وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«هاملت اخرج من رأسي» تعيد المثقفين إلى «أدبي الرياض»

أكد رئيس نادي الرياض الأدبي الدكتور عبدالله الحيدري تعطش المثقفين في الرياض إلى عمل فني راق، مثل مسرحية «هاملت اخرج من رأسي»، التي قدمها منتدى المسرح الثقافي في النادي يومي الأربعاء والخميس الماضيين. وقال بعد عرض المسرحية التي لاقت إقبالاً كبيراً، إذ احتشد حضور كبير في قاعة النادي: «تذوقت هذه الليلة طعم النجاح مشاركاً لطاقم المسرحية وهم يرون قاعة النادي امتلأت تماماً، بل وقف بعض عشاق المسرح ولم يجدوا مقاعد»، مؤكداً أن هذا الإقبال «سيدفع مجلس الإدارة إلى دعم منتدى المسرح بقيادة الحوشاني لتقديم أعمال أخرى، ولأسماء أخرى»، مشيراً إلى أن المشرف على منتدى المسرح الثقافي فهد الحوشاني دعم مادياً إنتاج مسرحيتين «إنتاجاً خاصاً من قبله، دعماً للمنتدى وسعياً لاستمرار نشاطاته».
واعتبر النادي أن المسرحية ونجاحها «رد عملي سريع على ما يُثار في بعض الصحف من انحسار دور الأندية الأدبية، وما يُثار في بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن قلة حضور فعاليات الأندية الأدبية». وعلى رغم برد الرياض وأجواء الامتحانات إلا أن عدد الحضور لم يتأثر، بل كان لافتاً بكثافته، لدرجة أن بعضهم لم يجد مقاعد للجلوس، واستمروا واقفين حتى نهاية العرض.
وتعتمد المسرحية وهي عمل «مونودراما» على ممثل واحد فقط، خالد الحربي، وكتبها فهد الحوشاني، وتولى الإخراج بمهارة عالية صبحي يوسف، وساعده نايف البقمي.
واستغرق العرض ما يقارب الساعة، وكانت بدايته مثيرة وغير نمطية، إذ أقفل المسرح وخرج خالد الحربي من قاعة المسرح بعصبيّة، متجهاً إلى بهو النادي منفعلاً، ثم إلى خارج المبنى الداخلي للنادي، وهو يلقي بكلمات العتب واللوم على المخرج والمنتج، وتبعه الجمهور!
وبعد ربع ساعة، دخل قاعة المسرح وأكمل العرض، مسيطراً على مشاعر الجمهور بقدراته الفنية العالية يرافقه إخراج مسرحي مبهر، استخدم فيه صبحي يوسف الموسيقى والإضاءة في شكل ممتاز، أعطى العمل جاذبية كبيرة وتشويقاً وإمتاعاً. وتستلهم المسرحية بعض مقولات «هاملت» لشكسبير، التي تتداعى تباعاً على لسان الممثل وهو يحكي قصته عن معاناته بصفته ممثل «كومبارس» واضطهاد المخرج له، ما يحقق المعادلة بين ما هو واقعي وافتراضي وما هو موجود ومتوقع. وصفق الجمهور أكثر من مرة متفاعلاً مع أحداث المسرحية، مبدياً إعجابه بالممثل القدير خالد الحربي وهو يؤدي هذا العمل وحده، متقمصاً أكثر من شخصية داخل العمل.
بعد ذلك، انطلقت ندوة نقدية حول العمل شارك فيها الكاتب والمسرحي محمد السحيمي، وشاركه طاقم المسرحية: الكاتب فهد الحوشاني، والممثل خالد الحربي والمخرج صبحي يوسف، وقدم السحيمي ورقة تضمنت تحليلاً للعمل وكشفاً عن جمالياته، مثنياً على أضلاع العمل الثلاثة: الكاتب والممثل والمخرج، ووصف توظيف اسم «هاملت» في العمل بأنه طعم لجذب الجمهور، وبأنه توظيف ناجح جداً، وُفق فيه الكاتب والمخرج. ثم بدأت المداخلات التي شارك فيها كل من: سلطان البازعي، وعبدالعزيز السماعيل، وعبدالله الكعيد، وعبدالعزيز عسيري، والدكتور نايف خلف، وأسماء العبودي. وحظت مسرحية «هاملت اخرج من رأسي» بحضور نخبوي ممتاز، يتقدمهم الممثل الدكتور راشد الشمراني، ورئيس جمعية المسرحيين السعوديين أحمد الهذيل، والكاتب المسرحي عبدالعزيز الصقعبي، والشاعر محمد عابس، وغيرهم.
وكرّم رئيس النادي المشاركين بدروع تذكارية وهم: الكاتب فهد الحوشاني، والممثل خالد الحربي، والمخرج صبحي يوسف، ومساعد المخرج نايف البقمي، والفنان أحمد سليمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.