التحالف: إطلاق المليشيا الحوثية صاروخ بالستي لاستهداف المدنيين وسقوطه داخل مأرب    شخصيات اتحادية تتدخل لحل أزمة المولد    بلدية #صبيا تغلق “38” محلاً مخالفاً للأنظمة والاشتراطات الصحية    مدير الأمن العام يرأس الاجتماع المشترك للجهات الحكومية المدنية والعسكرية المشاركة في موسم الحج    جازان.. رواية كهربائية    أمير مكة: تنمية محافظات المنطقة سياحياً    8 ملايين ريال غرامات ضد مخالفي نظام الاتصالات    الخيمة المسمومة    الشيء الذي لا تدركه إيران الآن    السجاد والفستق في خدمة المشروع الإيراني !    بومبيو يجدد الدعوة لمجلس الأمن لتمديد حظر الأسلحة على إيران    خبر يقض مضجع الفاسدين    الرابطة #السعودية للتزلج والرياضات المغامرة تطلق دورات تدريبية عن بعد    في الأهلي والاتحاد «غل» !    نادي الحقنة    حسابات أَنديتنا كنوز مدفونة!    الأهلي يواصل التحضيرات.. وسوزا يعود خلال أيام    صلاح يقود ليفربول لتجاوز برايتون بثلاثية    نظام «المُحاباة».. كن أو لا تكن    وزير العدل يلتقي رؤساء محاكم الاستئناف    «مدني أبها» ينتشل ثلاثينياً سقط بمنطقة وعرة بعين الذيبة في السودة    هل تتغير عاداتنا وتقاليدنا بعد جائحة كورونا ؟    شركة الكهرباء في يوم الاعتراف العالمي !    تشكيل هيئة لدعم المواهب والترجمة والنشر    حتى تصبح جامعاتنا عالمية    كيف تقضي وقتاً نوعياً ممتلئاً مع طفلك ؟    «أحاديث الفتن» من جهيمان العتيبي إلى حاكم المطيري    طه حسين.. العقل العربي المؤجل    اللقاء الأول بوزير الإعلام    التجارة الإلكترونية حلال يعضدها الشرع !    عظيم ثواب الابتلاء    صديقي البارُّ بأمه...    "الغذاء والدواء" تنذر من خلل في جهاز قياس حرارة صيني    الإكسوزومات أمل جديد للعلاج    الأرشيف الرقمي بهيئة الإذاعة والتلفزيون ينضم ل(ICA)    أمير الباحة يعزي أحد منسوبي "واس" بالمنطقة في وفاة والده    خادم الحرمين يوافق على تعيين المقبل في عضوية «الإلسكو»    فريق تقييم الحوادث باليمن يفند الادعاءات الموجهة للتحالف    مدير الأمن العام يترأس الاجتماع المشترك للجهات المشاركة في الحج    حقوق الإنسان: 2094 زيارة للسجون ودور التوقيف    «حساب المواطن» يبدأ إيداع دعم شهر يوليو في حسابات المستفيدين    إجراء عملية قيصرية لمصابة بكورونا في مستشفى بيش العام    وقف خيري ب12 مليونا    الشورى يناقش تعديل نظام مكافحة جريمة التحرش    خدمات للغذاء والدواء بجازان    الجامعة العربية تجدد رفضها التدخلات العسكرية الأجنبية في الأزمة الليبية    الملك يوافق على ترشيح المقبل ممثلا للسعودية في الإلسكو    رئيس الوزراء اليمني يتسلم رسالة خطية من نظيره المصري    الشعلاني يدشن مبادرتين تطويرية وتوعوية بمستشفى عفيف    خمس مباريات تمنح الهلال لقب الدوري السعودي    "الأحوال المدنية" توضح خدمة طلب إصدار وإيصال سجل الاسرة للزوج    الجوازات توضح إمكانية سفر القاصر دون تصريح    رئيس جامعة الجوف يلتقي وكلاء الجامعة ومديري الإدارات    «الصحة» : تسجيل 3036 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا    فيصل بن مشعل يكرم أبناء سليمان الرشيد ويلتقي الشيخ العميرة    خادم الحرمين يعزي أسرة عويقل السلمي في وفاة فقيدهم    نائب أمير جازان يلتقي القنصل الأميركي    رحيل شقيقي وسراجي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





فيصل بن سلمان يؤكد أهمية تطوير الأوقاف والاستناد إلى نموذج مالي مبتكر
جانب من الاجتماع
نشر في الجزيرة يوم 18 - 02 - 2020

أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، أهمية تطوير الأوقاف والعمل الوقفي، والاستناد إلى نموذج مالي مبتكر، يحقق الاستدامة في توجيه مصارف الأوقاف والمانحين إلى تطوير المساجد التاريخية، ودعم المؤسسات الثقافية والتعليمية، وتعزيز أثر البرامج التنموية والجمعيات الخيرية والاجتماعية بالمنطقة.
