أمير حائل: المعارض النوعية تسهم في دفع جهود التنمية في المناطق    خمسون (50) عاماً عاطرة بخدمة الدين والمليك والوطن    تخصيص الوظائف أمان للأفضل    أمير حائل يعقد اجتماعاً موسعاً مع الجهات المعنية بالسياحة في حائل    ولي العهد بحث مع مبعوث الرئيس الأميركي الجهود الدولية لمواجهة التغير المناخي    جنيف تحتضن «القمة الأولى»    مناقشة 15 بنداً في اجتماع وزراء الإعلام العرب    القمة الإسلامية للعلوم والتكنولوجيا تؤكد أهمية النهوض بالعلوم والابتكار في الدول التعاون الإسلامي    الإثارة مستمرة في بطولة كأس أوروبا    عبدالعزيز بن تركي يشكر ويهنئ القيادة ويبارك التأهل للمنتخبات العربية    نظم المستشفى السعودي الألماني بالرياض حملة بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم بعنوان ((قطرة دم تنقذ حياة))    أمير الرياض يؤكد ضرورة تكثيف الجولات الرقابية    علي السبيعي: أعمل على أن تكون مكتبتي تعتمد التاريخ بكافة مدارسه    من رحيق العمر    278 شخصية إسلامية: تنظيم الحج يجسد حرص المملكة على صحة الحجاج وسلامتهم    وكالات أممية تدين إعادة مهاجرين ولاجئين إلى ليبيا رغم إنقاذهم في المياه الدولية        أسعار النفط ترتفع إثر تعافي الطلب في أمريكا    إيطاليا تتلغب على سويسرا بثلاثية نظيفة        صورة فهد المولد تثير الجدل حول اقترابه من النصر    رحيل راموس.. ريال مدريد يعلن "الخبر اليقين"    ولي العهد يستعرض مع المبعوث الأمريكي مواجهة التغير المناخي                        الترفيه المستدام.. مؤشر حقيقي للتنمية والرفاهية المنشودة    من البوح ما قتل !..    معرض "رحلة الكتابة والخط" يبدأ باستقبال زواره.. اليوم                الهيئة الملكية لمكة المكرمة: وضع نموذج حوكمة لمعالجة المناطق العشوائية بشكل جذري    من رحم أزمة «كورونا».. اختصرت المسافات وخرجت الإبداعات السعودية            الرئيس الحكومة المغربية يلتقي برئيس الجمعية الوطنية الصربي    غرامة مخالفة تعليمات العزل والحجر الصحي تصل ل200 ألف ريال        البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يطلق برنامج بناء قدرات وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليمنية    للمرة الأولى .. السعودية ترأس لجنة الرقابة والتفتيش على السفن    أمسية قصصية في أدبي أبها من ( الثقافة إلي بيتك )    تعرض إلى 6 كسور.. كاستاني يخضع لعملية جراحية "6 ساعات"    جمعية الإعلام السياحي توقع إتفاقية تعاون مع غرفة أبها .    #أمير_نجران يفتتح ويدشّن مشروعات بلدية في محافظة #حبونا    ضبط قائد مركبة نشر مقاطع وهو يقود بسرعة عالية بالطائف    حالة الطقس: هطول أمطار رعدية بجازان والباحة وعسير ومكة المكرمة    جارٍ اتخاذ اللازم.. الأسري يتفاعل مع شكاوى معنفة الرياض    المجلس البلدي لامانة عسير يلتقي الامين والوكلاء ومدراء العموم .    السودان: الاستخبارات العسكرية تنفي شائعة خلايا تخطط للإستيلاء على السلطة    دراسة: كورونا موجود في أمريكا منذ ديسمبر 2019    الأمير #تركي_بن_طلال يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة الملك خالد والجامعة السعودية الإلكترونية    ( بلسم الروح )    روديغر نفّذ تهديده؟.. شاهد "عضاض" "يورو 2020" والضحية "بوغبا"    مدير عام " تقني عسير " يدشن حملة تطعيم ضدكورونا بالتعاون مع "صحة عسير"    أمير جازان يدشّن مبادرة «اعرف حقك»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الهلال ينهار.. فهل من منقذ...؟!
مدرب سيئ ولاعبون مستهترون
نشر في الجزيرة يوم 26 - 04 - 2021

بعد موسم جبار، حقق فيه فريق الهلال المستحيل، وأجبر جميع الرياضيين في الوطن العربي على التصفيق له، وذلك بعد تحقيق دوري أبطال آسيا، ودوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وكأس خادم الحرمين الشريفين، تراجعت مستويات فريق الهلال هذا الموسم، وأصبح في حال يرثى له، ومن شاهده في مباراة الاتحاد محلياً ومباراتي أجمك واستقلول آسيوياً، يرأف بحاله المزري، ففي تلك المباريات تنازل الهلال عن كبريائه وهيبته، وقدم اسوأ مستوياته التي لم يتوقع أشنع الكارهين له بأن يصل لها فريق مثل الهلال، وإن كان فريق الاتحاد منافساً للهلال، وصاحب إنجازات كبيرة محلياً وآسيوياً، فما عذر اللاعبين ولم أقل «المدرب» وهم يقابلون فريق أجمك «المجهول»...؟! أما «الكارثة» فهي ما قدمه أمام فريق استقلول الطاجيكي في إياب دور المجموعات، إذ خسر ب»فضيحة» لم يتوقعها أحد!!
