رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيم القاتل على خطى والده في كوريا الشمالية
نشر في الحياة يوم 01 - 01 - 2014

كان هجوم الدماثة قصيراً. بعد عامين من وراثته أباه، قدم كيم جونغ أون وريث سلالة كيم في السلطة في كوريا الشمالية صورة مختلفة جداً عن تلك التي دخل بها إلى المنصب الأعلى. الرجل البالغ من العمر ثلاثين عاماً، المستدير الوجه والجذل، ظهر كبداية انفتاح نظام مغلق وقمعي.
وبعد تسنمه منصب القائد الحربي في ربيع 2013 عندما هددت بيونغيانغ واشنطن بهجوم نووي وبإغراق سيول في «بحر من اللهب»، تسنّى لكيم جونغ أون إثبات وحشيته التي لم تكن خافية على النظام لكنها كانت غير معروفة خارجه، وذلك بإعدامه بدم بارد عمه ومرشده جانغ سونغ تايك الخميس 12 كانون الأول (ديسمبر) بعد ثلاثة أيام من إعفائه من مهماته. بعد الإعدام هذا أعلن عن إعدام اثنين من مساعدي عمه في قسم إدارة حزب العمل الذي يضم المسؤولين الأبرز.
وبإعدام جانغ سونغ تايك رمياً بالرصاص تخلص كيم ليس فقط من شخصية مركزية في النخبة، بل أيضاً من أحد أقربائه: عمه بالنسب، زوج عمته كيم كيونغ هوي ابنة مؤسس جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية كيم إيل سونغ. وأسفر كيم الشاب عن وجه آخر من وجوه شخصيته: من «طفل مدلل» لا يؤخذ كثيراً على محمل الجد في الخارج بسبب انعدام خبرته، تحول إلى زعيم من طينة أسلافه في التخلص ممن يعتبرهم ناقصي الولاء.
تشير هذه التصفية المتسمة بالوحشية وبالمشهدية في آن، إلى أن التوريث ضمن السلالة في بيونغيانغ بعيد عن أن يكون هادئاً على ما اعقتدنا سابقاً. وعلى رغم دفع السلطة الفردية إلى الحد الأقصى، يتعين على كيم جونغ أون حساب موازين القوى داخل حلقة السلطة: من دون الاعتراض مباشرة على الشخصية المركزية، يخوض الأعضاء معارك لتوسيع نفوذهم مع إبداء الولاء للديكتاتور. لكن كيم الشاب لا يملك ماضي القتال ضد الاحتلال ولا كاريزما جده الذي حافظ على وجوده على رأس السلطة عبر التخلص من خصومه. ولا يملك أيضاً الخبرة التي راكمها والده على امتداد 14 عاماً من الحكم في ظل أبيه والذي لم يمتنع أيضاً عن تصفية من بدا له أن ولاءهم مشكوك فيه.
للقفز إلى السلطة، اعتمد كيم جونغ أون في البدء على نوع من «مجلس أوصياء على العرش» يضم شخصيات اختارها والده – كان من بينها كيم سونغ تايك - ثم تخلص منهم رويداً رويداً. وكنا نعلم القليل عن الشاب الذي ظهر لدى الخبراء في كوريا الشمالية كوريث في أيلول (سبتمبر) 2010، في اختتام اجتماعات قيادة حزب العمل. وبعد انتهاء دروسه في برن [سويسرا] أدخل إلى الجامعة العسكرية التي تحمل اسم كيم إيل سونغ وتخرج فيها في 2007. ولم يُعرف تاريخ ميلاده بدقة (8 كانون الثاني (يناير) 1983 أو 1984). وإذا صدقنا الطاهي الياباني كنجي فوجيموتو الذي كان يعمل لدى أبيه والذي عرفه طفلاً، فقد جرى اختيار كيم جونغ أون لشخصيته القتالية خلافاً لشقيقه البكر، وقد ولد الاثنان وشقيقتهما من علاقة أبيهم بكو يونغ هي، المغنية الرئيسة في فرقة «مانسوداي» الموسيقية، والتي توفيت في مستشفى باريسي في 2004.
وأصيب كيم جونغ إيل في 2008 بجلطة وباتت مسألة الخلافة التي اعتبرت محرمة دائماً، مسألة ملحة. شبهه الذي اشتُغِل عليه كثيراً لجده كيم إيل سونغ (ضخم الحجم ومستدير الوجه وصاحب قصة الشعر المميزة وطريقة المشي وتحية الحشود) لم يكن المؤهل الوحيد لكيم جونغ أون. فإضافة إلى ذلك، وصل إلى السلطة في السن ذاتها. وبدا شبابه ضمانة للتجديد في حين أن الشبه في الشكل الخارجي مع جده أثناء شبابه، يعيد إلى الحقبة التي كانت البلاد محمولة على الأمل. قطع كيم جونغ أون مع الصورة الفظة التي قدمها والده الذي كان يخفي غالباً وجهه وراء نظارات شمسية كبيرة ليتبنّى الابن أسلوباً دافئاً. وأعطى انطباعاً، وهو الشاب الجذل، بالمشاركة بسرور في الأحداث العامة. وفي ليلة 31 كانون الأول 2012 التقى «عفوياً» البعثات الديبلوماسية في بيونغيانغ برفقة كبار المقربين منه. وهذه سابقة في تاريخ كوريا الشمالية.
هل تعلن التغييرات في الصورة والارتياح النسبي في بيونغيانغ انفتاحاً من النظام؟ بصرف النظر عن التباينات في التوجهات السياسية داخل الحلقة الحاكمة، خرجت إلى العلن الخلافات ضمن الجماعة العائلية: هناك منافسة باردة بين جانغ سونغ تايك وكيم جونغأون، إلى الحد الذي قرر فيه الأخير التخلص من زوج عمته الذي كان يمكن نفوذه الهائل أن يمثل بديلاً للسلطة.
وبدعم من جانغ سونغ تايك، تمكن [كيم جونغ أون] من السيطرة التدريجية على جهاز الدولة. الجيش أولاً الذي قطع رأس الهرمية القيادية فيه على ما تُظهر رقصة التتابع في تعيين وزراء دفاع ورؤساء أركان ثم المراكز الوسطية في حزب العمل. وأبحر جانغ سونغ تايك البالغ عند إعدامه من العمر 65 عاماً بين أسرار السلطة، أربعين عاماً. وحسن زواجه بكيم كيونغ هوي من حظوظه المهنية. وتحدت ابنة كيم إيل سونغ رفض العائلة وقررت الزواج في 1972 بخريج الجامعة الذي يعزف بمهارة سحرية على الأكورديون. وبعد إبعاده عن السلطة في 2003 بتهم تشبه التي وجهت إليه أخيراً (الفساد وتشكيل جماعة من المحميين)، عاد إلى الساحة بعد ثلاثة أعوام.
وبعدما كانت عمليات التطهير السابقة تجرى بصمت – باختفاء الضحايا ببساطة عن الساحة - فإن التخلص من جانغ سونغ تايك اتخذ سمة مشهدية: كان ينبغي جعله عبرة وتحميله أوزار الآلام التي تعاني منها البلاد، وإبعاد «الحرس القديم» وإقصاء وتطهير وإعدامات... خرج الزعيم الشاب ذو الوجه المنتفخ من قوقعته. وتأكدت أكثر من أي وقت مضى «الإدارة الوحيدة».
* صحافي، عن «لوموند» الفرنسية، 14/12/2013، إعداد حسام عيتاني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.