الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهازيج أسواق «حلي»: «فطورك يا صائم» «شفوتك لا يفوتك»
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 2013

في قرية كياد الواجهة التجارية لمركز وادي حلي التابع لمحافظة القنفذة، ما زال أهلها يحافظون على عادتهم التجارية القديمة التي انطلقت منذ عشرات الأعوام وما زالت، إذ يضع كل تاجر بسيط وقبل بداية الشهر الكريم طاولته المتواضعة في ناحية من السوق الشعبي الموسمي الذي لا تقوم قائمته إلا في الشهر التاسع من كل عام، إذ يوفر على أهل القرية عناء البحث ومشقة التبضع بعيداً عن مواطن أهلهم ومحال سكنهم. الأمر نفسه بالنسبة لكثير من قرى وادي حلي التي كانت تمتلك سوقاً رمضانياً شعبياً تجتمع فيه البضائع المخفضة والمطالب المخصصة لاستقبال الشهر الفضيل، مثل علب العصير بمذاقه الفريد الآتية من أسواق جدة القديمة والتونة والشوربة والمكرونة التي تزدحم على طاولات السوق وقد جلبت من أسواق جازان واليمن ومكة المكرمة وسواها من مدن المملكة التجارية الكبرى.
يجول الباعة المتخففون من حمل الطاولات الثابتة ويتناول الصغار المتخفون عن أعين الكبار شرائح البطاطس المهروسة وينتشر الزبائن على أطراف السوق وحول الطاولات، بينما ينادي أصحاب البضائع بشعاراتهم التسويقية التقليدية: «فطورك يا صائم»، «شفوتك لا يفوتك».
الأسواق الرمضانية الشعبية التي تنتشر في أطراف محافظة القنفذة وفي أريافها تقام في ساحة موسمية تخلو طوال العام إلا أيام رمضان ال30 إذ تتحول إلى مهرجان اجتماعي وتجاري ضخم، يشغل طاولات البيع عادة أهل القرية ممن يقل دخلهم الثابت أو يكثر فيستغلون ذلك لزيادته أو توفير حاجات القرية بمبرر اقتصادي خافت أو من العوائل التي اشتهرت بصنعة معينة ومهنة راسخة في تاريخهم العائلي. فقرى الريف الجنوبي تعوض اكتفاء المدن بتكافل السكان الاجتماعي في النواحي التجارية والاقتصادية والتموينية كافة.
يشير إبراهيم علي في حديثه عن اشتغال والده قديماً ببيع قوالب الثلج بعد أن اكتشف حاجة الناس إلى ذلك خصوصاً في شهر رمضان إذ يكثر الطلب ويتزايد على قطع الثلج المجمد، وعلى رغم أن والده يعمل مدرساً نظامياً إلا أن ذلك لم يمنعه من امتهان هذا العمل في ظل توافر الإمكانات المادية والمواصلات بخلاف بقية أهالي قريته الذين يعيشون حياة الكفاف والتواضع.
تقع قرى وادي حلي والقوز على جانب ساحل البحر الأحمر وعلى مقربة من سلسلة جبال السروات في الجزء التهامي السهلي منها، ويعتبر الخمير «حب الدخن» من أكثر الأكلات شعبية لديهم، الذي يصبح بعادته وخلال ليالي شهر رمضان المبارك وجبة أساسية تقوم مقام الأصناف التي تكثر وتشيع هذه الأيام.
وفي سبيل توفير كميات كافية من حب الدخن المطحون ل30 يوماً هي عدة شهر رمضان، تقوم ربات البيوت بالاستعداد لذلك بطحن الحب بطريقة يدوية خلال شعبان كاملاً بما يعطي فرصة كافية لتخميره وجعله جاهزاً للاستخدام، إلا أن ذلك تغيّر كثيراً هذه الأيام بعد زحف الأغذية الحديثة والمعلبة إلى السُفر الرمضانية التهامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.