"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة تربوية في ملامح البدء
نشر في الجزيرة يوم 15 - 09 - 2003

نشرت «الجزيرة» أخبار العودة إلى المدارس من خلال الأخبار والتحقيقات التي طرحتها.. وأقول مضيت أقرأ تفاصيل البدء .. أتهجّى لهاث القوم عبر مسافات معبأة بآثار الركض المحموم.. في عالم باتت التربية فيه هي الرقم الصعب في معادلة البناء.. عذراً معشر المعلمين والمعلمات اسمحوا لي أن أمارس ثرثرة - أحسبها - جميلة فوق بساط التربية محاولاً استكناه أعباءها وتحريك أغصانها.. وملامسة أهدافها المسكونة بالقيم..
عفواً.. أيها المعلمون وأيتها المعلمات:
أدرك أن «التدريس» مركب صعب، ومهمة شاقة تتطلب البذل والحرص والمتابعة والصبر والاحتساب.. نعم ضغوط نفسية ومجهودات بدنية يذرفها المعلم والمعلمة في عصر مثخن بالركام المعرفي والثورة المعلوماتية ذات الأمواج التقنية التي غزت أذهان التحصيل وشكلت طوقاً فضائيا حاداً يلوي أعناق الطلاب والطالبات ويسرق اهتماماتهم ويستبد بميولهم محاولاً تكريس ثقافة المسخ وعزل النشء عن موروثهم العلمي والاجتماعي، فضلاً عن التأثير على انتمائهم الديني وتخدير احساسهم الوطني.. عذراً أيها المعلمون وأيتها المعلمات: هلمّوا إلى دياركم الحبلى بسحب التربية.. يا رعاكم الله.. التربية تواجه تحديات كبيرة وأمواجا متلاطمة يا من تقفون بشموخ فوق أرض المعرفة بذلاً وعطاءً وتدورون في فلك الرسالة الجليلة.. واصلوا السفر الشريف بين تضاريس الجيل والنزوح العذب في خريطة التربية واكتبوا ملامح انتمائكم لأشرف رسالة.. نعم.. أليس «التدريس» مشروع جيل بضاعته المبادئ والقيم وهدفه التربية الصالحة ومكسبه شباب واع له حضور فاعل في المجتمع.. أعذروني يا مَنْ تحملون قناديل التربية في أجواء المدارس آن لكم أن تدركوا عظم المسؤولية الملقاة على عواتقكم وحجم الأمانة التي بين أيديكم.. وأي أمانة.. إنها رعاية العقول.. وغرس القيم.. وبناء الفكر.. وإعداد جيل نافع.. وتكوين لبنات صالحة.. ولم يزل قاموس التربية رطباً بمفردات العطاء.. فأين أنتِ يا ريشة الانتماء.. لتلوّني سواعد الجيل.. بكل هدف نبيل..
أجل.. لم يعد «التدريس» مجرد اجترار لأحاديث تذمّر.. أو اسطوانات تضجّر.. ولم يعد مجرد استكمال أنصبة وملء جداول وتغطية حصص.. إن التدريس عملية بناء.. ومهمة احتواء.. إنه نبض مسافر في أعماق التربية.. وهو رعاية وسقاية..
عذراً.. يا أنتم.. أيها القائمون بالتدريس من معلمين ومعلمات «من أجل الاحساس.. اكسروا الأقواس».. نعم حتى نحس بقيمة هذه الرسالة وبأهمية التربية لابد أن نكسر أقواس الحساسية الشديدة من توابعها ومتاعبها ونتغلب على لهجة التأفف والتذمر من أعبائها.. بل والبحث عن «مخرج» للهروب من التدريس نحو عمل إداري مدرسي أو اشراف تربوي.. عبر مسلسل هروب ذي سيناريو مثير.. ولم تزل القافلة تزدحم بالهاربين من جزر التدريس!!! آه منك يا زمن العقوق..
