الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جاؤوا يطلون.. فهل يغلبون؟
نشر في الحياة يوم 25 - 03 - 2015

أخيراً استفاقوا أو أن شيئاً منهم على الأقل فعل، كل من الاتحاد والهلال المتنافسين لمواسم طويلة بشكل أقرب ما يكون إلى الحصري على لقب الدوري أضاعوا الطريق في المواسم الأخيرة فتاهوا وكذلك فعلت جماهيرهم، في الاتحاد بدت عودة الهيبة واقعاً أقرب إلى المستحيل، وفي الهلال تلاطمت الأمواج فضربت الأجهزة الإدارية بالجماهير فضاع الاثنان.
وسط منافسات الموسم الحالي لم تكن جماهير الاتحاد تبحث عن لقب، وحتى حين تصدّر فريقها المنافسات أول الدوري كان المدرج الخبير يدرك أن المباريات الصعبة المقبلة سترمي بالفريق بعيداً وهو ما كان، إذ تأرجح الاتحاد بين الخامس والثامن لفترة طويلة، خصوصاً مع بداية عمل المدرب الحالي للفريق الروماني بيتوركا، لكن إدارة النادي وعلى رغم سلسلة الخسائر الطويلة والقاسية مع المدرب الروماني الجديد كانت مُصرة على أن «النمور» قادرون على العودة، وأن نتاج العمل الفني المقدم سيبدأ بالظهور.
في الهلال كانت الصورة معاكسة فوصول الفريق إلى النهائي القاري منحه من الهيبة الفنية فوق ما يستحق، قبل أن تتكسر على شواطئ سيدني، فانهار الفريق بعد أن خسر اللقب القاري وتراجع في سباق الدوري كثيراً، وقبل ذلك ترنّح عند واحد من أسوأ مراكزه في المواسم ال10 الماضية فجلس كثيراً على الكرسي الرابع، رحلة العودة ما كانت لتكون لولا الدرس القاسي الذي قدّمه الأهلي بعد أن حرم الهلال من بطولته المفضلة كأس ولي العهد، فاستقالت الإدارة وأُقيل مدرب الفريق الروماني ريجيكامب فبدأ شيء من البريق الأزرق يعود.
لكن العودة بالنسبة لمدرج الاتحاد أو مدرج الهلال اليوم ما عادت تعني استعادة المستوى فقط أو الظفر بنقاط وقتية فقبول البقاء تحت سقف المنافسة المحصورة على الغريم التقليدي مؤرق ومزعج، الأهلي ينافس النصر على اللقب والاتحاد والهلال يكتفيان بالفرجة على الأقل هذا ما كانت تقوله الأيام الماضية، لكن يبدو أن شيئاً من ذلك المشهد على الأقل تغير.
فاز الأهلي على النصر فمنح ذاته فرصة الوقوف على بعد نقطتين فقط من الصدارة، لكنه في المقابل قرّب أبطال الأعوام الماضية، فالاتحاد يقف على بعد ست نقاط ويلحقه الهلال بفارق نقطة، لكن هل من الممكن أن يتعثر البطل ووصيفه لأكثر من مرتين ليمنحا اللقب للقادمين من الخلف؟
في الحقيقة تبدو تلك الأماني أشبه بالمستحيل لكنها وفقاً لجدول الأيام المقبلة ممكنة التحقيق، خصوصاً أن الاتحاد يواجه كلاً من النصر والأهلي، فالاتحاد يحتاج وقبل كل شيء إلى تجاوز النصر في المباراة المقبلة وبفارق هدفين، ليضمن أولاً تفوقه في المواجهات المباشرة، بعدها سيكون الاتحاد مطالباً بالفوز في كل مبارياته، خصوصاً مباراة الأهلي الأخيرة، بعدها سيكون «العميد» بلغ النقطة ال60، لكنه وعلى رغم ذلك سينتظر أن ينجح أحد خصوم النصر المقبلين في تعطيله بالخسارة مرة أو بالتعادل مرتين، إضافة إلى تعثر الأهلي في مواجهة واحدة أو على الأقل بالتعادل أو الخسارة.
في الطرف الثاني يملك الهلال حلولاً مقاربة لتلك التي يملكها سابقه، فتحقيقه لقب الدوري مرهون أولاً بضمان النقاط ال18 المقبلة وبلوغ النقطة ال59، «الزعيم» وفق هذا الرصيد النقطي سيكون هزم النصر والاتحاد وبالتالي تفوق على الأخير نقطياً، لكنه سيقف بعد ذلك منتظراً تعثر المتصدر مرة بالتعادل وأخرى بالخسارة من أصل ست مباريات مقبلة، إضافة إلى تعثر الأهلي مرتين بالخسارة، وهي معادلة تبدو شبه مستحيلة لا سيما وأنه لا يملك فرصة ملاقاة الأهلي أو تعطيله.
لكن النصر قادر على قطع كل تلك الآمال وبشكل سريع ففوزه في مبارياته الثلاثة المقبلة، يعني ومن دون جدال إخراجه الهلال والاتحاد من دائرة المنافسة على اللقب لينحصر سباقهما على تحسين المراكز وضمان المشاركة القارية في الموسم المقبل.
المعادلة شبه المستحيلة وغيرها من المعادلات البسيطة تستعرضها «الحياة» على شكل مُكعب ال«روبيك» كما يُظهرها التصميم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.