ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العميد عسيري: قوات التحالف عزلت اليمن جواً وبحراً.. وتصدع بين الحوثيين
نشر في الحياة يوم 04 - 04 - 2015

أكّد المتحدث باسم قوات التحالف، المستشار في مكتب وزير الدفاع العميد ركن أحمد عسيري أن قوات التحالف قامت فجر أمس بعملية إسقاط بهدف الدعم اللوجيستي للجان الشعبية في عدن التي استطاعت أن تغير الوضع على الأرض، وتطرد عناصر المليشيات الحوثية من داخل القصر الرئاسي والمناطق التي سيطروا عليها، مشيراً إلى أنهم إذ يتحصنون الآن في مناطق داخل مدينة عدن ويتم التعامل معهم والعمل على عزل مدينة عدن عن أي دعم خارجي.
وشدد على أن «عاصفة الحزم» مستمرة لتحقيق أهدافها على جميع المحاور، وقال خلال الإيجاز الصحافي اليومي الذي عقده في قاعدة الرياض الجوية أمس: «الحملة الجوية مستمرة نحو تحقيق أهدافها».
ولفت إلى أن أي عمل عسكري لا يجب أن ينجر خلف ردود الأفعال، «بل العمل العسكري المحترف يكون هو صاحب الفعل ويترك للطرف المقابل ردة الفعل».
وأشار إلى ما حصل أمس داخل أحياء عدن، بالقول: «قامت مجموعة صغيرة تابعة للمليشيات الحوثية بمحاولة الدخول إليها في عمليات كر وفر لتحقيق أهداف إعلامية لإحداث البلبلة، إلا أن اللجان الشعبية عملت على صدها، وكان هدفهم الوصول إلى القصر الرئاسي، وتمكنت اللجان الشعبية والمخلصون من الجيش اليمني من التصدي لهذه العملية، بمتابعة قوات التحالف».
وأبدى العميد عسيري تفاؤله بالنتائج على الأرض «والعمل يحتاج إلى تضافر جهود اللجان الشعبية المخلصة من أبناء الجيش اليمني لعودة الهدوء وإحكام السيطرة على مدينة عدن مفيداً بأن القتال الذي تقوم به هذه المليشيات وأعوانها من المتمردين لم يحقق نتائج، والعمل جارٍ على إضعافهم».
واعتبر أن ما تقوم به المليشيات الحوثية من عمليات على حدود المملكة الجنوبية وضواحي عدن هي عبارة عن أعمال فردية أو جماعات معزولة لا يوجد بينهم ترابط، وليس لها خطة عسكرية واضحة، وقوات التحالف مستمرة في استهدافهم أينما تجمعوا، كما تعمل على تقطيع خطوط الإمداد لكي لا يكون هناك تواصل بينهم.
وأكّد أن عمل المليشيات «معزول»، «وقامت قوات التحالف خلال ليلة البارحة باستهداف جزيرة ميون التي تقع على باب المندب»، مشيراً إلى أن قوات التحالف تتابع خلال الفترة الماضية محاولات المليشيات الحوثية استخدام التهريب إلى الجزيرة، «إذ تواجدت مجاميع منهم فيها مدعمة بالعربات المدرعة والدبابات والصواريخ.
ورجح احتمال وجود صواريخ من النوع الذي يطلق من البر إلى البحر لتعطيل أو بلبلة الملاحة في مضيق باب المندب، مؤكداً أن قوات التحالف اختارت الوقت المناسب للعملية لتدمير جميع مستودعات الذخيرة والدبابات ومراكز القيادة في الجزيرة، واصفاً إياها ب«إحدى العمليات المهمة والنوعية التي نفذت».
وأضاف العميد عسيري أن «عاصفة الحزم» استهدفت أمس بموجب معلومات استخباراتية صواريخ «سكود» يتم تحريكها بشكل مستمر، بعضها كان مموهاً وبعضها الآخر مخزناً، كما استهدفت مستودعات ذخيرة وصواريخ بعد ورود معلومات دقيقة عنها.
