«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشحّم الكبد مرض الميسورين
نشر في الحياة يوم 21 - 11 - 2013

في السنوات الأخيرة بدأنا نسمع أكثر فأكثر عن مرض تشحم الكبد (أو الكبد الدهني)، بعد أن كان هذا الداء نادراً في الماضي ويقتصر على قلة من الميسورين الذين يسرفون في تناول الطعام من دون حساب.
ولكن مع ارتفاع مستوى الدخل والمعيشة، بات مرض تشحم الكبد حاضراً بقوة، وتشير المعطيات إلى أنه على علاقة وثيقة بالعادات الغذائية غير الصحية التي تعتبر مسؤولة عن 80 في المئة من الإصابات.
ويخطئ من يظن أن تشحم الكبد يقتصر على الكبار، فالأطفال ليسوا بمنأى عن هذا المرض، خصوصاً في المدن الكبرى، بسبب السمنة المتفشية بينهم. وتفيد الاستطلاعات بأن مرض التشحم متفش لدى ربع الأميركيين، وليس مستبعداً أن تكون هذه النسبة أعلى في مجتمعات البلدان العربية.
وينتج تشحم الكبد من تراكم الدهن في الخلايا الكبدية بحيث تزيد نسبته عن 5 في المئة من وزن الكبد. وهناك أسباب كثيرة يمكن أن تقود إلى تشحم الكبد، منها:
أولاً، العادات المعيشية غير الصحية، مثل الإفراط في الأكل، وقلة الحركة، وسوء التغذية، وتعتبر هذه سبباً رئيساً لمرض تشحم الكبد.
ثانياً، أضرار بعض الأدوية على الكبد، مثل حبوب منع الحمل.
ثالثاً، تناول المشروبات الكحولية التي تمثل أكبر تهديد للكبد.
رابعاً، الداء السكري، وفيه تترسب الدهون بسرعة في الجزء الأعلى من الجهة اليمنى من البطن وفي هذه الحال يكون التشحم مصحوباً ببعض الالتهابات والتغيرات.
خامساً، زيادة الدهون في الدم.
سادساً، قصور الغدة الدرقية وقصور المبيضين ونقص هرمون الذكورة.
سابعاً، التهابات الكبد الفيروسية.
ثامناً، أنظمة التخسيس القاسية، خصوصاً الريجيم الكيماوي.
ويقسم مرض تشحم الكبد بشكل مبسط إلى ثلاث مراحل مرضية:
المرحلة الأولى، وهي تشحم الكبد البسيط، وفيه تنتشر الخلايا الدهنية بين خلايا الكبد من دون أن تؤثر في وظائف الكبد الطبيعية.
والثانية، هي التهاب الكبد الدهني، وفيه يحصل نوع من الالتهاب في النسيج الكبدي مسبباً ارتفاع الأنزيمات الكبدية.
والثالثة، تليف الكبد وهو مرض خطير.
في المقابل يقسم التشحم وفق السبب إلى قسمين كبيرين: تشحم الكبد الكحولي. وتشحم الكبد اللاكحولي.
وحول تشحم الكبد نشير إلى الحقائق الآتية:
1- إن تشحم الكبد في المرحلتين البسيطة والمتوسطة لا يصرح بأية عوارض واضحة تشير إليه، وهو لا يؤثر في الحال العامة للمريض ولا في الحال المعيشية ولا في العمل. إنه فقط يعطي عوارض في المرحلة الثالثة بعد أن يكون قد ضرب ضربته في الخلايا الكبدية، وحتى في هذه المرحلة، فإن المصاب قد يظل لفترة طويلة يشكو من عوارض لا يعيرها اهتمامه، مثل نفخة البطن، والمغص، وحس الثقل في المنطقة العلوية اليمنى من البطن، والتي كثيراً ما يفسرها المصاب بأنها مشكلة عسر هضم لا أكثر.
2- إن تشحم الكبد غالباً ما يكتشف بالصدفة أثناء التقويم الطبى لمرض آخر، أو بعد شكوى المريض من بعض الإرهاق السريع الذي يمنعه من إنجاز أعماله اليومية أو القيام بمهام تتطلب قوة عضلية كاملة، أو من ألم في الربع العلوي الأيمن من البطن أو أسفل عظام الصدر من الجانب الأيمن.
3- إن إهمال تشحم الكبد قد ينتهي بمضاعفات خطيرة لا تقتصر على الكبد وحده بل تطاول أعضاء أخرى، كالقلب والدماغ. وعلى هذا الصعيد أظهرت دراسة أجراها الدكتور الأميركي هوارد منصور أن الأشخاص الذين يشكون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي والمتلازمة الاستقلابية والسكتات الدماغية. ويفيد الطبيب هوارد بأنه يكفي إنقاص الوزن بنسبة 12 في المئة ليتخلص المصاب من الكبد الدهني.
4- وفقاً لبحث نشرته مجلة «أمراض الكبد» الأميركية، فقد توصل فريق من العلماء الأميركيين إلى أن تناول كميات متزايدة من الكافيين يساهم في تقليل خطر الإصابة بتشحم الكبد اللاكحولي. البحث أجري على مجموعة من الخلايا الكبدية المستحضرة من فئران التجارب، وجاءت نتائجه لتؤكد أن استهلاك كميات من الكافيين تعادل أربعة أكواب من القهوة والشاي يومياً قد تحمي وتمنع من الإصابة بتشحم الكبد أو زيادة حدته في حال الإصابة به. أيضاً كشف البحث أن الكافيين يعمل على تقليل المحتوى الدهني داخل الكبد ويقلل من عملية الأكسدة الضارة بخلاياه.
