الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



17 قتيلاً بتفجير انتحاري استهدف سفارة الهند في كابول
نشر في الحياة يوم 09 - 10 - 2009

كابول - أ ف ب، رويترز، يو بي أي - قتل 17 شخصاً على الاقل بينهم شرطي واحد وجرح 63 آخرين في اعتداء نفذه انتحاري ينتمي الى حركة «طالبان» فجّر سيارة مفخخة قرب سفارة الهند في العاصمة الافغانية كابول أمس.
واعتبر هذا الاعتداء الخامس الانتحاري في كابول الخاضعة لإجراءات امن مشددة خلال شهرين. وعاد الاعتداء الاخير الى 17 ايلول (سبتمبر) الماضي، حين سقط عشرة مدنيين وستة جنود ايطاليين في انفجار سيارة مفخخة لدى عبور موكب لقوات الحلف الاطلسي (ناتو) وسط العاصمة. وبلغ اجمالي حصيلة ضحايا الاعتداءات 49 شخصاً.
وخلّف الانفجار فجوة كبيرة في الشارع ذاته الذي شهد تفجير سيارة مفخخة اخرى في السابع من تموز (يوليو) 2008، حين سقط 60 قتيلاً.
وقالت وكيلة وزيرة الخارجية الهندية نبروباما راو: «انني مقتنعة بأن الهجوم استهدف سفارتنا، لأن الانتحاري وصل حتى سور فناء مقر بعثتنا الديبلوماسية بسيارة مملوءة بالمتفجرات»، علماً ان الانفجار ألحق أضراراً ببرج مراقبة على زاوية السفارة، وكذلك بآلية مصفحة تابعة للامم المتحدة.
وأضافت راو ان «حجم الانفجار مماثل لهجوم العام 2008، لكن إجراءات اتخذت منذ ذلك الحين لتأمين السفارة».
وفيما اتهمت السلطات الهندية الاستخبارات الباكستانية بالوقوف خلف تفجير العام الماضي، اعلنت «طالبان» في بيان نشرته على موقع الكتروني متشدد «مسؤوليتها عن الهجوم الجديد، مؤكدة انه استهدف السفارة الهندية».
وأورد البيان: «نفذ احد شهدائنا ويُدعى خالد من منطقة باغمان في ولاية كابول العملية الانتحارية في ساعة الذروة صباحاً أمام السفارة الهندية».
وكانت راو شددت اول من امس على ضرورة ممارسة ضغوط على باكستان لمكافحة المتشددين في اراضيها، تمهيداً لإرساء سلام دائم في أفغانستان. وقالت: «من دون ذلك ستتعرض المكاسب التي تحققت على مدى السنوات الثماني الاخيرة للضياع. ما سيصعب الحيلولة دون العودة الى وضع شبيه بما قبل 11 ايلول (سبتمبر) 2001».
وأوقفت نيودلهي محادثات سلام مع إسلام آباد بعدما اتهمت جماعة «عسكر طيبة» التي تتخذ من باكستان مقراً لها بالوقوف خلف هجمات بومباي نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، والتي اسفرت عن مقتل 188 شخصاً.
ويرى خبراء ان أسلوب تصدي الجيش الباكستاني للمتشددين على حدودها الغربية سيساعد في تحديد مصير الحرب في افغانستان، حيث بلغت الخسائر البشرية والعسكرية ارقاماً قياسية منذ شهور، في وقت لا تزال «طالبان» تمارس ضغوطها على السلطة التي اضعفتها الازمة السياسية الناجمة عن عدم حسم نتائج الانتخابات الرئاسية، والتي اشار فيها مراقبون دوليون الى عمليات تزوير على نطاق واسع.
وأعلنت «طالبان» اول من امس أنها رفعت علمها على منطقة كامديش النائية شرق إقليم نورستان المحاذي للحدود مع باكستان، وذلك بعد أربعة أيام على تكبيدها القوات الأميركية أسوأ خسائر بشرية خلال اكثر من سنة في المنطقة ذاتها.
ونفى الجيش الاميركي مغادرة قواته المنطقة، لكنه اكد انه سيرحل في نهاية الأمر بموجب خطط أعلن عنها قبل الهجوم.
ويدخل الرئيس الاميركي باراك اوباما، بدءاً من اليوم على الارجح في صلب الإجراءات المتعلقة باتخاذ احد اهم قرارات ولايته، ويتمثل في ارسال تعزيزات اميركية الى افغانستان ام عدمه.
وقد بدأ اوباما مشاورات مكثفة في شأن وضع استراتيجية جديدة لأفغانستان يحتمها احتدام الحرب فيها. لكن اوباما تعمد حتى الآن عدم الخوض في مسألة التعزيزات، على رغم انها في قلب النقاش العام، معتبراً انه يجب الاتفاق اولاً على الاستراتيجية الجيدة قبل ارسال القوات اللازمة.
وأعلن الناطق باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان حسم اوباما قراره قد يستغرق اسابيع، في وقت تزداد معارضة الاميركيين للنزاع الذي قتل فيه حتى الآن حوالى 800 من ابنائهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.