الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار قصيرة - «إينوك» توافق على شراء 48 في المئة المتبقية من «دراغون أويل»
نشر في الحياة يوم 03 - 11 - 2009

«إينوك» توافق على شراء 48 في المئة المتبقية من «دراغون أويل»
لندن - رويترز - وافقت «شركة بترول الإمارات الوطنية» (اينوك) المملوكة للدولة، على شراء النسبة المتبقية (48 في المئة) من شركة «دراغون أويل» الإيرلندية النفطية ب1.9 بليون دولار، لتمتلك الشركة بأكملها، في ظل توسّع نشاطها ليشمل التنقيب. والصفقة هي الأولى تنفذها شركة إماراتية مملوكة لحكومة دبي منذ أكثر من سنتين، كما أنها تأتي في وقت ترغب الإمارة في إعادة هيكلة ديونها البالغة نحو 80 بليون دولار.
ونصحت «لجنة المديرين المستقلين» في شركة «دراغون»، التي تشكلت بعد الإعلان عن عرض شركة «إينوك»، حاملي أسهم الشركة بقبول العرض، وهو 455 بنساً للسهم في حزيران (يونيو) الماضي، الذي يقدر قيمة الشركة الإجمالية ب2.36 بليون جنيه استرليني (3.88 بليون دولار). وأوضح أحد المصادر أن دبي ستوفر بعض التمويل النقدي للصفقة في حين تؤمن المصارف المبلغ المتبقي.
وتتركز أصول «دراغون» في التنقيب عن النفط والغاز في تركمانستان التي اصبحت محطَّ انظار الشركات الدولية في السنوات الأخيرة بعد تغيير في قيادتها، أدَّى إلى انفتاحها على الاستثمارات الاجنبية.
مصرف لبنان المركزي ينشئ وحدة الإدارة الرشيدة
 بيروت – «الحياة» - أصدر مصرف لبنان المركزي، قراراً قضى بإنشاء وحدة إدارية تلحق مباشرة بالحاكم، باسم وحدة الإدارة الرشيدة، تعنى بنشر ثقافة الإدارة الرشيدة وتفعيلها وتطويرها في كل من القطاعين المصرفي والمالي.
وعيّن القرار نائب الحاكم الثالث محمد البعاصيري، ليشرف على أعمال الوحدة، ويتعاون في تنفيذ مهماتها مع لجنة الإدارة المصرفية الرشيدة المشتركة بين مصرف لبنان وجمعية المصارف ولجنة الرقابة على المصارف. واعتبر مصرف لبنان هذا القرار «خطوة تنسجم مع سياسته الهادفة الى تعزيز القطاعين المصرفي والمالي وتطويرهما، ما يجعل لبنان مركزاً مالياً متقدماً في المنطقة والعالم». 
تحويلات الأردنيين من الخارج تتراجع 6.5 في المئة
 عمّان - يو بي أي - افادت بيانات للبنك المركزي الأردني بأن تحويلات الأردنيين من الخارج سجلت 6.5 في المئة تراجعاً لتبلغ 1.892 بليون دينار أردني (2.67 بليون دولار) خلال الشهور التسعة الأولى من السنة الجارية، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي. وأظهرت أيضاً انها تراجعت 13.3 في المئة مسجلة 200 مليون دينار (282 مليون دولار) خلال أيلول (سبتمبر) الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.
وعزا خبراء هذا التراجع الى الانعكاسات السلبية لأزمة المال التي امتد تأثيرها إلى دول «منطقة اليورو» والأسواق الاقتصادية والمالية في عدد من الدول الآسيوية، من ضمنها الاقتصادات العربية، نتج منها تسريح آلاف العاملين، كما انعكس على قيمة التحويلات النقدية من تلك الدول.
