الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غلاء الأغنام يدفع «الملاحم» للعزوف عن « البلدي» والاعتماد على «المستورد»
نشر في الحياة يوم 12 - 12 - 2009

اتجه كثير من الملاحم في الرياض إلى بيع اللحوم المستوردة، بدلاً من البلدية، بعد ارتفاع أسعار الأغنام بشكل كبير، بل إن بعض الملاحم عزفت عن بيع لحوم الأغنام نهائياً واكتفت ببيع لحم الحاشي، وهو ما تسبب في تراجع أرباحهم. وذلك بحسب أصحاب ملاحم وبائعين تحدثوا إلى «الحياة». وقال مدير أحد محال بيع اللحوم أحمد المصري: «إن ارتفاع أسعار الأغنام أثر في محال بيع اللحوم بشكل كبير، لدرجة أن غالبية المحال لم تعد تبيع اللحم البلدي واستبدلته بالمستورد، وغالبية الزبائن اعتادت على أسعار سابقة وأصبحت لا ترضى بالأسعار الحالية، من دون مراعاة لارتفاع أسعار الأغنام بنسب كبيرة».
ورأى أن أرباح محال بيع اللحوم في تراجع كبير خلال الفترة الأخيرة، وبلغ معدل التراجع في محال كثيرة 50 في المئة. وأشار إلى أن الخروف البلدي كان سعره يتراوح ما بين 650 إلى 700 ريال، ويتراوح حجمه بين 20 إلى 25 كيلاً، ويباع الكيلو بحوالى 30 ريالاً، أما الآن فيبلغ سعر الخروف بالحجم نفسه 1400 ريال، ما يعني أن سعره تضاعف، وهو ما دفع غالبية محال بيع اللحوم إلى العزوف عن بيع الأغنام البلدية.
من ناحيته، قال البائع ما قال سامر حسن بائع في أحد محال اللحوم إن الغلاء في أسعار الأغنام أثر تأثيراً مباشراً على أصحاب الملاحم وأن محال بيع اللحوم تأثرت بشكل كبير، والبعض منها أغلق محالهم. وأضاف أنه إذا وجد محل يبيع اللحم البلدي، فإنه يقوم ببيع الخروف من خلال تجزئته إلى أربعة أرباع أو نصفين، لأن بيعه بالكيلو سيسبب له خسائر.
وقدر حسن نسبة الملاحم التي عزفت عن بيع اللحوم البلدية بنسبة 90 في المئة، مؤكداً أن غالبيتهم اتجهوا إلى اللحوم المستوردة والبعض فضل الاكتفاء ببيع لحم الحاشي فقط.
وقال البائع في أحد محال اللحوم مصطفى صلاح إن غلاء أسعار اللحوم جعله يتجه إلى تجهيز اللحوم للمناسبات، في محاولة لتقليص التراجع في الأرباح وتجنب الخسائر، مشيراًَ إلى أن المحل كان يعمل به ثلاثة أشخاص، وبسبب الخسائر التي تعرضوا لها تقلص العدد ليعمل به شخص واحد.
وعن بيع اللحوم البلدية قال صلاح أن غالبية الملاحم اتجهت إلى بيع اللحوم المستوردة، في محاولة لتعويض التراجع في المبيعات والأرباح الناتجة عن ارتفاع أسعار اللحوم البلدي.
أما تاجر ومورد الأغنام عبدالله الشلوي، فأوضح أن ارتفاع أسعار الأغنام يعود إلى قلة إنتاج النعيمي البلدي والطلب المتزايد عليه، إذ يزيد الطلب عن العرض.
وأضاف الشلوي أن قلة المراعي في السعودية تجبر مربي الأغنام على التوجة الى شراء الأعلاف التي هي الأخرى ارتفت بشكل عجيب وأصبحت في أسعار متذبذبة، موضحاً أن زيادة أسعار الأغنام النعيمي المستوردة من سورية أثرت في أسعار الأغنام البلدية، ودفعت بها إلى الارتفاع.
وفي المقابل، قال المواطن فائز بن بديع إن محال بيع اللحوم بالغت في رفع الأسعار بحجة الغلاء، والمبالغة في الأسعار تعود إلى غياب الرقابة من الجهات المسؤولة، وهو ما أتاح لأصحاب تلك المحال بالتلاعب واستغلال المستهلكين.
أما المواطن عبدالمجيد الشمري فأوضح أن المغالاة والاستغلال من أصحاب الملاحم لم تقف عند حد رفع السعر، بل امتد إلى بيع لحوم مستوردة على أنها لحوم بلدية وبيعها بسعر البلدي، وطالب بمراقبة محال بيع اللحوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.