رباعية طاجيكية من فريق «مغمور» هزت شباك «زعيم آسيا» تحت نظر لاعبيه المستهترين ومدربه السيء وإدارته التي وضعته في هذا الحال، وتنازل كبير آسيا عن كبريائه وهيبته في هذه المباراة التي أوضحت مدى «العبث» الذي وصل له كبير آسيا وزعيمها الأوحد!!
الهلال منهار، وما وصل له الهلال من مستويات متدنية إلا خير دليل على هذا الانهيار، فلا اللاعبين يملكون حلولاً ناجعة لعودة الهلال لمستوياته، ولا «مدرب الطوارئ» يستطيع إنقاذ الهلال، فهل من منقذ يستطيع أن يعيد الهلال لسابق أمجاده...؟!
سابقاً كان لدى الهلال شيخ الرياضيين عبدالرحمن بن سعيد -رحمه الله- والذي كان يتدخل في الوقت المناسب، وبعده جاء الأمير بندر بن محمد -شفاه الله-، والذي كان قريباً من كل الإدارات السابقة، ولكن حينما داهمه المرض، وابتعد كلياً عن المشهد الرياضي، لم يتبق لدى الهلال سوى الأمير الوليد بن طلال الذي يعتبر اليوم الأب الروحي للنادي، فهل ينقذ الهلال ويعيده لسابق عهده...؟!
الهلال اليوم يعاني من مدرب لا يستطيع إدارة المباريات، بل أنه أقل بكثير من أن يدرب فريقاً في دوري الدرجة الأولى، وما شاهدناه في المباريات السابقة يكفي للحكم عليه، فالأخطاء التي يقع فيها لا يمكن أن يقع فيها مدرب مبتدئ، هذه الأخطاء تكمن في التكتيك الذي ينتهجه، وتكمن في اختيار اللاعبين الأساسيين، وتكمن في التبديلات الكارثية التي يقع فيها في كل مباراة، ولن نذهب بعيداً، ففي مباراة فريق استقلول عمل تبديلاً واحداً دل على سوءه الفني، إذ أخرج البريك وزج بأمير كردي، وظن الجميع بأن البريك مصاب، فإذا بالمدرب يقول إنه تغيير تكتيكي!! أي تكتيك هذا الذي جعل الهلال يفقد سيطرته على المباراة!! فالمدرب بإخراج البريك أراد سد الثغرة الدفاعية في الجهة اليمنى ولكنه نسي بأنه يخسر المباراة!! وحتى تقتنع بسوئه الفني وقراءة مدرب فريق استقلول الجيدة، عليكم بالرجوع لهدفي فريق استقلول الثالث والرابع والتي جاءت عن طريق الجهة اليسرى!!
هذا مثال، وإلا فأخطاء مدرب الهلال بالجملة، وكشفت لنا عن تواضعه الفني، ولكن المشكلة الكبرى هي «برود» اللاعبين وعدم استشعارهم بأهمية المرحلة التي يمر بها الفريق، وهي مرحلة «الحصاد»، إلا أن اللاعبين خذلوا كل من ساندهم، ولعل وضع اللاعبين يجعلك تقرأ المشهد الهلالي الحالي، فالمدرب ضعيف شخصية وقدرات، والمشرفون على الفريق من الناحية الإدارية لا يملكون «الشخصية» التي تساعدهم على «ضبط» اللاعبين، ومن هنا بدأ اللاعبون لا يهتمون، وهذا الأمر يتحمله في المقام الأول المشرف على الفريق فهد المفرج ومدير الكرة سعود كريري، أما وضع الفريق بشكل عام فتتحمله إدارة فهد بن نافل التي وقعت في أخطاء كثيرة ليس هذا المجال لذكرها.
بقي أن نقول: في موضوع سابق قدمت «الجزيرة» مقترحاً لإدارة الهلال، أشارت فيه بأن فريق الهلال يحتاج لمدرب كبير يقوده فيما تبقى من مباريات الدوري وهي البطولة الأهم في هذه المرحلة، وهي البطولة القريبة من الهلال، ويفترض على إدارة الهلال بعد معرفة قدرات ميكالي أن تتعاقد مع مدرب يستطيع إعادة التوازن للفريق، على أن يتابع الهلال فيما تبقى من مباريات البطولة الآسيوية التي ربما يكون التأهل متاحاً وإن لم يتأهل فتلك ليست بالإشكالية الكبيرة في حال التعاقد مع مدرب جديد يقود الفريق لبطولة الدوري، وما عدا هذا الحل فلن يستطيع الهلال السير للأمام، وسيخسر المزيد من المباريات ويفقد هيبته.. والأخيرة حصلت، فقد فقد الهلال هيبته، ولكن هل هذا المقترح ما زال هو الحل خاصة وأن مباريات دوري أبطال آسيا لم يتبق منها سوى مباراتين..؟! نقول: لا، فهذا المقترح انتهى إلا أن وجدت الإدارة مدرباً يعرف الدوري السعودي ويعرف فريق الهلال، أما الحل المتبقي هو الاستعانة بشخص فني يكون مساعداً للمدرب الحالي، ولابد من قرب نجوم الهلال السابقين، فقد يكون لدورهم مفعول في عودة «هيبة» الفريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.