الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمال في مطاعم أميركية للوجبات السريعة يضربون مجدداً للمطالبة بزيادة أجورهم
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2013

أضرب عمال في مطاعم للوجبات السريعة مجدداً في مدن كثيرة في الولايات المتحدة مطالبين بزيادة أجورهم.
وتظاهر العمال في مدن كبيرة مطالبين بأن يكون أجر ساعة عملهم 15 دولاراً في حين أن الحد الأدنى للأجور المطبق في كثير من مطاعم الوجبات السريعة هو 7.25 دولار في الساعة.
وبعد إضرابات أولى في نهاية 2012 وفي آب (أغسطس) الماضي، جرت تحركات أول من أمس في حوالى مئة مدينة على ما أفاد المنظمون. وفي نيويورك، نقطة انطلاق هذه الحركة، احتل متظاهرون لفترة قصيرة مطعماً تابعاً لسلسلة «ماكدونالدز» في مانهاتن، في حين تجمع حوالى مئة شخص أمام مطعم من سلسلة «وينديز» في حي بروكلين.
وقدم رئيس بلدية نيويورك المنتخب الديموقراطي بيل دي بلازيو دعماً قوياً للمضربين. وقال: «إن قطاع مطاعم الوجبات السريعة يحقق البلايين من الدولارات سنوياً، لكنه يرفض أن يدفع أجوراً كافية للعاملين فيه».
وتجمع متظاهرون في حي المتاحف قرب مقر الكونغرس الأميركي في واشنطن ودعوا الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى الإصغاء إلى مطالبهم.
وقال أنطوني واتكنيزس وهو أميركي أسود في الثالثة والعشرين يعمل لدى «وينديز»: «نحن العمود الفقري لهذا البلد. نحن نسمح للشركات بالعمل يومياً». وأظهرت دراسة أخيرة أعدتها جامعة إيلينوي أن أكثر من نصف العائلات التي تعتمد على راتب في مجال مطاعم الوجبات السريعة يلجأ إلى مساعدات الدولة لتلبية متطلبات الحياة.
وهذه التحركات غير المألوفة جداً في الولايات المتحدة وجدت بعض الصدى لدى إدارة الرئيس الأميركي الذي يريد رفع الحد الأدنى للأجور إلى تسعة دولارات في الساعة لكنه يواجه معارضة من الجمهوريين في الكونغرس. إلا أن المتظاهرين يطالبون بأكثر من تسعة دولارات مؤكدين أن الخزينة العامة ستستفيد من ذلك. وقالت شيمنتايا باتلر: «مع 15 دولاراً لن نحتاج إلى مساعدة الدولة. إذا أرادت السلطات أن تتوقف عن مساعدتنا فعلينا أن نكسب ما يكفي من المال للاستمرار».
إلا أن قطاع المطاعم يواصل الدفاع عن ممارساته. وأكدت مجموعة «ماكدونالدز» لوكالة «فرانس برس» أنها تقدم «رواتب ومخصصات جيدة» إلى العاملين لديها وترفض كلمة «إضراب» إذ إن مطاعمها تبقى مفتوحة. واعتبرت نائب رئيس الجمعية الوطنية للمطاعم سكوت دي فيفيان ما يحصل «حملة دعائية» للنقابات مؤكدة أن رفع الحد الأدنى للأجور إلى 15 دولاراً في الساعة «سيؤدي إلى خفض فرص العمل المتاحة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.