5- كشفت دراسة علمية حديثة أجراها فريق من الباحثين الأميركيين عن معلومات مهمة في شأن الأطعمة التي تحتوى على بروتيين الصويا، مثل فول الصويا والزبادي وجبن التوفو، وعن دورها في تقليل نسبة الدهون العادية والدهون الثلاثية المتراكمة على الكبد، وبالتالي في تقليل فرص الإصابة بتشحم الكبد.
الدراسة أجريت على الفئران، إذ تمت مراقبة عملية تراكم الدهون على الكبد الخاص بمجموعتين من الفئران السمينة والنحيفة، التي غذيت إما ببروتيين الكازيين الموجود باللبن أو ببروتين الصويا، وذلك لمدة 17 أسبوعاً.
المعلومات التي أسفرت عنها الدراسة والتي تم تداولها في المؤتمر العلمي الذي عقدته الجمعية الأميركية للكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية أخيراً في سان دييغو، أشارت إلى عدم وجود أي تأثير لبروتينات اللبن في كبد الفئران النحيفة، بينما أظهرت بروتينات الصويا فوائد كبيرة على كبد الفئران السمينة، إذ نجحت في تقليل تراكم الدهون الثلاثية والدهون بشكل عام على الكبد بنسبة 20 في المئة، وهو ما يثبت دور تلك البروتينات وفاعليتها فى علاج عوارض تشحم الكبد.
6- في انتظار التثبت من النتائج المشار إليها أعلاه، يبقى أن تراكم الشحم في الكبد يؤثر في عمل الخلايا الكبدية ووظائفها، وهي حالة مرضية لا تتوافر أدوية لعلاجها، والحل الوحيد هو اتباع نظام غذائي متوازن وفقير جداً بالدهون المشبعة، وبقليل من السكريات والنشويات، وتقليل الوزن في حال وجود السمنة، إلى جانب ممارسة الرياضة بصورة منتظمة من أجل إطاحة الشحوم التي تلقي بثقلها على الخلايا الكبدية.
وإذا عرفنا أن غالبية حالات تشحم الكبد تظل مستقرة نسبياً بحيث لا تؤدي إلى أمراض خطيرة في الكبد، وأن علاج التشحم ليس مكلفاً من الناحية المادية، فإن كل ما يحتاجه المصاب ليطيح الشحوم المتكومة في الكبد هو إنقاص الوزن الذي يعتبر أهم وسيلة للتخلص منها، من خلال تطبيق نظام غذائي مناسب يعجل في رحيل السمنة وملحقاتها، وهذا لا يعود بالنفع على الكبد بل على الجسم كله.
في المختصر، إن تشحم الكبد يعتبر مرضاً عادياً، إذا لجأ المصاب به إلى استشارة الطبيب في مراحل المرض الأولية، لأنه يمكن أن يشفى بسرعة خصوصاً مع تطور التقنيات الطبية التي تمكن من رسم صورة المرض بسهولة باستعمال التصوير بالأمواج فوق الصوتية. أما التأخر في المشورة وبالتالي التأخر في التماس العلاج الطبي يسمح للمرض بالتطور وبالتالي حدوث مضاعفات سيئة، مثل التهاب الكبد، والفشل الكبدي، والأزمات القلبية الدماغية، وحتى السرطان. وبالطبع يجب ألا ننسى تعزيز العمل الوقائي من مرض تشحم الكبد منذ سن الطفولة بمنع الصغار من الإفراط في الأكل الذي غالباً ما يمهد الطريق إلى الإصابة بهذا المرض الذي يتسلل خلسة إلى زوايا الكبد... ومن دون ضجة.
الشحوم الثلاثية من أين تأتي؟
تأتي الدهون إلى الكبد من الطعام من طريق الأمعاء. وفي الظروف الطبيعية، فإن الدهون الموجودة في الطعام تتكسر بواسطة الكبد والأنسجة الأخرى. لكن، إذا زادت كمية الدهون التي يحتاجها الجسم فإنها تخزن في الأنسجة الشحمية وفي الكبد أيضاً. وتكون الدهون المتراكمة في الكبد من نوع الشحوم الثلاثية، أو ما يسمى بالغليسيريدات الثلاثية.
مهلاً، إن الشحوم الثلاثية لا تأتي من الشحوم الموجودة في الأطعمة التي نتناولها فحسب، بل يمكن أن تأتي من مصادر أخرى، كالبروتينات والسكريات التي يتناولها الشخص بكميات تزيد عن حاجته، فعندها يعمل الجسم على تصنيع الشحوم الثلاثية اعتباراً من تلك المصادر. وزيادة الشحوم الثلاثية في الدم تزيد من احتمال الإصابة بالأمراض القلبية والدماغية الوعائية، خصوصاً عند تدني مستوى الكوليسترول الحميد.
إذاً، من المهم جداً محاربة ارتفاع الشحوم الثلاثية في الدم بعلاج الأسباب التي تؤدي إليها، والحمية الغذائية المناسبة، وممارسة الرياضة البدنية بانتظام واستمرار، وخفض الوزن.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.