النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان القاهرة يهدي دورته الى صاحب «المومياء»
نشر في الحياة يوم 09 - 10 - 2009

يهدي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي دورته ال 33 التي تقام في الفترة من 10 إلى 20 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل إلى مخرج فيلم «المومياء» الفنان المصري الراحل المصري شادي عبد السلام (1930- 1986) كما يكرم خمسة مصريين، هم: المخرج علي عبدالخالق والمونتير أحمد متولي ومدير التصوير محسن نصر والممثلتان شويكار ونادية الجندي. وسيعرض لأول مرة في مصر النسخة المرممة لفيلم عبدالسلام الروائي الطويل الوحيد «ليلة أن تحصى السنين» - «المومياء»، الذي قامت مؤسسة سينما العالم التي يرأسها المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي ضمن مشروعها الذي يهتم بصنع نسخ سالبة جديدة (نيجاتيف) «لأهم الأفلام في العالم لتمتد جودتها لمئات السنين» ومنها «المومياء» الذي عرض في الدورة الأخيرة لمهرجان كان وسيعرض في مهرجان القاهرة السينمائي بحضور سكورسيزي.
وفي إطار تكريم السينما الجزائرية وتخصيص قسم خاص لأفلامها وعرضها ضمن فعاليات المهرجان سيتم أيضاً تكريم المخرج الجزائرى أحمد راشدي الذي يعد واحداً من كبار المنتجين والمخرجين في السينما الجزائرية على مدى نصف القرن الأخير حيث قدم خلالها مجموعة كبيرة من الأفلام القصيرة والتسجيلية والروائية الطويلة. ترأس راشدي أول مركز للسمعيات والبصريات في الجزائر بعد استقلالها عام 1962 وشارك في عام 1963 في إخراج الفيلم الجماعي «مسيرة شعب» لتخليد حركة التحرير الشعبية في الجزائر وفي عام 1964 أدار قسم «السينما الشعبية» في المركز القومي للسينما الجزائرية. كما أخرج في العام نفسه «فجر المعذبين» وهو فيلم تسجيلي يعالج التاريخ المزور للقارة الأفريقية، مستوحياً اسمه من كتاب لفرانتز فانون. ومن عام 1967 الى عام 1973 أدار أحمد راشدي قسم الإنتاج في مؤسسة السينما بعد أن أصبحت «المؤسسة القومية لتجارة وصناعة السينما»، كما أخرج عدداً كبيراً من الأفلام التسجيلية والروائية منها: «الأفيون والعصا» (1969) و «علي في بلاد السراب» (1979) – «الطاحونة» (1986) و أخرج حلقة من سلسلة حلقات للتلفزيون الفرنسي باسم «كانت الحرب» عام 1993. أما أحدث الأفلام التي قام بإخراجها فهو فيلم «مصطفى بن بولعيد» (2009) الذي سيعرض ضمن فعاليات هذه الدورة وتدور أحداثه حول كفاح مناضل جزائري معروف. ولم يتوقف أحمد راشدي عن الإنتاج منذ الستينات من خلال مهامه المختلفة في القطاع الخاص أو العام ، فأنتج أكثر من عشرين فيلماً وشارك في إنتاج مجموعة كبيرة من الأفلام العربية والعالمية منها: «العصفور» ليوسف شاهين و «زد» لكوستا غافراس و «إليز – الحياة الحقة» وهو إلى جانب ذلك كاتب سيناريو معروف.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.