تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البليهي: بيكون وديكارت لم يقدما علماً ... لكن طالبا بتحرير الأوهام
نشر في الحياة يوم 01 - 09 - 2009

أرجع المفكر السعودي ابراهيم البليهي سبب التخلف الذي تعيشه الأمة العربية إلى الانغلاق الثقافي، «إذ يصبح الناس متماثلين ولا يتغير المجتمع»، لافتاً إلى أن فرنسيس بيكون وديكارت لم يقدما علماً بقدر ما طالبا بتحرير الأوهام، «ديكارت أخلى ذهنه ليتحقق مما فيه، إذ لابد من إفراغ الذهن فالعقل يحتله الأسبق إليه».
وقال: «لو مسحت اسم مؤلف لما علمت هل أُلف قبل 400 عام أم أن المؤلف جديد، وإنما تعرف أنه معاصر إذا سبّ أحد أميركا»، مشيراً إلى أن نهضة الفكر شرط لنهضة المجتمع، وأن الحضارة الإسلامية حضارة دينية وليست دنيوية، وأن علماء المسلمين (ابن رشد، الفارابي، ابن سينا) تعلموا من الثقافة اليونانية ولم يكن لهم أتباع، مبدياً أسفه من عدم الترحيب بما قدموا، «من رد عليهم هم الذين بقيت أطروحاتهم... وبسببهم كرهنا العقل»، مفيداً أن العقلانيين الذين عاشوا في العالم الإسلامي كانوا خارج نسق الثقافة.
ولفت، إلى أن التقدم والتخلف أمران حديثان، أما في السابق فالكل متخلف، إذ كانت الحياة عبارة عن مسيطر ومسيطر عليه، وأبدى إعجابه بأوروبا التي كانت تتقاتل والآن تتحد، إذ يوجد لديها قابلية للتغير.
وقال في المحاضرة التي قدمها في ندوة الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز مساء الأحد الماضي، بعنوان: «أسباب التقدم والتخلف الحضاري»: «إن الثابت لا يتحرك إلا من الداخل بوسائل من خارجه، ولا يتقدم أي مجتمع إلا إذا استجاب لمفكريه»، وأفاد أن التخلف هو الأصل إذ يعد بنية متماسكة لا تتحرك إلا بتغير قوي، وشدد على ضرورة إدخال الفكر الفلسفي لدى الدارسين وإلا لن يصل العلم إليهم، وأرجع فشل التعليم العربي إلى عدم وجود نهضة فكرية، خصوصاً إذا كان التلقين هو السائد.
وأوضح أن الدين الإسلامي هو الحق المطلق لأن صيغته نهائية، وأن الخلل فينا نحن وليس في ديننا، وأشار إلى أن الدول الإسلامية لم تستقل بذاتها وبما تنتج إلا ماليزيا وتركيا، لافتاً إلى أن أي مجتمع لا يعتمد على إنتاجه سيكون عرضة للإفلاس، «حين انخفض سعر البترول كادت أن تفلس الدول الخليجية، قبل 15 عام، وسيتكرر هذا الانخفاض».
ونوه إلى أن المسلمين «أصبحوا عبئاً على أنفسهم وعلى العالم من حولنا». لافتاً إلى أن «الحروب تجمع الأعداء، والفلسطينيون لم يجتمعوا، وعندما نختلف نعدّ أن الآخر ليس من حقه أن يختلف، ونفسقه ونبدعه ونكفره»، مبدياً تذمره من الواقع الحالي «كنا نواجه الفكر بفكر أما الآن، فنحن نواجه الفكر بالسلاح، وهذا تراجع كبير، كما أننا نزداد انغلاقاً وبعداً عن بعضنا في الوقت الذي يشهد العالم انفتاحاً وتسامحاً مع الآخرين».
وذكر أن المسلمين يجرون العالم إلى الخلف، «إذ أننا لسنا قادرين أن نتفاهم مع أنفسنا ولا مع الأمم الأخرى»، واستشهد بالقرصنة الموجودة في الصومال، مشيراً إلى أن أميركا حينما احتلت اليابان «لم يتقاتل اليابانيون فيما بينهم وإنما قاوموا الجنون الوحشي، بينما نحن نتبادل التخوين والتكفير، كما هو حاصل في العراق وفلسطين».
