ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرنسا في مواجهة إيرلندا... والبرتغال تخشى البوسنة
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2009

نيقوسيا - ا ف ب - تستهل فرنسا الوصيفة والبرتغال رابعة كأس العالم 2006 مشوار الملحق الأوروبي المؤهل الى كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا بعد فشلهما في حجز بطاقة مباشرة من التصفيات، إذ تحل الأولى ضيفة على إيرلندا، وتستضيف الثانية البوسنة والهرسك اليوم في ذهاب الملحق.
وفي مباراتين أقل لمعاناً، تستقبل روسيا في موسكو سلوفينيا، كما تحل أوكرانيا ضيفة على اليونان، علماً بأن مباريات الإياب ستقام في الثامن عشر من الشهر الجاري.
وتتأهل عن الملحق أربعة منتخبات، ستلحق بالدنمارك وسويسرا وسلوفاكيا والمانيا وإسبانيا وإنكلترا وصربيا وإيطاليا وهولندا التي حجزت بطاقاتها مباشرة الى النهائيات عن القارة الأوروبية بعد أن حلت أولى في مجموعاتها.
يدخل المنتخب الفرنسي بطل مونديال 1998 مباراة نظيره الإيرلندي مرشحاً لبلوغ النهائيات، لكن مهمته لن تكون سهلة في مواجهة خصمه القوي جداً على ملعبه «كروك بارك» في دبلن الذي يتسع ل 82 ألف متفرج.
ويتعين على «الديوك» تخطي ايرلندا التي أحرجت ايطاليا حاملة اللقب في التصفيات، من دون نجمها المصاب لاعب وسط بايرين ميونيخ الألماني فرانك ريبيري.
ويشرف على المنتخب الايرلندي المدرب الايطالي المحنك جوفاني تراباتوني، وهو لم يخسر خلال التصفيات، ونجح في انتزاع التعادل مرتين من ايطاليا ذهاباً 1-1 وإياباً 2-2.
ولطالما عانت ايرلندا من مباريات الملحق، إذ تأهلت فقط مرة واحدة من أصل 6 محاولات، لكن هذه المرة تحول الفريق الى كتلة صلبة تحت إشراف الخبير تراباتوني في مسعاه للتأهل الى المونديال للمرة الأولى منذ 2002.
من جهته، تبدو مهمة المنتخب البرتغالي سهلة في مواجهة نظيره البوسني على ملعب «دا لوز» في لشبونة، لكن الضيوف الذين يشرف على تدريبهم الكرواتي الشهير ميروسلاف بلازيفيتش، الذي قاد منتخب بلاده الى المركز الثالث في مونديال 1998 في فرنسا، قادرون على تحقيق المفاجأة نظراً إلى مسيرتهم الناجحة حتى الآن في التصفيات.
وعانت البرتغال كثيراً في التصفيات قبل أن تحتل المركز الثاني في المجموعة الأولى خلف الدنمارك، متقدمة على السويد بفارق نقطة واحدة، في حين حلت البوسنة وصيفة لإسبانيا بطلة أوروبا.
وتأكد غياب النجم كريستيانو رونالدو في مباراتي الملحق لأنه لم يتعاف من الإصابة التي تعرض لها أواخر أيلول (سبتمبر) الماضي. وكان نجم ريال مدريد الإسباني رونالدو توجه الى لشبونة لإجراء فحوصات على يد الجهاز الطبي للمنتخب البرتغالي، فتبين أنه لا يستطيع المشاركة في مباراتي الملحق. وأصدر الاتحاد البرتغالي بياناً رسمياً جاء فيه: «اللاعب ليس في كامل جاهزيته البدنية لإجراء التدريبات مع بقية أفراد المنتخب استعداداً لمباراتي الملحق».
وبعد منافسة شرسة على بطاقة التأهل مع ألمانيا بطلة العالم 3 مرات، تستقبل روسيا سلوفينيا على ملعب «لوجنيكي» في العاصمة موسكو.
وتعتبر روسيا التي وصلت الى نصف نهائي كأس أوروبا الأخيرة مرشحة لبلوغ النهائيات، لكن مدربها الهولندي غوس هيدينك حذر قائلاً: «يجب ألا نسيء تقدير سلوفينا أبداً. إنه فريق قوي من حيث النتائج وطريقة اللعب».
ويسعى منتخب اليونان بطل أوروبا عام 2004 إلى أن يخرق حاجز منتخب أوكرانيا المتسبب بغياب كرواتيا القوية عن المونديال، عندما يستقبله على الملعب الأولمبي في أثينا.
وبحال تأهل اليونان ستكون المرة الثانية التي تخوض فيها نهائيات المونديال بعد عام 1994 في الولايات المتحدة، حيث خسرت مبارياتها الثلاث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.