محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الرويلي: جامعة الدفاع الوطني تؤسس لمرحلة جديدة لمستقبل تعليمي عسكري احترافي    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق متباينة    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع الوطني    مانشيني يستبعد أيمن يحيى من معسكر الأخضر    هل وصلت رسالة الفراج ؟    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    أحمد جميل ل«عكاظ»: ناظر قادر على إعادة توهج العميد    السعودية والكويت.. رؤية واستدامة    محاصرة سيارة إسعاف !    «التعليم» تحذر «الغشاشين»: «الصفر» في انتظاركم!    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    "الحج والعمرة" تطلق Nusuk Wallet أول محفظة رقمية دولية لخدمة الحجاج والمعتمرين    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    الأمن الغذائي    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    خادم الحرمين يتلقى رسالتين من ملك الأردن والرئيس المصري    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    5441 منتجاً عقارياً على الخارطة    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    ثمّن دعم القيادة للتطلعات العدلية.. الصمعاني:المملكة موطن للفرص والمهن القانونية    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    القرار    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    تمديد «أوبك+» يدعم أسواق النفط    خمسة آلاف وظيفة نسائية «موسمية» بقطاع خدمات حجاج الخارج    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان وقف إطلاق النار في غزة    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بجوازات مطار المدينة ومنفذ حالة عمّار    واشنطن: مقترحات بايدن سُلّمت ل «حماس» الخميس.. والكرة في ملعبها    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    القبض على شخصين لترويجهما 4000 قرص "إمفيتامين" بعسير    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    كلوديا شينباوم أول زعيمة للمكسيك    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصين ترفض السماح لنواب بريطانيين بزيارة هونغ كونغ
نشر في الحياة يوم 01 - 12 - 2014

قال رئيس لجنة برلمانية بريطانية إن الصين لن تسمح لنواب برلمانيين بريطانيين بدخول هونغ كونغ، في إطار تحقيق في علاقات بريطانيا مع مستعمرتها السابقة والتقدم الذي أحرز نحو الديموقراطية هناك.
وقال رئيس لجنة تحقيق الشؤون الخارجية ريتشارد أوتاواي في بيان إن "السفارة الصينية أخطرتني إنه إذا حاولنا السفر إلى هونغ كونغ سيتم رفض دخولنا"، مضيفاً "إننا لجنة من أعضاء برلمان منتخبين من دولة ديموقراطية، يريدون مراجعة العمل الديبلوماسي البريطاني في هونغ كونغ. الحكومة الصينية تتصرف بأسلوب مواجهة في شكل صريح برفضها الدخول لأداء مهمتنا".
الى ذلك، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ إن "من حق بكين التام بما أنها تتحمل مسؤولية الشؤون الخارجية في هونغ كونغ، أن تقرر من تسمح له بدخول المنطقة".
وأضافت في إفادة صحافية في بكين اليوم الإثنين "نما إلى علمي أن شخصاً ما في لجنة تحقيق الشؤون الخارجية البرلمانية البريطانية قال إن منع الصين دخولهم هونغ كونغ بمثابة مواجهة علنية". واستطردت "قالت الصين مراراً لبريطانيا إنها تعارض تماماً توجه ما يسمى بوفد لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني إلى هونغ كونغ لإجراء ما أطلق عليه تحقيق، وطلبت منها إلغاء الزيارة".
وتابعت قائلة "فإذا كان أعضاء بعينهم في البرلمان البريطاني عازمين على القيام بالزيارة فهذه هي المواجهة العلنية، وهي أمر لا يفيد العلاقات الصينية البريطانية".
وتبحث اللجنة في علاقات بريطانيا مع هونغ كونغ بعد 30 عاماً من موافقتها على شروط تسليم المدينة إلى الصين وفي كيفية تنفيذ هذه الشروط.
ودعا أوتاواي إلى إجراء مناقشة عاجلة في البرلمان لبحث هذا الأمر.
وتأتي أنباء عدم تمكن اللجنة من زيارة هونغ كونغ في الوقت الذي اشتبك فيه آلاف المحتجين المطالبين بالديموقراطية مع الشرطة في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين حين حاولوا تطويق مقر الحكومة في تحد لأوامر من السلطات بالتراجع بعد تظاهرات على مدى أكثر من شهرين.
