رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    السعودية للكهرباء تعمل على تصنيع قطع الغيار بالهندسة العكسية وتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد    «QNB» الراعي البلاتيني لمؤتمر جي تي آر السعودية الرياض 2024    ولي العهد يلتقي أمين الأمم المتحدة وملك الأردن ورئيس وزراء الكويت والرئيس السوري    وزير التعليم يشارك طلاب ثانوية الفيصل بالطائف يومهم الدراسي    المملكة والعراق توقعان مذكرة تفاهم في مجال منع الفساد ومكافحته    غوتيريش: هجوم رفح غير مقبول ولا مبرر للعقاب الجماعي    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    الرئيس الصيني يؤكد أن الحل في أوكرانيا سياسي    الشيخ بن حميد في منتدى "كاسيد": الإسلام يدعو للتسامح    "سمو العقارية" و"كاتك العربية" توقعان مذكرة تفاهم بخصوص أنظمة محطات الشحن الكهربائي    " تطبيقية الرياض " تنظم المعرض السعودي للاختراع والابتكار التقني    كيف جاءت نتائج 13 مواجهة بين الاتحاد والخليج؟    "كواي" ابتكارات عالية التقنية تعيد تعريف التفاعل عبر مقاطع الفيديو القصيرة    النفط يرتفع والذهب يلمع    ديربي النصر والهلال.. فوز أصفر غائب في الدوري منذ 3 سنوات    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    ولي العهد يصل المنامة لرئاسة وفد المملكة في القمة العربية    السعودية: ندين محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا.. نرفض كافة أشكال العنف    أمانة الشرقية تؤكد على المنشآت الغذائية بضرورة منع تحضير الصوصات داخل المنشأة    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    اختتام الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى الحياد الصفري للمنتجين بمشاركة الدول الست الأعضاء بالرياض    الكشافة تُدرب منسوبيها من الجوالة على "مهارات المراسم في العلاقات العامة"    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تحتفي بالفائزين بجائزة "تاج"    الرياض تستضيف النسخة الثالثة من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    نائب أمير الشرقية يستقبل وزير الاقتصاد والتخطيط    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    الجيش الأمريكي: تدمير 4 مسيرات في اليمن    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    صفُّ الواهمين    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    توثيق من نوع آخر    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة الثقافة حلم كل مثقف.. وحكايتي مع الأدب السعودي حكاية الأب مع أبنائه
الأديب السعودي إبراهيم شحبي للثقافية:
نشر في الجزيرة يوم 11 - 12 - 2020

بين أن تكتب أو تزرع ما تكتبه في أرضٍ، وأوراق تمنحك صدرها، وروحها، وتقدم لك خيراتها، وبين أن تبقى قادراً على لفظ أنفاسك عبر سطور ومسارب الكتابة. كان يعلم جيداً منذ البدء أنه ابن الأرض الطيبة التي لم تخذل «بيرل باك» وإنما منحتها أرضًا جميلة بحجم رواية. الأديب إبراهيم شحبي شخصية يمكنك أن تقيم معها علاقة حتى ولو كنت لأول مرةٍ تلتقيه. حمل شحبي محيطه في رواياته: أنثى تشطر القبيلة، السقوط، حدائق النفط، أحواض الريحان، سارق الجماجم، وبلغ أعلى ذروة الإبداع فكانت النتيجة متوقعة لمثله بأن يصل ب(الوردة القاتلة) إلى قائمة جائزة الشيخ زايد العربية. وعن قصّته فسنجد: «نزف في ذاكرة رجل، ما وراء الأنفاق، حواف تكتنز حمرة، ثم جمع قصصه في (حواف)». وعن شعره: «وجهك، البحث، الديمومة، قوافل الهجس». وعن الناقد المجتمعي والمفكر فسنجد: «حكايتي مع العلمانية، السلطة والهوية: ملامح من تشكيلات المجتمع السعودي، الهُوية: نسوانية المستقبل». ومقالاته خرجت في «أسماء وآراء» وليس هذا كله شحبي فحسب؛ بل لديه الكثير والأكثر مما أخرجه، ومما لم يخرجه بعد. يمكننا القول إنه أحد أهم رواد العقد الأوسط للأدب السعودي الحديث -وتحديداً- السرد؛ وهذا بحد ذاته حافز لأن تظفر به الجزيرة الثقافية؛ لتتحاور معه حول تجربته ولتحتفي بإبداعه.
* قبل الخوض بهذا الحوار نود أن تقول لكم أسرة جريدة الجزيرة وملحقها الثقافي أهلاً برائد السرد بالعقد الأوسط للأدب السعودي:
- شكراً جزيلاً لكم وللجزيرة الثقافية على هذه اللفتة الكريمة.