وأوضح أن الإنسان «كائن تلقائي، وكونه كذلك فهو لا يولد بعقل ناجز، وإنما بقابليات، فلو كان عربياً وعاش في اليابان فسيتأثر بالثقافة هناك، ولن يؤثر فيه انتماؤه العرقي». وأبدى البليهي استياءه من واقع التعليم المليء بالتلقين، إذ تكثر الجامعات ونزداد تخلفاً، مؤكداً أن ما كان نابعاً من الذات هو الذي يفيد أما ما يفرض فرضاً لا يكون من البنية الثقافية العلمية.
وأشار إلى أن الطفل إذا عُزل عن الطفولة لا يكون إنساناً، لذا ما يتشربه في الطفولة هو الأهم، «ليس هناك فرق بين الأب العامي وابنه حامل الدكتوراه، لأن الثقافة هي ما تمتصه الذات قبل الدراسة، فما يتشربه الطفل تلقائياً هو ما ينتج أفكاره من عادات وقيم ونحوه وليس من الكتب، فالإنسان في السنة الثانية والثالثة من عمره يتشكل ذاتياً وعاطفياً وحضارياً»، معتبراً أن الحضارة هي منجزات هذه الثقافة.
وأضاف: «نحن أخذنا المنجز كمواد وليس كأداة تفكير، وأخذنا العلم كمسائل وليس كطريقة تفكير»، وذكر أن الإنسان كونه كائن تلقائياً «فهو يتبرمج، وكل إنسان بإمكانه أن يعبئ ذاته، ممثلاً بلاعب الكرة الذي يعبئ ذاته بمهارات ومن ثم يبدع في تطبيقها».
واستاء من الوثوقية الموجودة لدى المجتمع، «نحن دائماً متأكدين مما عندنا، بينما المتعلمين يقاربون ولا يتأكدون، إذ الوهم هو الأصل والحقيقة شيء استثنائي»
وأفاد أن الغرب انتقل من الإخضاع إلى الإقناع ومن الإطلاق إلى الترجيح، إذ الحياة تقوم على الترجيح وليس الإطلاق «فالأمور بين ضرر أقل ومصلحة أكثر.. وهكذا»، مبيناً أن الكمال مثال بعيد يجب السعي إليه، وذكر أن سقراط حينما بدأ أقر بأنه جاهل، حتى يعترف المجتمع بجهله وأن ما تحمله رؤوسهم جهل كله، لافتاً إلى أن الخطأ هو الأصل بينما هو في الثقافات القديمة هو الاستثناء، لذا نحن نتوهم الكمال ونستنكر الخطأ ولا نعمل خوفاً من الخطأ.
واعتبر البليهي أن كل شيء نتاجه من جنسه، «عندما نراجع حركات التنوير في العالم العربي نجد أننا ازددنا انغلاقاً، فأي محاولة للتنوير نواجهها بمزيد من القيود، وأي تقييد للعقل يصاب بالشلل، فالعقل لا يتحرك إلا إذا حُفز لأنه مقيد لا يتحرك»، ممثلاً على ذلك بكتاب لطه حسين كمحاولة للتنوير.
وفي ختام المحاضرة، التي شهدت مداخلات ساخنة وتحولت إلى سجال وجدل حول التقدم والتخلف، ولم تخلو من اتهامات طاولت المحاضرة، علق أستاذ الفلسفة في طيبة الدكتور صابر طعيمة، أن البليهي مثالي النزعة وليس مادياً، لكنه طعيمة طرح سؤالاً مشككاً: هل تريد أن تقول لنا أن الإسلام وراء الجمود الثقافي؟ وغمزه بقوله: «كأني أرى كتاب «هذه هي الأغلال» لعبدالله القصيمي. فجاء رد البليهي: «أنا مسلم مثلكم وبحثي في الجامعة عن سيد قطب... لا تزايدون على الإسلام ولا يمكن أن ننسب هذا التقاتل إلى الإسلام».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.