ويظل التدريس حكاية سفر جميل.. وقصة نزوح نبيل.. للمخلصين فقط الذين ماسئموا عطاء الفصول.. ومتابعة الفلول.. للباذلين الذين ما زهدوا في التدريس واعتبروه بضاعة خاملة.. أجل هناك من يعتبر.. التدريس دياراً غير عامرة بالوجاهة.. وهو محطة مشبعة بالتعب والصخب.. وهو مهنة تحوي عدة مهن لأن من يقوم بالتدريس يمارس أعمالاً كتابية لا تنتهي ويقوم بعمل خطابي شفهي شاق اضافة لجهد بدني يجعل المعلم والمعلمة تحت ركض يحرث الفصول والساحات لمتابعة التحصيل وتنسيق أعمال المدرسة..وأحس بعتبكم آل التدريس على هاتيك المرافعة وكأنكم تقولون يا من تناصحنا: أنت «كمستبضع التمر إلى هجر».. أو «كمن يبيع الماء في سوق المطر»..
أستميحكم عذراً يا من ترتّبون حقائب التدريس.. وتشرعون نوافذ المعرفة.. في زمن صاخب لم تعد التربية فيه لغزاً يحتاج إلى رقم سري أو جهازاً.. يتطلب كلمة مرور وليس في عالم التربية هاتفاً مجانياً يجيب عن تساؤلات المشتركين.. التربية كتاب مفتوح يمنحنا لذة القراءة ويحرّك في أعماقنا خيوط انتماء نادر إلى عقيدتنا السمحاء ووطنا المعطاء الذي يسكن ضمائرنا.. ويثير مشاعرنا.. حباً وعطاءً..
نعم.. أليس من حقنا - معشر المعلمين والمعلمات - أن نزهو برسالة عظيمة يتجلى فيها صبرنا واحتسابنا؟ لنقف في مواجهة تيارات التغريب التي تريد أن تعصف بثقافة الجيل..
عفواً أيها المعلم وأنت المربي الفاضل والرمز الجميل الذي يفتش عنه جل الطلاب ألم ترهم يتأثرون بشخصيتك ويقدّرون حماسك ويعجبون بإخلاصك فأنت صانع القيم ورجل التربية وحامي السلوك وموّجه الطاقات والناهض بالقدرات.. إنك مطالب بأن تترجم المعارف والمعلومات إلى «مواقف» مشرفة يرسمها طلابك على أرض الواقع.. إنك مطالب بأن توقظ إحساساً غافياً في أذهان طلابك وتحرك عواطفهم ليحسوا بالمسوؤلية وليشعروا بقيمة الذات وأهمية الأخلاق وقيمة التربية.. وذلك مقياس نجاحك فليس هدف التعليم الحصول على شهادة ونيل وظيفة وهذا فهم خاطئ للتعليم في عقول الجيل..
وأنتِ أيتها المعلمة المخلصة راجعي خطابك التربوي واحملي بذور التربية الى نفوس طالباتك لتستحيل إلى شجر مثمر.. ألستِ أنت من يضع الحلوى، في حقائب الصغيرات ويوجه الطالبات وأنتِ من يصفف الأسطر في تلك الكراسات ويقرأ هموم الطالبات.. نعم.. أنتِ القدوة الصالحة لطالباتك والأنموذج الأمثل ولن يقبل المجتمع إلا أن تكوني كذلك لتغرسي ثقافة أصيلة في نفوس فتيات متوثبات يشتعلن حماساً على مقاعد الدراسة..
عفواً أتراني قد أطلت في العزف على قيثارة التربية؟ على رسلكم لاتلجموا أحرفي ولا تمزّقوا أوتاري فلربما كنت محقاً.. لأن شيك المشاعر لن يكون بدون رصيد في بنك التربية.. ومرايا التدريس مكتظة بصور الانتماء..
محمد بن عبدالعزيز الموسى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.