وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوات إلى الحد من الفتاوى والمعلومات المغلوطة في «تويتر»
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 2013

أجمع المشاركون في مجلس نادي دبي للصحافة الرمضاني الذي عقد تحت عنوان «فتاوى تويترية: نظرة في المحتوى والتأثير»، على أن المتلقي هو المسؤول الأول والأخير عن الوصول إلى المعلومة الصحيحة من المصدر الموثوق على شبكات التواصل الاجتماعي وخصوصاً على موقع تويتر، وأن المجتمع سيلفظ التجاوزات بشكل تلقائي وطبيعي. ولفت المتحدثون إلى فرصة الإعلام التقليدي لاستعادة دوره في ظل ما يحصل من تناقضات في وسائل الإعلام الجديد مشددين على أن وسائل الإعلام التقليدية ما زالت المصدر الأساسي للمعلومة الموثوقة.
أدار حوار المجلس الإعلامي الرمضاني مؤسس ومدير «الهتلان ميديا» والكاتب في صحيفة «الحياة» سليمان الهتلان، وتحدث فيها كل من أحمد الحداد، كبير المفتين، مدير إدارة الإفتاء في دبي، والكاتب الدكتور حبيب الملا، والرئيس التنفيذي للاتصال المؤسسي في شركة «اتصالات» علي الأحمد. والكاتبة الصحافية في صحيفة «الاتحاد» عائشة سلطان، ومساعدة المدير العام للمكتب التنفيذي لحكومة دبي عائشة بن بشر.
وأشار الهتلان إلى أن تطورات الشبكات الاجتماعية وتداولاتها باتت قضية إعلامية يومية، وهي قضية شائكة ازدادت تعقيداً مع تويتر. ولفت إلى التأثيرات السلبية المحتملة لظاهرة «الإفتاء» ونشر المعلومات الخاطئة على تويتر بخاصة وإلى أن بعض هذه التغريدات لا تستند إلى مرجعيات موثوقة أو دقيقة يمكن الركون إلى صحتها، «ما يشكل تحدياً خطيراً قد يحمل في طياته العديد من التجاوزات التي لا تتناسب مع تعاليم ديننا الحنيف والشريعة السمحاء».
وقال أحمد الحداد إن الفتوى هي «إخبارٌ عن حكم الله في مسألة ما، والمفتي قد يقدم الفتوى بغير سؤال، وإذا عرفنا أن الفتوى هي إخبار بحكم الله، فيجب أن نعرف من هذا الذي يتحدث بحكم الله، ومصدر معلومته ما إذا كان من الكتاب أو السنة أو الاستنباط». وشدد على «ضرورة أهلية المفتي وأن لا يكون متطفلاً يقحم نفسه».
وفرّق الحداد بين الرأي والفتوى، وقال إن الرأي يكون في مسائل عادية مطروحة في المجتمع، ولكل واحد منا رأي نستخرج منه رأياً قد يكون صواباً، وهو ما يكون في مجال التعايش بين الناس دون الدخول في مسائل الحلال والحرام والقضايا الشرعية، وعلى الجميع أن يكون في مجال تخصصه، والرأي والفتوى غير ملزمين قضاءً.
وقال الدكتور حبيب الملا إن هناك قوانين تحكم وسائل التواصل في الفضاء الرقمي ومنها قوانين للجرائم الإلكترونية، وهناك توجه إلى سنّ قوانين أكثر صرامة لتنظيم هذا الفضاء مع اتساع انتشاره. واعتبر أن المشكلة تكمن في الخلفية التاريخية، فبعدما فُتحت الأبواب أمام كل المنصات والمصادر، عادت القيود التي تحاول أن تفرضها القوى المجتمعية على التعبير، فظهرت تلك التغريدات على شكل تجاوزات يرفضها المجتمع.
ورأت بن بشر أن تويتر هو مرآة للمجتمع، «فهناك شخص إيجابي وشخص سلبي وشخص ينتحل شخصية آخر. وقد نجحت هذه المنصة في مجالات مختلفة كالتسويق والتواصل بين الأشخاص ونقل المعلومات، ولكنها في الوقت نفسه سطّحت المعلومات، فلا يمكن أن تعطي الفتوى في 140 حرفاً!».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.