فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أول الغيث قطرة
نشر في الجزيرة يوم 30 - 11 - 2001

عبرات ذرفتها عين أمي المكلومة.. عبرات احسست بحرقتها بدت واضحة على وجه امي، تقاسيم وجهها توحي بالحزن الدفين، تجاعيد السنين بدت على وجهها بعد ان فقدت تلك الهيبة وتلك المكانة.
ان حزن امي ظل يسايرها كما خيالها.. علمت ما بقي في جوفها من فرح ورمته خلف جدران النسيان. آه يا امي لقد انجرح كبرياؤك وانت طاعنة في السن تمنيت ان اقف معك ان امسح دموعك بيدي ولكن هيهات لم استطع لوجود ذلك الوحش في حياتي وحياتك، سمعتها تقول حسبي الله ونعم الوكيل رددتها مرارا وتكرارا فقلت ونعم بالله ومن يتوكل على الله فهو حسبه.
رددي يا اماه الدعاء.. وارفعي كفيك الى السماء فهناك باب لم يغلق ولن يغلق انه باب الحق تبارك وتعالى «وقال ربكم ادعوني استجب لكم».
جعل الله ما اصابك مثقلا في ميزان حسناتك في الدار الآخرة يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم.
صدى الذكرى
الوشم ثرمداء
***
صوت الغد أحق
كفكف شجون الماضي ونادى للحياة وأحضن بين ذراعيك الشمس لتدفء قلبك وتنير عينيك، وتوسد القمر كي تحلم في سبيل المستقبل وتحققه في ارض الواقع لتزلزل الارض بخطواتك الثابتة ويظل اصداء صوتك مليئة بالكون.
فالحياة احداث فالبعيد منها قريب الحدوث.. بالمصائب كن بثبات في ثورة العاصفة.. وبالافراح تمتع بجديد الورد.. وبرضاء القدر انت مأجور.
واشرب لذات الامل بالظلام والنور الى ان تصل للغاية البعيدة او التي كانت بعيدة..
أنت نبع مرصع بالحياة التي تروي بها افرادها..
الحياة روح.. وسرور الحياة ان ترضى عما انت فيه.
فلا تكن كبلبل حزين .. قلبك بالعبء الثقيل محمول ووجهك بالاحزان والهم طافح.. ولا تشكو مرارة الحياة فهي جهاد وجب علينا الاستقامة فيها وصراع حق علينا الثبات فيها.
وان ضاقت بك نفسك باليأس والهم والحزن ففر الى الله عز وجل واطمع منه الفضل الوفير فهو المعين المجير.
ريم صالح الحميد
***
«النقد الحيوي»
ممارسة العملية النقدية دائما محفوفة بالمخاطر والناقد الحقيقي لظاهرة ادبية ما. أو اتجاه ادبي او فكري عليه ان يخوض مفازات الحياة الثقافية وان يجادل بشكل مبدع.
هذه الظواهر رصداً لها أو اختلافا معها او محاورة لها وما نراه في ساحتنا الادبية اغلب النقاد يمارسون العملية النقدية في بعدها النقدي الحيوي انما هي مجموعة من الدراسات الهادئة السمحة تنشر هنا وهناك لا تؤدي الى شيء.
ولا نذهب بعيدا في التفكير والمجادلة والخصام.
ما نراه اليوم في ساحتنا العربية هو نقد صامت وهادىء وساكن بلا طعم او لون او رائحة لذا فلم يتغير شيء في الساحة الثقافية والقابعون على اتجاهات الادب هم انفسهم القابعون على اتجاهاته منذ سنوات بعيدة.
النقد عندنا يحتاج الى خصومات ومعارك وحوارات وهذا ما سيعيد للساحة الثقافية وهجها وحيويتها.
نواف عبد العزيز المالكي
الرياض
***
دوحة الآمال
يا دوحة الآمال.. أين ظلك؟
عهدته وارفا..
يا دوحة الآمال.. قلبي مفعم بالحب..
يستقي منك الامل..
يا دوحة الآمال.. انت عزاؤنا.. ما لم يدنُ الاجل..
كل القلوب التي غادرتها..
كاوراق الخريف تساقطت..
كمسافر ترك الاقارب والأهل..
سافر بعيداً خلف الغيوم.. قد ارتحل..
كسحابة صيف امطرت.. ثم مرت في عجل..
على صحراء قلب قاحلٍ ينزف ألما..
فنما الخزامى واشرقت شمس الامل
أمل - الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.