«أدناتكو - إنجسكو» الإماراتية تستخدم
منشآت «الأحواض الجافة» في سنغافورة وإندونيسيا
 أبو ظبي - «الحياة» - أعلنت شركة «أدناتكو - إنجسكو» الإماراتية، ذراع النقل البحرية ل «شركة بترول أبو ظبي الوطنية» (أدنوك)، عن إبرام اتفاق تحالف استراتيجي مع شركة «الأحواض الجافة العالمية» الإماراتية (مقرها دبي)، لاستخدام منشآتها في سنغافورة وجزيرة باتام في إندونيسيا.
وقّع الاتفاق المدير عام لشركة «أدناتكو - إنجسكو» علي عبيد اليبهوني، ونائب الرئيس المدير التنفيذي الإقليمي للشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا في «الأحواض الجافة العالمية» حامد بن لاحج، الذي لفت الى أن سفن الشركة استخدمت خلال السنوات الماضية منشآت «الأحواض العالمية» في دبي لتنفيذ برنامجها الإصلاحي الرئيس، وقررت تطوير الاتفاق معها بعد نجاح التجربة.
وتجري «أدناتكو - إنجسكو» عملية توسيع كبيرة بدءاً من عام 2010 وتستلم 15 سفينة جديدة، ما يجعلها من أكبر شركات الشحن البحري العاملة في المنطقة.
وزارة الاقتصاد اللبنانية تحظّر تجارة السلع المقلّدة
 بيروت – «الحياة» - حظّر وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني محمد الصفدي، في قرار أصدره أمس، التجارة بالسلع والبضائع المقلدة. وطلب من المؤسسات والمحال التجارية والأشخاص في لبنان «الامتناع نهائياً عن حيازة أو اقتناء أو توزيع أو بيع أصناف أي من السلع والبضائع المقلدة للعلامات التجارية المشهورة والمعروفة والمسجلة وفق الأصول القانونية، تحت طائلة المسؤولية القانونية والملاحقة الجزائية». ولفت القرار إلى أن الوزارة «ستكثّف بدءاً من الأول من كانون الثاني (يناير) المقبل، دوريات المراقبة لتشمل كل المناطق اللبنانية للعمل على ضبط المخالفات ومصادرة البضائع المقلدة وتنظيم محاضر ضبط في حق المخالفين».
وطلب وزير الاقتصاد في قرار آخر، من «كل محترف سواء كان شخصاً طبيعياً أو معنوياً ويمارس باسمه أو لحساب الغير، نشاطاً يتمثل في توزيع أجهزة كومبيوتر معاد تصنيعها من الشركة أو بيعها أو تأجيرها، وأي شخص يستورد هذه الأجهزة بهدف بيعها أو تأجيرها أو توزيعها، إعلان حال السلعة في شكل ظاهر وواضح، وفي المكان الذي يمارس فيه نشاطه». 
4 عقود ب 9بلايين دولار
لتطوير مشروع غاز في أبو ظبي
 أبو ظبي - «الحياة» - وقعت «شركة أبو ظبي لصناعات الغاز» (جاسكو)
نيابة عن شركة «أدنوك» الإماراتية الحكومية، 4 عقود لمشروع متكامل لتطوير
الغاز، تزيد قيمتها الإجمالية على 33 بليون درهم إماراتي (9 بلايين دولار)
لتلبية الطلب المتزايد على مصادر الطاقة. ويتوقع استكمال كل مرافق العقود
الأربعة بحلول الربع الثالث من عام 2013. ومُنحت « جى جي سي» اليابانية
و«تكنيمونت» الإيطالية، عقداً لبناء مصنع معالجة الغاز في «حبشان 5»، لرفع
إنتاج غاز الاستهلاك المحلي بمقدار 900 بليون قدم مكعبة يومياً، وسوائل
الغاز بمقدار 1200 طن يومياً، وزيادة في إنتاج الكبريت السائل بمقدار 5200
طن يومياً، بتكلفة إجمالية تبلغ 14.72 بليون دولار. ورسى عقد مرافق ومباني
ملحقة في «حبشان 5» على شركة «هيونداي إي أند سي» الكورية الجنوبية بتكلفة
إجمالية تبلغ 1.702 بليون دولار،
فرنسا تقترح خطة مناخية للدول الفقيرة
 باريس - رويترز - أعلن وزير البيئة الفرنسي جان لوي بورلو أن
بلاده وضعت خطة لمساعدة دول العالم الفقيرة على تمويل مشاريع الطاقة
المتجددة، تأمل بأن تشكل جزءاً من محادثات المناخ المقبلة. وقال بورلو في
مقابلة أجرتها معه الصحيفة الفرنسية «جورنال دو ديمانش» أول من أمس ان
تمويل خطة «العدالة - المناخ» يمكن ان يتم ببعض عائدات التحويلات المالية.
