إثراء يختتم فعاليات برنامج الفورمولا 1 في المدارس بأبها وإعلان الفائزين    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    ريادة إنسانية    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حادثة الوزير القتيل تحول كابول إلى ثكنة عسكرية
تهديدات بقتال جديد بسبب الصراع على السلطة في إقليم باكتيا
نشر في الجزيرة يوم 17 - 02 - 2002

كثفت قوات الأمن من وجودها في شوارع العاصمة الافغانيه قبل ساعات من تشييع جثمان سيد عبدالرحمن وزير السياحة والطيران المدني الذي اغتيل مساء الخميس في مطار كابول الدولي كما كثفت قوات حفظ السلام الدوليه «ايساف» دورياتها في كابول التي تشهد عواصف مصحوبة بالامطار منذ الليلة الماضية.
وقامت قوات الأمن بقطع جميع الطرق المؤدية الى مطار كابول الدولي ولم تسمح لأي فرد بالمرور إلى داخل المطار الذي اقتصرت الحركة داخله على تدبير سفر الحجاج الافغان إلى الاراضي المقدسة.
وقد قام موفد وكالة انباء الشرق الأوسط بجولة داخل العاصمة كابول قبل ساعات من مراسم تشييع جثمان عبدالرحمن وشهد عمليات قطع الطرق خاصة المداخل والمخارج المؤدية إلى مطار كابول ووصل إلى آخر نقطة أمنية أمام المطار حيث اصطف العديدمن سيارات الشرطة والمئات من الجنود الذين أغلقوا الطريق بأجسادهم في الاتجاهين في هذا المناخ الصعب.
وقد حالت هذه الإجراءات الامنية المشددة دون الحصول على مزيد من المعلومات حول اغتيال وزير السياحة.
وكانت الحكومة المؤقتة في أفغانستان برئاسة حامد قرضاي قد أعلنت في بيان لها عن استشهاد وزير السياحة.. وقال رئيس الحكومة: ان اتهامات وجهت إلى مسؤولين كبار وانه أمر بتشكيل لجنة على مستوى رفيع من خمسة أعضاء للتحقيق في الحادث كما تم إلقاء القبض على عدد من المشتبه فيهم.
كما أصدر رئيس الحكومة المؤقتة قرارا بتشكيل لجنة أمنية لبحث ومراجعة الامور الخاصة بحماية أرواح الوزراء وضمان عدم تكرار ما وقع ضد وزير السياحة.
وفي نيويورك أعلن الليلة قبل الماضية أن القائم بعمل رئيس بعثة الامم المتحدة في كابول كارل فيشر التقى في وقت سابق وزير الداخلية في الحكومة الافغانية المؤقتة يونس قانوني الذي أبلغه بأنه تم تشكيل لجنة وزارية للتحقيق في حادث مقتل وزير النقل والسياحة الافغاني.
وقال المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة فريد ايكهارد ان قانوني أبلغ فيشر انه تم القبض على بعض الاشخاص لعلاقتهم بعملية قتل الوزير. ولكن المتحدث لم يقدم أية معلومات أخرى.
ومن جانب آخر أصدرت الحكومة الافغانية المؤقتة قرارا بتعيين تاج محمد وردك واليا جديدا لولاية باكتيا جنوب شرق أفغانستان خلفا للوالي السابق باشا خان زاد ران الذي كانت قد عينته الحكومة المؤقتة ورفضته الادارة المحلية بالولاية ونشبت على اثرها معارك كبيرة بين القوات من الجانبين لقي فيها أكثر من 50 شخصا مصرعهم وأصيب حوالي 300 آخرين0 غير ان قوات زعيم الحرب الأفغاني باشا خان انها ستهاجم قريبا جدا مدينة غارديز عاصمة اقليم باكتيا شرق أفغانستان لطرد رجال الحاكم المعين بدلا من باشا خان.
وذكرت وكالة الانباء الاسلامية الافغانية التي تتخذمن باكستان مقرا لها أمس نقلا عن وازر خان زدران شقيق باشا خان اننا نجمع قواتنا وسنهاجم غارديز عاصمة اقليم باكتيا قريبا جدا.
وجدد زدران الذي كان يتحدث من ولاية خوست المجاورة التعبير عن معارضة باشا خان وأنصاره لتعيين كابول تاج محمد وارداك حاكما على باكتيا يوم الخميس الماضي.
ويرى المراقبون أن الحكومة المؤقتة قد اختارت خان زاد ران بطريقة المهادنة مع العناصرالرافضة لقراراتها التى قيل إن بعضها ينتمي إلى حركة طالبان وتنظيم القاعدة وذلك حتى تفوت الفرصة على أولئك الذين يتربصون بأفغانستان.
وأشاروا إلى أنه على الرغم من أن قرار تعيين وال جديد يبدو رضوخا للامر الواقع إلا ان نتائجه لن تظهر إلا بعد فترة ليست بالطويلة.
يذكر أن الحكومة المؤقتة كانت انتهت من اختيار وتشكيل مجلس الشورى التقليدى للبلاد «لوياجرجا» الذي سيقوم بتعيين الحكومة الافغانية الانتقالية في شهر يونيو القادم ولمدة عام ونصف العام تمهيدا لإجراء الانتخابات واختيار رئيس وحكومة للبلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.