ارتفاع أسعار النفط إلى 82.75 دولار للبرميل    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    «الداخلية» تعلن اختتام «طريق مكة» في 5 دول    قبضة أمنية حازمة على المداخل لمنع دخول غير النظاميين    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في رثاء الشيخ عبدالرحمن الفريان.. رحمه الله

بوفاة الشيخ عبدالرحمن الفريان - رحمه الله - فقدنا عالماً جليلاً، وداعية موفقاً، وآمراً بالمعروف، وناهياً عن المنكر مسدّداً.
كان رحمه الله حريصاً على نشر العقيدة الصحيحة، وتعليم التوحيد للناس، وتذكيرهم بالله تعالى، ونصحهم وإرشادهم للخيرات، وتحذيرهم عن السيئات والوقوع في المنكرات، بأسلوبه المؤثر في القلوب، وصوته الجهوري.
وعرفناه قدس الله روحه بعنايته بتحفيظ القرآن الكريم، وحرصه على تعليمه وتلقينه وتحفيظه للطلاب والطالبات، والرجال والنساء كباراً وصغاراً، فرعى جمعيات تحفيظ القرآن الكريم في المملكة وله اليد الطولى في دعمها وتأسيسها واختيار الأساتذة لتعليم القرآن وتجويده وتوزيعهم على كافة مساجد المملكة ولله الحمد فلا تكاد تجد مسجداً في المملكة إلا وفيه حلقة لتحفيظ القرآن الكريم تتبع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم التي يرأسها ويشرف عليها الشيخ عبدالرحمن الفريان رحمه الله وبلغت فروع الجمعية في المملكة إلى اثنتين وثمانين جمعية، تتبعها مئات المدارس، وآلاف الحلقات التي خرجت بحمد الله كل عام ما يصل إلى خمسة آلاف حافظ للقرآن الكريم يتم تخريجهم في حفلات سنوية في كل منطقة من مناطق المملكة يرعاها أصحاب السمو أمراء المناطق تشجيعاً لحفظة كتاب الله الكريم ويحضر كل احتفال فضيلة الشيخ عبدالرحمن الفريان رحمه الله ويُلقي كلمة توجيهية في تلك المناسبة.
ولقد كان إلى وقت قريب يتنقل بين مدن المملكة للمشاركة في احتفالات جمعيات تحفيظ القرآن، ومتابعة المدارس، والإسهام في تقديم الحلول لمشكلاتهم - رغم كبر سنه، وظروفه الصحية فلقد أفنى حياته في خدمة القرآن الكريم.
وكان رحمه الله يحظى باحترام وتقدير ولاة الأمر في بلادنا، ويحرصون على تقديم كل الدعم لما يطلبه من تبرعات لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم.
وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين حفظه الله الذي عُرف بعنايته بكتاب الله تعالى طباعةً ونشراً عبر مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وتوزيعه لما يربو على (مائة وسبعين مليون نسخة) من المصحف الشريف على المسلمين في العالم.
كما حرص خادم الحرمين الشريفين على تقديم كل الدعم لجمعيات تحفيظ القرآن ولا أدل على ذلك من تبرعه - حفظه الله - بجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام عام 1404ه (ومقدارها ثلاثمائة ألف ريال) لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم في المملكة. وأصدر - حفظه الله - أمره الكريم بمنح كل جمعية لتحفيظ القرآن في المملكة قطعة أرض مساحتها ألفان وخمسمائة متر مربع لاقامة مقر للجمعية عليها، ومعاملة جمعيات تحفيظ القرآن الخيرية من حيث الدعم والمميزات معاملة الجمعيات الخيرية التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية وكان ذلك في قرار مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين في الجلسة المنعقدة في 7/11/1422ه.
وكان لصدور الأمر السامي الكريم في 10/7/1424ه بضم جمعيات تحفيظ القرآن الكريم إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لتشرف عليها أثر كبير في تقديم الدعم والرعاية لتلك الجمعيات، وتنظيم شؤونها المالية والإدارية بما يعينها على تحقيق رسالتها السامية في بلاد الحرمين الشريفين. ولقد كانت للشيخ عبدالرحمن الفريان جهود مشكورة في المجال العلمي حيث الدروس والمحاضرات الإرشادية في المساجد والمدارس والسجون والجامعات. كما كان له إسهام مبارك في «إذاعة القرآن الكريم». وتقديم عدد من البرامج النافعة في العقيدة والآداب والسيرة النبوية. هذا غيض من فيض، فمناقبه كثيرة، وسجاياه عديدة.
ندعو الله له بالمغفرة، ونسأل الله ان يبارك في جهود علمائنا للسير على منهجه في العلم والدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونشر وتحفيظ القرآن الكريم لننال الأجر العظيم في قوله صلى الله عليه وسلم «خيركم من تعلم القرآن وعلمه» رواه البخاري.. والله الموفق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.