العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلسلة «ظل الظل» لبشار خلف تنال «جائزة حسن حوراني»
نشر في الحياة يوم 30 - 10 - 2014

فاز الفنان بشار خلف ب «جائزة حسن حوراني»، الجائزة الأولى لمسابقة الفنان الشاب (اليايا 2014) ضمن مهرجان قلنديا الدولي في نسخته الثانية «الأرشيف... حياة ومشاركة»، عن سلسلة لوحاته «ظل الظل».
فيما منحت لجنة التحكيم المكونة من أسنسيو نمولينو سغوردو، سامية حلبي، كمال جعفري، مايكل راكوفيتز ونداء سنقرط، الجائزة الثانية للفنانة نور أبو عرفة عن عملها «الرغبة في مراقبة ذاكرة متبقية»، وتقاسمت نور عبد عن عملها «بينولوبي» وفرح صالح عن عملها «ابن فدائي في موسكو» الجائزة الثالثة للمسابقة. ووزعت الجوائز في حفلة استضافها مقر المؤسسة في رام الله، وقدّمت فرقة لامار الغنائية الفلسطينية، وصلة من أبرز أعمالها.
والعمل الفائز «ظل الظل» لبشار خلف، عمل فني يشكل محطة جديدة تتناول بعض أعمال الفنان سليمان منصور، والتغيير الذي قد يلحق بالشكل أو المضمون في علاقتهما مع المتغيرات الحاصلة في طبيعة الأشياء حالياً، ويسلط الضوء على أكثر من محور منها أهمية نقل مضمون العمل كرسالة للتذكير بالهوية والمكان وطابع حياة الفلسطينيين.
وعبّرت اللجنة عن اعجابها بما قام به خلف، مشيرة الى أن عمله الفني يخفي صراعاً عميقاً تحت الأسطح الناعمة والمخادعة لتلك اللوحات، وثمة ذكاء في القرارات التي اتخذها بشأنها، مشيدة بقدراته في تطوير فنه ومفرداته من خلال فن الرسم.
واعتبرت اللجنة عمل نور أبو عرفة «الرغبة في مراقبة ذاكرة متبقية»، يفتح المجال للأسئلة والتقدير الجديد للمواد التاريخية، وللوحات كانت وما زالت مهمة وأيقونية.
وأوضحت اللجنة أن عمل فرح صالح «ابن فدائي في موسكو» أثار انطباعاً خاصاً عبر تقاطع عملها كراقصة مع ابتكار أعمال فيديو وتركيب، وهما عمليتان لم يسبق لها الاشتغال بهما سابقاً، اذ استردت الإيماءة في هذا العمل، ومنحتها قراءات جديدة، مذكرةً إيانا بأهمية تقليد لغة الجسد عبر تاريخ الفنون البصرية.
ولفتت لجنة التحكيم الى أن مهرجان قلنديا الدولي في نسخته الثانية حل هذه السنة، في ظل ظروف قاسية وغير مقبولة يعيشها الفنانون ومختلف فئات المجتمع. وأشادت بقدرة الفنانين الشباب المشاركين في المسابقة، وتحت ظروف كهذه، على الاستمرار في العمل الذي يمثل الصمود والمقاومة السلمية.
وعمل الفنانون التسعة الذين شاركوا في المسابقة خلال الأشهر الماضية مع قيِّمة المسابقة فيفيانا كيكيا، من خلال حوارات ولقاءات سبقت الأعمال النهائية التي عرضت امام الجمهور في المعرض.
وأشارت اللجنة الى ان الوصول الى تلك النتائج والحوارات الثرية، لم يتعلق بأعمال الفنانين فحسب بل شمل دور المؤسسة وثيمة «الأرشيف ... حياة ومشاركة»، وكانت هذه المرة الأولى التي يُطلب من المشاركين في المسابقة اقتراح مشاريع في إطار ثيمة معينة.
وكانت لدى اللجنة مواقف متباينة من هذا الأمر، ولكن «أُعجبنا جميعاً بالفنانين الذين أفلحوا في إرساء صلات ما بين الماضي والحاضر، والذين درسوا كثيراً من المواد التاريخية، ووظفوها أو استخدموها بمهارة، ليأتوا بتعبيرات معاصرة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.