5 مشاريع مائية ب305 ملايين بالطائف    وزير النقل يفتتح غدا مؤتمر مستقبل الطيران 2024    إعفاء مؤقت للسعوديين من تأشيرة الدخول إلى الجبل الأسود    تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث هبوط صعب في أذربيجان    بطولتان لأخضر الطائرة الشاطئية    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالخبر    1.8% نسبة الإعاقة بين سكان المملكة    مركز"كفاء الطاقة" يعقد "اسكو السعودية 2024    أمير تبوك يستقبل رئيس جامعة فهد بن سلطان    "الموارد" تطلق جائزة المسؤولية الاجتماعية    الشلهوب: مبادرة "طريق مكة" تعنى بإنهاء إجراءات الحجاج إلكترونيا    وزير الإسكان يرعى فعاليات منتدى الوطنية للإسكان لسلاسل الإمداد العقاري غداً بمشاركة محلية ودولية    اتحاد كرة القدم يحدد روزنامة بطولاته    استمطار السحب: حديث الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد حول مكة والمشاعر يمثل إحدى فرص تحسين الطقس    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية على هامش المنتدى العالمي العاشر للمياه في إندونيسيا    نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع رفيع المستوى بين مركز الملك الفيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وتحالف الحضارات للأمم المتحدة ومركز نظامي جانجوي الدولي    يايسله يوضح حقيقة رحيله عن الأهلي    غرفة أبها تدشن معرض الصناعة في عسير    ملتقى النص المعاصر: احتفالية شعرية وفنية تُضيء سماء نابل    الجمعية العليمة السعودية للصحة العامة ساف تشارك في مؤتمر يوم الابحاث    علامة HONOR تعلن عن رعايتها لمسابقة إجادة اللغة الصينية بعنوان "جسر اللغة الصينية" في المملكة العربية السعودية    سفير إندونيسيا لدى المملكة: "مبادرة طريق مكة" نموذج من عناية المملكة بضيوف الرحمن    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    مستشفى دله النخيل ينهي معاناة عشريني يعاني من خلع متكرر للكتف وكسر معقد في المفصل الأخرمي الترقوي    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    الماء (2)    جدول الضرب    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    قائد فذٌ و وطن عظيم    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسرح خيال الظل بين الشِعر والقص الشعبي
نشر في الجزيرة يوم 11 - 11 - 2017

اشْتُهِرَ مسرح خيال الظل في الثقافة العربية وخصوصًا في أواخر العصر العباسي وبدايات العصر المملوكي، ومُصطلح خيال الظل هو مصطلحٌ عربي خالص، إذ إنَّ الخيالُ يعني التشبيه والتصوير، والظل هو انعكاس الصورة، والأصل في المصطلح ظل الخيال، لكِنَّ الإضافة مقلوبة، كما يقولُ الدكتور محمد الشنطي الذي وضَّح ماهيتهِ وطريقةِ اشتغالهِ بأنَّه.. مكوَّن مِنْ شخصٍ يقفُ خلف شاشة بيضاء كبيرة، وهذا الواقف هو المُمثِّل، لكنَّ وظيفته أقرب إلى الإخراج كما يقولُ، ويُمسكُ هذا المُمثِّل بأشكالٍ مصنوعةٍ مِنَ الجلد، أو الفراء، أو الورق القوي، وهذه الأشكال تتحدَّثُ بسم المُحرِّك، وتقوم بتمثيل مشاهد كاملة.
إنَّ غايةَ مسرح خيال الظل هيَ غايةٌ تعليمية، وأحيانًا تكون غايته للتسلية والترفيه، وقد كانَ موجودًا هذا الفن التمثيلي في الصين ووسط آسيا وبلاد فارس فوفدَ بعدها إلى الشرقِ العربي، ولقد استوى، ونضُجَ في عهد الفاطميين في مصر.
