلحون احتجزوا مئات الرهائن في مدرسة روسية هرِّبت إلى المبني في وقت سابق.ونقلت الوكالة عن مصدر أمنى إقليمي رفض نشر اسمه قوله (نقلت المتفجرات والأسلحة والمعدات إلى المدرسة في الصيف.. أثناء تنفيذ أعمال بناء).
ونقلت وكالة إيتار تاس عن مسؤولين في الأجهزة الأمنية الروسية قولهم إن عملية احتجاز الرهائن في بيسلان أعدها زعيم الحزب الشيشاني شامل باساييف ونفذها زعيم حزب آخر محمد افلويف. وقالت ايتار تاس نقلاً عن مسؤولين أمنيين روس قولهم إن محمد افلويف الملقب بمغاس، قاد الفريق الذي احتجز الرهائن.
وأضاف المصدر الذي لم يكشف عن هويته أن محمد افلويف يخضع لسلطة باساييف وهو مسؤول عن تمويل وتنفيذ الاعتداءات في الشيشان وجمهورية انغوشيا المجاورة. وكان شامل باساييف أعلن مسؤوليته عن الهجوم الذي شنه متمردون في 22 حزيران - يونيو على جمهورية انغوشيا القوقازية وأوقع تسعين قتيلاً.
ومن جانب آخر عبر زعماء الاتحاد الأوروبي عن أسفهم إزاء النهاية الدامية للأزمة، وقال برنارد بوت وزير الخارجية الهولندي الذي يشغل حالياً منصب المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي إن على جميع الحكومات في مختلف أنحاء العالم تعزيز أواصر التعاون في مجال مكافحة (الإرهاب) من أجل منع تكرار أزمة الرهائن بالمدرسة الروسية.
وقال بوت رداً على سؤال حول تعليقه على عملية اقتحام السلطات الروسية للمدرسة في بيسلان إنه (من الصعب أن تطلق حكماً) على ما إذا كانت موسكو اتخذت القرار الصائب.وأعرب عن أسفه من عدم إمكانية حل الأزمة بالوسائل السلمية لكنه قال إنه يتفهم (المعضلة الصعبة التي واجهتها الحكومة الروسية).
ومن جانبه اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أن ما حدث بيسلان (روسيا) كان (عملاً مروّعاً) وجدد إدانته لجميع الأعمال الإرهابية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.