بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التربية» تقر إطلاق لجنة «متخصصة» للطلاب الموهوبين داخل المدارس
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2009

أقرت وزارة التربية والتعليم أخيراً، تكوين لجنة لرعاية الموهوبين داخل المدارس. بهدف دعم خطط تطوير الموهوبين من الطلاب والطالبات، مؤكدةً في تعميم موجه إلى إدارات التعليم التابعة لها حصلت «الحياة» على نسخة منه ضرورة التسريع في تشكيل اللجنة وفق التنظيم الوزاري المعتمد.
ورأت الوزارة ضرورة تزويد إدارة الموهوبين بصورة من، مقدمة السجل التوثيقي الخاص بهذه اللجنة ،والذي يحوي جميع أعمالها وفعالياتها ويعطي تصوراً شاملاً لمجال الرعاية المقدمة لطلاب المدرسة الواعدين بالموهبة خلال عام دراسي كامل، ويكون مرجعاً رئيساً يُقدم لمن يطلبه من المعنيين برعاية الموهوبين سواء على مستوى المدرسة أو خارجها.
وعرّفت الوزارة لجنة رعاية الموهوبين على أنها لجنة «تُعنى بتوفير الخدمات التربوية المناسبة للطلاب الموهوبين، من طريق التنسيق بين أركان وعناصر العملية التربوية والتعليمية وتسخير الإمكانات المتاحة»، في وقت أشارت فيه إلى أن رسالة اللجنة تنص على العمل على تحقيق أهداف رعاية الموهوبين كما وردت في سياسة التعليم بالمملكة.
وحددت الوزارة أهداف اللجنة في نشر الوعي بأهمية الموهبة ورعايتها، والتعرف على الطلاب الموهوبين بالمدرسة، ورعاية مواهب الطلاب، وتنمية مهارات التفكير لديهم، وتوافر خدمات الرعاية النفسية والاجتماعية لهم، وإيجاد بيئة تربوية مناسبة تتيح لجميع الطلاب كشف مواهبهم وتنميتها.
واشتملت مهمات اللجنة على تنظيم الفعاليات المناسبة لتوعية المجتمع المدرسي، والتعريف بخصائص وسمات الموهوبين بالمدرسة، وإكمال قاعدة بيانات الطلاب الموهوبين بالمدرسة، وإعداد وتنظيم البرامج الإثرائية ومهارات التفكير المناسبة، والتنسيق مع المرشد الطلابي ولجان المدرسة الأخرى لتوافر الرعاية النفسية والاجتماعية المناسبة للطلاب.
وحضت على أهمية التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوافر الرعاية المناسبة للطالب الموهوب، وتبني ذوي القدرات والابتكارات، وإتاحة الفرص المناسبة أمام الطلاب للتعبير عن قدراتهم ومواهبهم، والتنسيق مع مركز رعاية الموهوبين فيما يتعلق بتطبيق المقاييس ودراسة الحالات والترشيح لبرامج الرعاية.
ورأت الوزارة أهمية تفعيل حصص النشاط بالمدرسة لتقديم برامج الرعاية المناسبة للطلاب الموهوبين، والتفاعل مع مؤسسات المجتمع ما يسهم في دعم رعاية الموهوبين لتعزيز مفهوم أن رعاية الموهوبين مسؤولية الجميع، وتكريم الطلاب الموهوبين والإشادة بمواهبهم وإبراز جهودهم ومنجزاتهم، وإعداد التقرير الختامي لأعمال اللجنة ورفعه إلى إدارة أو قسم الموهوبين.
وحددت الوزارة مهمات منسق لجنة رعاية الموهوبين بالمدرسة في العمل على تشكيل لجنة رعاية الموهوبين داخل المدرسة، وحصر الطلاب الموهوبين الذين تنطبق عليهم سمات وخصائص الموهوبين وأصحاب المهارات والقدرات الخاصة بالتعاون مع معلمي المدرسة.
ووضعت الوزارة خطةً لرعاية هؤلاء الطلاب وإعداد برامج خاصة داخل المدرسة تناسب اهتمامات الموهوبين، وتشجع المعلمين على المشاركة في إثراء طلاب المدرسة الموهوبين، و استخدام الطرق الحديثة في التدريس والتي تناسب قدرات الموهوبين.
واحتوت المهمات أيضاً على تنظيم رحلات وزيارات هادفة للكليات والمصانع والمؤسسات ذات العلاقة بالموهبة، وتنظيم خدمات ومحاضرات داخل المدرسة تخدم هذه الفئة، وتنفيذ برامج مهارات التفكير وحل المشكلات لدى الطلاب، وإشراك الموهوبين في الأنشطة المدرسية، والمناسبات داخل المدرسة وخارجها ما يلبي حاجاتهم ورغباتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.