وأفاد بأن متابعة الأهداف وتقويمها والتأكد من نوعية الاستخبارات المتوافرة ومقارنتها بجميع الوسائل سواء أكانت التقنية أم البشرية تتطلب وقتاً وجهداً كبيرين، والعمل مستمر على وتيرة واحدة.
وذكر أن التحالف يمارس ضغطاً متزايداً على المليشيات الحوثية، «والمؤشرات ولله الحمد تدل على ضعف إمكاناتهم»، لافتاً إلى أن القضاء على الميليشيات بشكل كامل غير ممكن لأنها تتحرك بشكل فردي ومجموعات بسيطة، «والحملات الجوية ستقلل من قدراتهم لتصبح غير قادرة على التأثير والإضرار بالشعب اليمني».
وأشار إلى محاولات يائسة من المليشيات الحوثية في منطقة صعدة باتجاه الشمال للوصول إلى الحدود السعودية، مبيناً أن هناك مناوشات من وقت إلى آخر من حيث عمليات إطلاق نار عشوائي ضد المواقع الحدودية للمملكة.
وقال: «الآن هناك في داخل هذه المليشيات صراعات واشتباكات، وهذه ولله الحمد مؤشرات أن هناك فقدان للقيادة والسيطرة، وستستمر القوات البرية في تأدية مهماتها وحماية الحدود السعودية، لتكون آمنة ومستقرة. وأوضح أن العمليات البحرية مستمرة في عمل مراقبة الحدود البحرية والموانئ والجزر، مبيناً أن جزءاً كبيراً من المعلومات تصل من طريق السفن الموجودة في الحدود أو المياه الإقليمية اليمنية أو السعودية، ويتم نقل المعلومات وتحليلها، ومن ثم اتخاذ الإجراءات المناسبة للتعامل مع جميع التحركات من هذا النوع.
وحول استعانة المليشيات الحوثية بمرتزقة من جنوب أفريقيا لنشرهم حول حدود المملكة، أكد العميد عسيري أن المجال الجوي تحت سيطرة قوات التحالف فلا يسمح بطائرات تدخل اليمن، وكذلك الحال بالنسبة إلى شواطئ اليمن، أما من سبق ودخل اليمن قبل بدء العملية فهو مع الحوثيين في خندق واحد ويواجهون المصير نفسه، مؤكداً أن الحدود السعودية آمنة.
وعن إمكان قيام اللجان الشعبية والمخلصين المواليين للشرعية بمهمات قوات التدخل البرية ودعمهم بالأسلحة لمواجهة الانقلابيين والمتمردين، بيّن العميد عسيري أن الحملة الجوية تأتي داخل خطة شاملة للتعامل مع الموقف اليمني وفق جداول زمنية، وما حدث أمس من إسقاط جوي ومن دعم لوجستي شامل يأتي في إطار العمل المخطط له، مشيراً إلى أنه متى ما كان هناك حاجة للعمليات البرية ستتم، ولكن العمل الآن يتم وفق وخطة موضوعة.
وحول نسبة تحقيق الأهداف للعمليات الجوية لقوة التحالف منذ بداية عاصفة الحزم حتى يومها التاسع، أوضح العميد عسيري أن تسعة أيام في عمر المعارك والحروب تعد قليلة جداً، وتزداد هذه العمليات صعوبة عندما يكون الطرف الآخر مليشيا وليس جيش نظامي، مبيناً أن الحملة الجوية هي مرحلة مهمة ودقيقة للتمهيد لما بعدها من أعمال، ولا يجب أن نستعجل النتائج، منوهاً بأن قوات التحالف تسير وفق خطة موضوعة في ظل وجود عدة معطيات كبيرة، فيما العمل الجوي يتطلب الدقة المتناهية لسلامة المواطنين وعدم الإضرار بالبنية التحتية لليمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.