"أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    الهلال بطل لن يتوقف    مبابي ورونالدو وكاين وبيلينغهام تحت المجهر    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    زيادة في عدد الإصابات بحمى الضنك والأمراض المرتبطة بالبعوض في أوروبا    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    للمعلومية    64.2 مليار أصول شركات التمويل    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أمانة جدة» تصادر 1232 بسطة مخالفة
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2014

صادرت أمانة محافظة جدة ممثلة في لجنة التفتيش على الأسواق الشعبية نحو 1232 بسطة مخالفة، فيما عملت لجنة مكافحة انتشار الباعة الجائلين في المحافظة خلال العام الماضي، على إتلاف 1941 عربة، و2324 بسطة، وأكثر من 1438 حمولة سيارات متنوعة تحمل خضراوات وفواكه وغيرها، إضافة إلى القبض على عمالة مخالفة من جانب الجهات الأمنية، كما تمت إزالة وإتلاف البسطات المخالفة التي ليست لها تراخيص نظامية.
وأوضح مدير المركز الإعلامي في أمانة جدة سامي الغامدي ل «الحياة» أن حملات الأمانة وبلدياتها الفرعية متواصلة على مواقع البسطات العشوائية، إذ تتم في شكل دائم مصادرة بضائع وأدوات وأطعمة، يتم إتلاف الفاسد منها والصالح يسلم للجمعيات الخيرية.
وقال: «إن الأمانة تقر بوجود هذه الظاهرة في بعض المواقع وتسعى إلى القضاء عليها بمشاركة الجهات المعنية الأخرى، إضافة إلى تقنينها وتنظيمها بالنسبة للمواطنين، من خلال مبادرة طرحتها الأمانة، وفق آلية معينة ويوجد تسهيل في هذا الجانب في حال توافر الضوابط». وأشار إلى أن الأمانة تعمل على تخصيص أماكن محددة للباعة المتجولين وللبسطات وفق معايير وتنظيمات عالية الجودة، فيما وفرت بسطات في مواقع عديدة وذلك وفق تنظيمات محددة من الإدارة المعنية، في حين أن الأمانة ترحب دائماً بما يردها من ملاحظات من طريق رقم الاتصال 940 أو تطبيق البلاغات على الهواتف الذكية أو المستكشف الجغرافي على موقع الأمانة، أو ما يطرح عبر وسائل الإعلام.
يذكر أن أمانة جدة أعلنت في وقت سابق عن آلية تنظيم البيع المتجول للباعة السعوديين وفق ضوابط ومعايير تقنن هذا العمل، وتتفق مع النظم واللوائح لإعطاء المواطن الفرصة للبيع والتكسب بالطرق المشروعة من خلال عرض بضاعته في المواقع المناسبة وفي صورة حضارية وصحية.
فيما حددت الآلية اشتراطات لخدمة بسطات الباعة السعوديين المتحركة حسب خصوصية كل منطقة في كل مدينة من حيث مواسم البيع وفترات الإجازات الرسمية ومواسم الحج والعمرة والالتزام بالأماكن المحددة لمزاولة البيع المتجول، إضافة إلى أن أساليب البيع المتجول تقتصر على السيارات والعربات المتنقلة ويحظر ما دون ذلك، إذ تكون الأوعية والصناديق التي تستعمل لبيع بضائعهم مستوفية للشروط والمواصفات الفنية والصحية مع ضرورة توفير ثلاجة لحفظ المواد الغذائية في السيارات سواء الأولية أم المعدة للتقديم.
وجاء في الآلية المنتظرة، اقتصار البيع على الأنشطة المسموح بها مثل الخضار والفاكهة، والخردوات، والمأكولات الخفيفة التي تعامل وفق اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة الغش التجاري، فيما تتم متابعة هذه النشاطات من البلديات الفرعية من خلال فريق عمل «وحدة الضبط»، كما يمنع منعاً باتاً وقوف السيارات والعربات في غير الأماكن المخصصة لها كالوقوف أمام المدارس أو المنازل أو في الأماكن الترابية أو غير المرصوفة أو في جوار حاويات النظافة، ويمنع كذلك تجول الباعة داخل الأحياء السكنية، ومن يخالف ذلك تطبق في حقه الأنظمة والتعليمات.
.. وإغلاق 8 منشآت مخالفة للأنظمة الصحية في الرياض
الرياض - «الحياة»
أغلقت فرق الرقابة الصحية الخاصة بأمانة منطقة الرياض خلال حملتها الرقابية المفاجئة ثماني منشآت متنوعة الأنشطة تشمل مطاعم وبوفيهات وتموينات، لارتكابها عدداً من المخالفات الصحية، منها تدني مستوى النظافة العامة من العاملين، إضافة إلى سوء تخزين وتبريد المواد الغذائية، ووجود حشرات متنوعة داخل المطابخ أثناء إعداد الطعام.
وأوضحت أمانة الرياض في بيان صحافي أمس، أن المخالفات شملت 51 منشأة لا تستدعي الإغلاق لوجود ملاحظات صحية، إذ تم استدعاء أصحابها المخالفين لتطبيق الاشتراطات الصحية وتطبيق لائحة الغرامات بحقهم.
وأفادت بأن المخالفات الصحية تشمل عدم التزام العمال بلبس الزي الرسمي أثناء العمل، ووجود ملاحظات مرضية على أيديهم، إضافة إلى عدم حملهم الشهادات الصحية وانتهائها، وعدم التزامهم بالنظافة العامة، لافتة إلى أن فرق الرقابة الصحية زارت 64 منشأة صحية في أحياء متفرقة من مدينة الرياض. وأشارت إلى أن حملاتها الرقابية الصحية المكثفة تأتي تنفيذاً لتوجيهات أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله المقبل التي تأتي لمتابعة المحال التي لها علاقة بصحة المواطن لمنع التجاوزات والمخالفات الصحية، إضافة إلى التأكد من توافر النظافة العامة للمحال والأواني المستخدمة وصلاحية الأغذية بها، ومدى مطابقتها للاشتراطات الصحية المطلوبة.
يذكر أن أمانة الرياض خصصت رقماً خاصاً لجميع المواطنين والمقيمين على هاتف مركز طوارئ الأمانة للإبلاغ عن أية مخالفة بلدية تتم ملاحظتها للتعامل معها وإنهائها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.