ولم يدل الوزير الفرنسي بتفاصيل، كما لم يدعُ تحديداً الى فرض ضريبة
جديدة. وأمل بورلو بأن تساعد الخطة في إنهاء خلاف بين الدول الغنية
والفقيرة قبل محادثات تُجرى في كوبنهاغن في كانون الاول (ديسمبر) المقبل
وتهدف الى الاتفاق على معاهدة جديدة حول المناخ. ونقلت الصحيفة عن مصادر
قولها ان الخطة يمكن ان تجمع 20 بليون دولار سنوياً.
ودعا بورلو الدول الصناعية التي تسبب مقداراً كبيراً من التلوث إلى
تمويل تنمية الطاقة المتجددة في الدول الأكثر عرضة للخطر. وشدَّد على ان
الدول الأكثر فقراً «تضم 1.2 بليون شخص هم أكثر من يعانون من المشاكل
المناخية. وفي خضم هذه المشاكل وافتقارهم الى التنمية الاقتصادية وغيابهم
عن المفاوضات الدولية الكبيرة، يواجهون في حقيقة الأمر عقاباً ثلاثياً».
سورية تسعى إلى تطوير قطاعها المصرفي والمالي
 دمشق - «الحياة» - أعلن حاكم مصرف سورية المركزي اديب ميالة، أن
سورية «تسعى إلى تطوير قطاعها المصرفي والمالي بخطى متأنية وثابتة». وأكد
حرصها على «ألا تكون مصارفها مقراً او ممراً للأموال القذرة او التي يمكن
استخدامها في تبييض الأموال وتمويل عمليات إرهابية تهدد سلامة المجتمع
وأمنه».
ولفت الى أن سورية «انضمت الى اتفاقات الأمم المتحدة لمنع المتاجرة غير
المشروعة بالمخدرات، وقمع تمويل الإرهاب ومكافحة الجريمة المنظمة». وأوضح
خلال افتتاح مؤتمر «متطلبات الامتثال لإجراءات مكافحة تبييض الأموال
وتمويل الإرهاب» الذي ينظمه المصرف بالتعاون مع «مجموعة البنك والمستثمر»،
أن «توجهات بلاده كانت نحو تعزيز الإطار القانوني في مكافحة تبييض الأموال
وتمويل الإرهاب، وكانت من أولى الدول الداعمة لتأسيس مجموعة العمل المالي
لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا». 
زيادة إنتاج حقل «الشاهين» القطري تبدأ مطلع 2010
 الدمام - رويترز - رجّح رئيس وحدة تطوير العمليات في «مايرسك
أويل - قطر» مديرها التنفيذي فيصل آل ثاني، «البدء في إنتاج كميات إضافية
من النفط من حقل الشاهين البحري القطري في الربع الأول من عام 2010».
وأعلن في كلمة أمام مؤتمر عن النفط والغاز في مدينة الدمام السعودية،
«إنجاز أكثر من 90 في المئة من المشروع»، لافتاً إلى «البدء في إنتاج
النفط في كانون الثاني (يناير) أو شباط (فبراير) عام 2010 «.
ولفت فيصل خلال المؤتمر، إلى أن «مايرسك» تستثمر 6.2 بليون دولار في
المشروع، اذ أجرت أعمال حفر في 120 بئراً من 160 وتمتلك 15 منصة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.