* لا شك أن أديبنا شحبي عبر بأدبه مِحناً ومعتركاً كبيرًا؛ وإلا لم يكن ليصلنا بهذه المتانة والرصانة التي احتفظت بجودتها مع تقادم العقود.. ما الذي توقعتمونه لتجربتكم قبل البدء أصلاً؟
- في البداية لم يشغلني سوى الكتابة، لم أكن أضع حدوداً لتصوري عما سأكون، وعندما كنتُ بدأت أتلمس مكان تجربتي التي لم تكن موفقة، بمعنى أن طموحي ظل أكبر من أدواتي الكتابية، ربما نجحت في جوانب وأخفقت في أخرى لكن يظل هذا جهدي.
* في كتابكم «الهُوية.. نسوانية المُستقبل» هل كانت نبوءة أم استلهام في توقع حيازة المرأة السعودية على كل هذا الازدهار بحياتها الأدبية والمستقبلية والإبداعية؟ أم كان ضرباً من التوقعات؟
- لا أعرف ماذا أسمي ما كتبته في (نسوانية المستقبل)، أو في بعض رواياتي، إذ إن ما حدث من تحول في وضع المرأة ما زال في البداية، سينطفئ الرجل، وقد قلت في حوار العربية (إضاءات) 2008م أن المرأة في المملكة ستقود السيارة بعد بضع سنوات، حينها هاجمني البعض وسخر من مقولتي آخرون، ولأن التحول الزمني، ومخاض الحياة تلد ما ليس في الحسبان، فما زال أمامنا الكثير من التحولات.
* كل من قرأ كتابكم «حكايتي مع العلمانية» سيجد فيه باباً مفتوحاً أمامه للتعرف على وجود آخر لوجوه متقلبة تعيش بيننا، وربما تكون منقلبة علينا حسب تياراتها، وضارةً لنا أكثر من أن تكون جالبةً للنفع.. هل يمكنكم وضعي أمام مفترق طرق غير مشتت يلخص لي البُعد النفسي الذي عشتموه أثناء إخراج هذا المُنجز الصادق في مواجهة الأصوات الحاقدة والجاحدة والخفية؟
- (حكايتي مع العلمانية) كتبته بصدق وبساطة متناهية، لامني عليها بعض المثقفين، واعتبروها سقطة لا تُغتفر، لكنه بالمقابل حظي باهتمام من قبل آخرين، لقد سميتُ فيه الأشياء والأسماء بمسمياتها دون مواربة، مدفوعاً بمسؤولية زمنية ومجتمعية.
* روايتكم الأخيرة «الوردة القاتلة» وصلت القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد؛ برأيكم ما الخامة التي كُتِبت بها لتصل كأول عملٍ لكم لمنجز كهذا؟ وما الذي تودون قوله لكتّاب السرد الذي بدا كما لو أنه يخفت قليلاً بمشهدنا السعودي؟
- أعتقد أن القيمة الإنسانية العالية في شخصية الحلاج هي ما أوصل العمل وليست الطريقة التي كتبت بها الرواية، وسيرة الحلاج ما زالت ثرية لم آت في عملي إلا على اليسير منها، وليس لدي نصائح لكتّاب السرد، فالفضاء المفتوح على مصراعيه ربما جعل لغة السرد غير جاذبة في زمن الرقمنة.
* تناولتم سيرة (الحلاج) باعتباره أحد الرموز الإسلامية الزاهدة والمتصوفة، فكيف نشأت لديكم الفكرة حول جعل تلك الوردة قاتلة، وليست وردة عشق، أو سلام؟
- جاءت فكرة (الوردة القاتلة) كعنوان من موقف صديق الحلاج (الشبلي) الذي أجبره جند الخليفة على رمي الحلاج بالحجارة فرماه بوردة كانت في يده فشعر معها الحلاج بخروج روحه جزعاً، ولهذا كانت وردة قاتلة في مدلولها.
* بدأتم مسيرتكم بالقصيدة، فالقصة، فكتب السير الذاتية، والفكرية، والمجتمعية، ثم جاء ختامها رواية فاتنة.. هل من جديد خلف صمت أديبنا شحبي؟
- الأفكار الكتابية كثيرة، لكن الطموح في إنجاز المختلف إضافة إلى واقع النشر ومشاكله التي لا تحصى جعلتني أتوقف.
* ليس ختاماً بحوارنا هذا؛ فمثلكم لا يختتم معه الحديث، ولكن لنقل كلمة أخيرة منكم لقراء الجزيرة وملحقها الثقافي؟
- شكرًا جزيلاً لكم وللجزيرة الثقافية على هذا الاهتمام. وصحيفة الجزير لها فضل احتضان جلّ بداياتي الشعرية والقصصية، ونشرت روايتي الأولى (الخروج إلى الكهف) على صفحاتها في سلسلة أسبوعية عام 1418ه، ثم تلتها بنشر رواية (أنثى تشطر القبيلة) في عام 1419ه، وهي اليوم تكرمني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.