جاء ذلك خلال استعراض استراتيجية الهيئة العامة للأوقاف، وخطة التحول الرقمي للهيئة، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة، ومحافظ الهيئة العامة للأوقاف عماد صالح الخراشي، وعدد من المسؤولين.
وحث الأمير فيصل بن سلمان على التنسيق بين الجهات المعنية للاستفادة من الأراضي الوقفية في مشاريع استثمارية، تخدم برامج الأوقاف. وأشار سموه إلى أهمية العناية بالنخيل القائم في المزارع الوقفية، والمحافظة عليها.
واستعرض اللقاء البرامج التنموية في المدينة المنورة التي تقوم الهيئة العامة للأوقاف بدعمها لتعزيز دور مصارف الأوقاف في المنطقة؛ إذ بلغ إجمالي ما تم اعتماده للبرامج والمشاريع أكثر من 110 ملايين ريال، من ضمنها البرامج الموجهة لزوار المسجد النبوي.
إثر ذلك شهد الأمير فيصل بن سلمان توقيع مذكرة تعاون بين الهيئة العامة للأوقاف ووقف طيبة للمعرفة، وقَّعها من جانب الهيئة نائب المحافظ للمصارف وخدمات الأوقاف عبدالرحمن العقيل، ومن جانب الوقف رئيس مجلس النظارة عادل بشناق. وتهدف المذكرة إلى تطوير الأوقاف لخدمة وتحسين أساليب التعليم ورعاية الموهوبين والمبدعين من طلبة العلم، إضافة إلى مشاركة الهيئة في دعم برامج ومشاريع الوقف، والمساهمة في تأسيس مركز تدريبي، يُعنى بتقديم برامج تدريبية متنوعة للجهات كافة المعنية بالأوقاف في المدينة المنورة.
كما شهد سموه توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للأوقاف ومركز دعم الجمعيات بإمارة المنطقة، وقَّعها من جانب الهيئة نائب المحافظ للمصارف وخدمات الأوقاف عبدالرحمن العقيل، ومن جانب إمارة المنطقة المشرف العام على مركز دعم الجمعيات المهندس محمد عباس. وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون المشترك بين الهيئة والمركز في تطوير وخدمة القطاع غير الربحي في المنطقة، والتنسيق لتوحيد الجهود نحو احتياجات وأولويات القطاع لتحقيق أهدافه وتطويره وتنميته، والمساهمة في تحقيق الاستدامة المالية، وتقديم خدمات الدعم والتسهيلات للجمعيات والمؤسسات الأهلية والوقفية بالمنطقة.
وأوضح محافظ الهيئة العامة للأوقاف عماد بن صالح الخراشي أن مبادرة الهيئة في توقيع الشراكات مع الجهات النوعية تأتي ضمن خطتها في مجال رعاية ودعم القطاع الوقفي في المملكة؛ ليحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030 فيما يخص رفع نسبة تأثير القطاع غير الربحي في الناتج المحلي إلى 5 %، وفق استراتيجية قائمة على تمكين الجهات الوقفية وغير الربحية، وتوفير الاستدامة المالية لها، وضمان التكامل فيما يحقق تلك المستهدفات.
مؤكدًا سعي الهيئة الحثيث لتعزيز الأثر، وعقد المزيد من الشراكات مع الجهات المتميزة لصياغة منظومة عمل تنموي، يرتقي لتطلعات القيادة. مثمنًا حرص سمو أمير منطقة المدينة المنورة على تعزيز دور الأوقاف بما يسهم في تلبية المتطلبات التنموية والمجتمعية، ويعزز دورها الاقتصادي والتنموي بالمنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.