وتفجرت حالة من الفوضى حين بدأ مستخدمو وسائل النقل في الذهاب إلى العمل، مع تطويق آلاف المحتجين حي أدميرالتي الذي يضم المكاتب ومتاجر البيع بالتجزئة، في مواجهة سادها التوتر مع الشرطة. وظلت متاجر كثيرة مغلقة بحلول الصباح.
وأدت أحدث مواجهة إلى منع الوصول إلى الطرق الرئيسية وأغلقت المكاتب الحكومية صباح اليوم.
وكانت شرطة مكافحة الشغب المزودة بهراوات ورذاذ الفلفل هاجمت المحتجين في وقت سابق، وأجبرتهم على الابتعاد عن طريق قريب من المكاتب الحكومية. وكانت الشرطة أخلت المنطقة قبل أكثر من شهر خلال بعض من أعنف مشاهد العنف منذ بدء التظاهرات في أواخر أيلول (سبتمبر).
وتمثل حركة الديموقراطية تلك أحد أكبر التهديدات لقيادة الحزب الشيوعي الصيني منذ قمعها الدامي احتجاجات طالبية مطالبة بالديموقراطية في ميدان تيانانمين والمناطق المحيطة به في بكين عام 1989.
وشقت اليوم الإثنين حشود تهتف "حاصروا مقر الحكومة" و"افتحوا الطريق" طريقها إلى المباني في أدميرالتي المجاور للحي التجاري المركزي في هونغ كونغ ولبعض من أغلى العقارات في العالم.
وقال محتج يرتدي قميصاً أسود عبر مكبر للصوت "إنني أطلب من الجميع البقاء هنا حتى الصباح لنواصل تطويق مقر الحكومة. دعونا نحُل دون أن تعمل الحكومة غداً".
وتعدى عشرات من المحتجين يستخدمون دروعاً خشبية ومتاريس معدنية على الشرطة، فيما نبّهتهم الشرطة بضرورة التقهقر. واستخدمت قوات الشرطة، التي اتهمت باللجوء الى القوة المفرطة، الهراوات ضد المتظاهرين في محاولة لإبعادهم.
ورشق المتظاهرون قوات الشرطة بالزجاجات والخوذات والمظلات مع تصاعد حدة التوتر.
واستخدمت الشرطة رذاذ الفلفل في محاولة لفض المحتجين وجرّت العديد منهم على الأرض قبل تقييد وثاقهم وإلقاء القبض عليهم. وحمل عشرات المتظاهرين المظلات، التي صارت رمزاً للحركة المطالبة بالديموقراطية، لوقاية أنفسهم من الرذاذ.
وحاول النشطاء استعادة طريق "لونغ وو" الرئيسي في حي أدميرالتي الذي دخلته الشرطة اليوم الإثنين في معارك متواصلة طوال الليل.
وذكرت وسائل الإعلام في هونغ كونغ أن 40 شخصاً اعتقلوا خلال الليل.
ويطالب المحتجون المؤيدون للديموقراطية في هونغ كونغ بانتخابات حرة لاختيار حاكم المدينة المقبل في عام 2017، بدلاً من إجراء انتخابات بين مرشحين إثنين فقط سبق الموافقة عليهما. وقالت بكين إنها ستسمح بذلك.
وجاءت الاشتباكات بعد أن حضّت مجموعتان طالبيتان قادتا حملة العصيان المدني المستمرة منذ شهرين أنصارهما على التصعيد في مركز الاحتجاجات في حي أدميرالتي الذي يوجد فيه مقر الحكومة.
ويأتي ذلك بعد اشتباكات على مدى أربع ليال في حي مونغ كوك الذي تسكنه الطبقة العاملة، بعد أن أخلت الشرطة المنطقة يوم الأربعاء، وهو واحد من أكثر بؤر الإحتجاج اضطراباً.
واعتقل 28 شخصاً في اضطرابات وقعت مساء الجمعة وصباح السبت في مونغ كوك المزدحم بالمحال والأكشاك ومتاجر المجوهرات والمطاعم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.