معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إطلاق رصاص وحرق مبانٍ في فيرغسون بعد قرار القضاء عدم محاكمة قاتل شاب أسود
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 2014

شهدت مدينة فيرغسون الأميركية في ولاية ميسوري (وسط) ليل الاثنين، اعمال شغب شملت احراق مبانٍ واطلاق نار على شرطيين بعد قرار هيئة محلفين عدم توجيه اتهامات جنائية للشرطي الأبيض دارين ويلسون الذي قتل بالرصاص الشاب الأسود الأعزل مايكل براون في 9 آب (اغسطس) الماضي. كما نزل آلاف الأميركيين الى شوارع مدن أخرى في العاصمة واشنطن ونيويورك وشيكاغو ولوس انجليس وسياتل للتنديد ب «العنصرية».
وبررت الهيئة التي تضم 9 أعضاء بيض و3 سود، قرارها الذي صدر بعد ثلاثة أشهر من المداولات، بأن «الشرطي ويلسون تصرف بموجب اجراءات الدفاع المشروع عن النفس بعد حصول مشادة بينه وبين براون». وقال المدعي روبرت ماكولوخ امام الصحافيين: «لا شك في ان الشرطي ويلسون تسبب في موت براون بطريقة ماسوية. لكن اعضاء هيئة المحلفين خلصوا بعد تحقيق كامل ومعمق الى ان لا سبب كافٍ لاطلاق ملاحقات قضائية ضد الشرطي». وتابع: «واجب هيئة المحلفين هو الفصل بين الوقائع والخيال. وهم استمعوا الى 60 شاهداً وافادات ثلاثة اطباء شرعيين، وتفحصوا مئات الصور»، مشيراً الى نقض شهود قول آخرين ان الشرطي اطلق النار حين رفع الفتى براون يديه في موقع شهد سرقته علبة سيجار.
وعلّق رجل من فيرغسون في ال63 من العمر: «عايشت قرارات مماثلة خلال فترة مارتن لوثر كينغ. لم يتغيروا، ولن يتغيروا ابداً». اما بات بايلي فقالت: «عشت فترة كافية كي ادرك ان الأميركيين المتحدرين من أصول افريقية لا يعتبرون كباقي البشر».
وابدت عائلة مايكل براون خيبتها من عدم توجيه اتهامات ل «قاتل طفلنا»، لكنها دعت الى الهدوء على غرار الرئيس باراك اوباما الذي طالب ايضاً الشرطة ب «ضبط النفس»، وقال: «نحن أمة تقوم على احترام القانون، والطعن بالقرار يجب ان يحصل بطريقة سلمية».
وحذر اوباما من محاولة «اخفاء المشكلات» المرتبطة بالعنصرية في الولايات المتحدة، وقال: «يجب ان نقر بأن الوضع في فيرغسون يعود الى تحديات اكثر اهمية ما زالت بلدنا تواجهها، ففي مناطق كثيرة هناك مشكلة عدم ثقة بين قوات الأمن والمجموعات الملونة بسبب ارث التمييز العنصري الذي ليس مشكلة في فيرغسون فقط، بل في اميركا كلها».
واضاف: «يجب ان نفهم هذه المشكلات، ونرى كيف يجب ان نحقق تقدماً. ولكن هذا لن يحصل عبر رمي زجاجات وتحطيم سيارات والتعدي على أي كان».
واكد وزير العدل الأميركي اريك هولدر ان التحقيق الفيديرالي مستمر، و»هو مستقل عن التحقيق المحلي منذ البداية، وسيبقى كذلك»، مؤكداً ان السلطات الفيديرالية تمتنع عن استخلاص «نتائج متسرعة».
لكن هذه الدعوات لم تمنع تجدد العنف في فيرغسون التي سبق ان واجهت اضطرابات خطرة تلت حادث آب. وتعرض الشرطيون لهتافات محتجين «لا عدالة لا سلام»، ثم لإطلاق نار كثيف ورشق بحجارة وزجاجات وعلب معدنية، واندلعت النيران في 12 مبنى على الأقل وسيارات، كما اعلن جون بلمار، قائد شرطة مقاطعة سانت لويس.
وأحصى بلمار 150 طلقة نارية لم ترد الشرطة عليها رغم اضطرارها الى استخدام الغاز المسيل للدموع لاجبار موجات من المحتجين على الابتعاد عن مراكزها، ما منع سقوط قتلى. وهي اعتقلت 29 شخصاً على الأقل، قبل ان يطلب حاكم ميسوري، جاي نيكسون، تعزيزات اضافية من قوات الحرس الوطني التي أكد انها «ستحفظ الأمن في منشآت حيوية، مثل وحدات الإطفاء ومراكز الشرطة ومنشآت المرافق».
وقيّدت ادارة الطيران الفيديرالية الأميركية موقتاً ليل الاثنين الرحلات الجوية فوق بلدة فيرغسون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.