ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيسي: مصر تعود بقوة إلى القارة الأفريقية
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2014

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الرئيس التشادي أدريس ديبي اليوم الأحد في القاهرة، حيث أكد السيسي أن بلاده تعود بقوة إلى القارة الأفريقية، باعتبار ذلك من الثوابت السياسية المصرية، كما تباحث الطرفان في التطورات في ليبيا والسودان وأفريقيا الوسطى.
وأعرب السيسي في كلمة له عقب المباحثات المصرية التشادية، عن تقدير مصر للدعم التشادي لها داخل الاتحاد الأفريقي، مشدداً على أن المباحثات أكدت على عزم مصر مواصلة برنامجها لبناء القدرات التشادية في مختلف المجالات، وفقاً لأولويات البرنامج التشادي من خلال مؤسسة الأزهر والوكالة المصرية للشراكة مع أفريقيا. وأضاف أن مصر تعود بقوة إلى أشقائها في أفريقيا باعتبار ذلك من ثوابت السياسة المصرية.
وأوضح أن المباحثات تناولت التطورات في ليبيا والسودان وأفريقيا الوسطى، لافتاً إلى توافق الآراء مع نظيره التشادي على أهمية إيجاد حلول سياسية لقضايا المنطقة، وإحلال السلام فيها وتلبية طموحات شعوبها.
ووصف السيسي المباحثات بأنها كانت إيجابية وبناءة وعكست الحرص المشترك على تعزيز التعاون وآليات التشاور في شأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وقال الرئيس التشادي من جانبه، إن العلاقات المصرية التشادية آخذة في التوطد والتعزيز. ولفت إلى الوضع في ليبيا، معتبراً أنه يزداد تعقيداً، إذ لم تعد ليبيا دولة متجانسة منذ تغيير النظام، وتضاعف العنف والتوتر.
وأكد أن تشاد الدولة المجاورة لليبيا مهتمة بدعم أمن واستقرار ليبيا، داعياً المجتمع الدولي إلى المساهمة في مساعدة ليبيا كي تدخل القوى السياسية فيها في حوار يحقق وحدة الأراضي الليبية وسلامتها.
وأضاف أن جهوداً كبيرة بذلتها دول الجوار وعقدت سلسلة من الاجتماعات في تونس والجزائر والسودان ومصر، ولكن آخر التطورات تشير إلى الحاجة لبذل مزيد من الجهود لتنفيذ خارطة الطريق المكونة من 11 نقطة، والتي وقعها وزراء الخارجية في 25 آب (أغسطس) الماضي في مصر لتحقيق وحدة ليبيا واستقرارها.
وقال ديبي إن دول تجمّع الساحل والصحراء تطالب الرئيس السيسي بعمل المزيد من أجل تحقيق استقرار ليبيا.
وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، وصفها الرئيس التشادي بأنها ممتازة اقتصادياً وعسكرياً وثقافياً، مشيداً بافتتاح مصر للطيران خطاً جوياً يربط بين البلدين، وقال إن بلاده تسعى لمزيد من التعاون في قطاعات الزراعة والصحة والتجارة، في إطار اللجنة المشتركة بين البلدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.