لقد كانَ لمحمد ابن دانيال الذي قدِمَ مِنْ العراق إلى مصر دورٌ كبير في هذا الفن، ومِنَ المعلوم أنَّ الشِعر لمْ يكُنْ لهُ حضورٌ في عصرِ المماليك، ليبرُزَ في ذلك الزمن القص الشعبي، وقد إهتمَّ المماليك بفنونِّ أخرى غير الفنون الأدبية كفنِّ الزخرفة، والمعمار، وأمَّا الشِعر فليس له دورٌ كبير كما كان من قبْل في عصر الأُمويين والعباسيين، والسؤال المهم الذي نسوقه في هذا المقام: هل هناك علاقة بين ظهور هذا الفن التمثيلي وانخفاض اهتمام أهل ذلك الزمن بالشِعر وبالفنون القولية الفصيحة..
إنَّ شخصيات مسرح خيال الظل شخصيات نمطية، وشبه ثابتة، ولكِنَّها شخصيات مُتخيَّلة قد قُدَّمَت في عمليَّةٍ فنيةٍ لا تخلو مِن جمهور وممثِّل يتقاطع عمله مع العمل الإخراجي في وقتنا الحالي إذ يقوم بتحريك الأشكال الكرتونية المرسومة ومع ذلك فالشخصيات المُقدَّمة في هذا العمل الدرامي كُلَّها شخصيات مُهمَّشة كشخصية الكركوز والحشاش والفقير والشاب الأسمر ويبدو أنَّ هذه الشخوص المُهمَّشة جاءت من عوالم القص الشعبي الذي كان مُتداوَل في عصر المماليك، وهذا القص لا يخلو منَ السخرية والفكاهة التي كانت سمةً بارزة في مسرح خيال الظل.
إنَّ السؤال الذي يجِبُ أنْ نسْأله هل هذا الفن يُعدُّ مسرحًا عربيًا في تاريخنا الفني القديم أم هو وافدٌ على ثقافتنا؟ وأعتقد أنَّ أسلافنا قاموا بتكييفه؛ ليُصبِح مناسباً للبيئة الشعبية حينها.
ما مِن شكٍ أنَّ هذا الفن والقصص الشعبية ظهرَت؛ لحاجة الناس لوسائل تعبيرية وترفيهية ذلك لأنَّ المؤسَّسة السياسية آن ذاك لم يكُن كبراؤها عربًا وكان من عادة الشاعر قبل تلك المرحلة مدح الحاكم لينال الأُعطيات وكذلك لم يقِل دور الكتاب عن الشعراء في اهتمام السياسيين والمجتمع قبل زمن المماليك، ولمَّا انخفض تواصل المجتمع بثقافته الفصيحة ظهر مسرح خيال الظل والقص الشعبي والزجل والشعر العامي.
إذً فمسرح خيال الظل ظهر في مرحلةٍ تراجع فيها الأدب الرفيع والشِعر الفصيح وفي مُقابلِ ذلك زاد اهتمام المُتلقي العربي في ذلك الوقت بالقص الشعبي الذي انتشر في العراق ومصر والشام، ومع أنَّ هذه الفنون الشعبية راجت في العصور المتأخرة فإنَّ العرب من قبل لم يلقوا لها بالاً ومثال ذلك صنيع النخبة المثقفة في عصر بني العباس مع حكايات ألف ليلة وليلة وهذا يُقابله اهتمام كبير بالفنون الأدبية التي أجزل لها خلفاء بغداد العطاء ووافر الاهتمام بها وبكتابها كالجاحظ وسهل بن هارون وغيرهم من الشعراء والكُتَّاب، وأخيرًا فإنَّ ظهور مسرح خيال الظل والقص الشعبي في العصر المملوكي والعثماني بعده كان على حساب الفصيح بحسب ما أرى، وما قامت به مدرسة الإحياء بزعامة البارودي وأحمد شوقي لهو دليل على تراجع الثقافة العربية والفنون الأدبية قبل مجيئهم بقرون.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.