وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الظهران» تستضيف 20 عملاً من «روائع» بيكاسو وأوليفور إلياسون
نشر في الحياة يوم 13 - 10 - 2013

لن يحتاج السعوديون من عشاق اللوحات التي رسمتها أنامل فنانين عالميين إلى السفر إلى أوروبا لمشاهدة لوحاتهم، إذ سيكونون على موعد معها في مدينة الظهران في إطار البرنامج الثقافي «إثراء المعرفة» الذي ينطلق ثاني أيام عيد الأضحى وتتواصل فعالياته على مدار 45 يوماً.
وتعكف «أرامكو السعودية» على وضع اللمسات الأخيرة على المهرجان في نسخته الجديدة التي تتضمن برنامجاً لتقديم فنون عالمية من خلال أسلوب تفاعلي وتعليمي بعنوان «ألوان نقية»، طور بالتعاون مع مركز «بومبيدو» الذي يضم المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر في فرنسا.
ويقدم المعرض، وهو مشروع تعاوني مع مركز «الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي» التابع ل «أرامكو السعودية»، 20 عملاً فنياً من روائع الأعمال الحديثة والمعاصرة لفنانين ومبدعين مثل، بيكاسو والإيسلندي-الدنماركي أوليفور إلياسون، وهي المرة الأولى التي يقدم فيها مركز «بومبيدو» هذا المعرض المتنقل على مستوى الشرق الأوسط.
وتتطلع «أرامكو السعودية» إلى استقطاب المهرجان نحو نصف مليون زائر، وتركّز أحداثه على التراث العلمي والحضاري، وتربط ذلك بعالم الإبداع والتقنية المعاصر والاطلاع على ثقافات الشعوب في إطار سهل، وبخاصة للطلاب والتلامذة.
كما ستقدم من خلال البرنامج أكثر من 500 فرصة تدريبية للمتطوعين والمتطوعات من الشباب، بهدف «إكسابهم المهارات المعرفية والإدارية والحياتية وبناء الشخصية الإيجابية في بيئة تفاعلية آمنة».
ويتضمن «إثراء المعرفة 2013»، معرض «عالم من الضوء»، الذي طُوّر بالتعاون مع المؤسسة العالمية «ألف اختراع واختراع»، وهو معرض تفاعلي يتحدث عن اختراعات العالم ابن الهيثم الذي أدت تجاربه العلمية وأبحاثه في الضوء والبصريات إلى اختراع الكاميرا، ومن المتوقع أن يكون أول افتتاح لمعرض ابن الهيثم في الظهران، وبعدها سينتقل إلى دول ومناطق مختلفة من العالم. ويساهم هذا المعرض في تعزيز الهوية الثقافية والحضارة العربية الإسلامية وحوارها مع حضارات العالم.
كما سيدشَّن معرض «واحة الطاقة» الذي يتحدث عن أهمية الطاقة وترشيد استهلاكها وعدم هدرها، وتم تطويره بالتعاون مع البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، فيما تنشر ثقافة السلامة المرورية بالتعاون مع برنامج السلامة المرورية في المنطقة الشرقية، وتدشّن القرية المرورية لتعليم الأطفال القيادة الآمنة سعياً إلى «غرس الوعي وتشكيل السلوكيات الإيجابية في مرحلة مبكرة».
كما سيقدم «إثراء المعرفة»، معرض «101 اختراع غيّرت العالم» الذي يستخدم أرقى التقنيات الحديثة، إضافة إلى وجود برامج وورش تعليمية مصاحبة وبخاصة للطلبة والطالبات. كما ستدشن قاعة مسرحية موقتة تم تصميمها في شكل احترافي لعقد ندوات ومحاضرات وإقامة عروض إبداعية منوعة لكل الأعمار، اختيرت بما يناسب قيم المملكة وتطلعاتها.
وقال نائب الرئيس لشؤون «أرامكو السعودية» محمد القحطاني: «يبني برنامج «إثراء المعرفة» على النجاحات الماضية في الجمع بين عنصري التثقيف والترفيه، وفي الوقت ذاته يشكل نقلة نوعية تتواءم مع رؤية الشركة للعام 2020، نحو صناعة وعي مجتمعي عميق تجاه السلامة وترشيد استهلاك الطاقة الذي يعد تحدياً وطنياً كبيراً وتحفيز بناء بيئة فكرية تدعم ازدهار الابتكار وريادة الأعمال وتطوير المواهب والقدرات الوطنية، بما يؤسس لصناعات إبداعية واقتصاد معرفي وتكنولوجي يلبي تطلعات المستقبل ويعين على مواجهة التحديات التي يشهدها عالم القرن ال21».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.