أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    رونالدو الهداف في 4 بطولات.. رقم قياسي غير مسبوق لنجم النصر    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    المملكة وسورية ومصالح العرب    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



داود أوغلو يفتتح قنصلية في البصرة وينتقل إلى أربيل في زيارة «تاريخية»
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 2009

افتتح وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو يرافقه وزيرالتجارة ظافر جاغليان أمس قنصلية في البصرة، وتعهدا تطوير العلاقات الاقتصادية مع المدينة.وانتقل إلى أربيل، حيث التقى رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني.
وقال الناطق باسم مجلس محافظة البصرة إن وزيري الخارجية والتجارة التركيين وصلا، الجمعة، الى المدينة لافتتاح القنصلية التركية وان « 70 من رجال الاعمال رافقا الوزيرين اللذين استقبلهما وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي ومحافظ المدينة شلتاغ عبود». وجرى في وقت لاحق احتفال رسمي لافتتاح القنصلية أعقبه مؤتمر حول الاستثمار. وقال الصافي ان «الزيارة تاتي لتتويج العلاقات المتطورة بين العراق وتركيا».
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان زار، منتصف الشهر الجاري بغداد، وأجرى محادثات سياسية واقتصادية مع نظيره العراقي نوري المالكي تناولت خصوصا مسألتي المياه وحزب «العمال الكردستاني» المحظور، ووقع عشرات مذكرات التفاهم.
وتعتبر زيارة داود أوغلو لأربيل، عاصمة اقليم كردستان، تاريخية، فهي أول زيارة لمسؤول تركي على هذا المستوى للإقليم الذي طالما رفضت تركيا الاعتراف بخصوصيته وحكمه الذاتي. وقال داود أوغلو لدى وصوله إلى أربيل إن الحدود بين تركيا و العراق «يجب أن تكون حدود محبة وسلام ورفاه لا حدود عزل وإرهاب»، واتفق مع رئيس الإقليم مسعود بارزاني الذي يتهمه الجيش التركي بدعم متمردي حزب «العمال الكردستاني» على تطوير العلاقات وفتح قنصلية تركية في أربيل .
وزيارة داود أوغلو لأربيل محطة في جولته في المدن العراقية، مثل البصرة والموصل، ورافق في جولته وزير التجارة الخارجية ظفر شاغليان.
وافتتح الوزير رسميا القنصلية التركية في البصرة ووعد اهاليها بأن تكون تركيا «اقرب الجيران اليه». وطالبهم بمناداة القنصل التركي علي رضا جوشكن بعلي البصري. وأعلن في مؤتمر صحافي مع المحافظ ووزير التجارة العراقي الإتفاق على بناء منطقة صناعية حرة في المدينة وتنفيذ عدد من مشاريع البنية التحتية.
وتؤكد زيارة داود اوغلو اربيل تجاوز انقرة مخاوفها السابقة من استقلال الاقليم او تمتعه بصلاحيات واسعة تؤدي مستقبلا الى قيام دولة كردية ، بالاضافة الى فتح صفحة جديدة ، أكدتها أن الوزير التركي بات في حماية البييشمركة الكردية، وقضى ليلته في الاقليم الذي تتجول فيه عناصر حزب «العمال الكردستاني» بحرية ويفترض أن يختتم جولته اليوم بزيارة الموصل حيث سيحصل هناك على دكتوراه فخرية.
الى ذلك، أوضح رئيس مجلس محافظة البصرة أن الأجندات السياسية المتضاربة لبعض الأحزاب في بغداد أدت إلى «تأخير» في مشاريع المحافظة. وقال رئيس لجنة الإعمار والتطوير مصطفى عطية إن «هناك أجندات سياسية بين الأحزاب في بغداد أدت إلى تأخير إقرار موازنتنا التكميلية». وأضاف أن «سبب التأخير هو تخوف بعض الكتل والأحزاب من أن يؤدي صرفها وإكمال المشاريع وتطوير الخدمات إلى دعاية انتخابية لصالح حزب يحكم هذه المحافظة أو تلك».
واوضح أن «بعض المشاريع مؤجل منذ عام 2008 والعجز في موازنتنا بلغ 97 بليون دينار عراقي».
من جهته، أعلن مجلس محافظة ذي قار ( 390 كلم جنوب بغداد) انه تم تأجيل تنفيذ المشاريع المقررة هذا العام الذي شارف على الانتهاء، وحصل المجلس على موافقة الحكومة المركزية في بغداد على تدوير المنحة الحكومية للمحافظة وعدم التقيد باستثمار المبلغ خلال الشهرين المتبقيين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.