وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    "ساما" ينضم ل"mBridge" للعملات الرقمية    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    مانشيني: مباراة باكستان مهمة لتعزيز الصدارة    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    تفوق كاسح للأخضر.. تاريخ مواجهات السعودية وباكستان    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    «الراجحي» في الأمم المتحدة يستعرض منجزات السلامة والصحة المهنية    إنشاء صندوق للاستثمار في شركات أشباه الموصلات بأكثر من مليار ريال    20 عاماً على موقع «فيسبوك».. ماذا تغير ؟    يا اتحاد افرح بأبطالك.. دامت لك الفرحة    الثقفي ل«عكاظ»: «ناظر» الرئيس المناسب للاتحاد    رقابة مشددة.. أغلى بقرة سعرها 4.1 مليون دولار    «خارطة بايدن» تخنق نتنياهو    وكيل «الأوقاف» اليمني ل«عكاظ»: لمسنا خدمات متطورة في المشاعر المقدسة    5 أطعمة تزيد التعرّق في الصيف    ترحيب وهدايا    مبادرة السعودية الخضراء تُطلق شخصية «نمّور» بهدف إلهام الشباب والأطفال    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    مراكز معالجة وتدوير نفايات السفن    وزير الدفاع يجري اتصالًا هاتفيًا بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    السعودية تستضيف بطولة غرب آسيا الثالثة للشباب    المملكة تدين اقتحام عدد من المسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء الكنيست ومستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    القصبي أجاب على استفسارات الأعضاء.. "الشورى" يطلع على إنجازات ومبادرات" التجارة"    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    حرارة الأرض ترتفع بشكل غير مسبوق    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    استعرضتها ديوانية الراجحي الثقافية.. المملكة ..خدمات متميزة لضيوف الرحمن    ماء زمزم المبارك يطفئ عطش زوار المسجد النبوي    الرئيس جيله استقبل وفد اتحاد الغرف.. المملكة وجيبوتي تعززان العلاقات الاقتصادية والاستثمار    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    أدوية الأمراض المزمنة ضرورية في حقيبة الحاج    اكتشاف علاج واعد لسرطان العظام    جمجوم وشعبان يحتفلان بعقد قران عبدالرحمن وليان    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    إيجارات خارجة عن السيطرة !    اختبارات أيام زمان !    «موارد مكة» ينفذ مبادرة «نسك» لاستقبال ضيوف الرحمن بمطار جدة    الفصول الدراسية: فصلان أم ثلاثة.. أيهما الأفضل؟    هند بنت خثيلة والتاريخ!    «ليلةٌ في جاردن سيتي»    المصريون ينثرون إبداعهم في «ليالٍ عربية» ب «أدبي الطائف»    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    المملكة ترحب باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين    حماية حقوق المؤلف    أمير المدينة المنورة يستقبل رئيس بعثة الحج العُمانية    السديري يدفع ب93 خريجة من «تقنية بنات المجمعة» لسوق العمل    أمير تبوك يرعى حفل جائزة فهد بن سلطان للتفوق العلمي    وزير التجارة: الأنظمة تمنع الاحتكار.. وهناك مؤشرات ستكون معلنة على وكالات السيارات    ضبط 9 مخالفين لأنظمة الحج لنقلهم 49 مخالفا ليس لديهم تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محال «المستلزمات النسائية» على المحك.. إما «التأنيث» وإما «العقوبات»
نشر في الحياة يوم 31 - 05 - 2013

بقي أكثر من شهر على نهاية المهلة التي أقرتها وزارة العمل في المرحلة الثانية لتأنيث محال بيع المستلزمات النسائية، التي ستكون في 28 من شعبان المقبل، إذ سيتم تأنيث محال بيع العباءات النسائية وفساتين السهرة والعرائس والإكسسوارات، ما جعل بعضها على المحك إما أن يوجدوا موظفات سعوديات من خلال وضع إعلانات على أبواب المحال، أو يخاطبوا وزارة العمل لتغطية احتياجاتهم للتوظيف النسائي، أو أن تتحمل تلك المحال أية عقوبات ستصدر في حقها.
وذكر محمد سعدون من الجنسية اليمنية وهو عامل في أحد المحال لبيع العباءات أن صاحب المحل خاطب وزارة العمل لتوفير سعوديات لتوظيف عدد منهن في خدمة العملاء والكاشير والخياطة، وسيتم توزيعهن على جميع الفروع في منطقة الرياض، فيما قالت عقيلة هتان: «التحقت بالعمل منذ 4 أشهر في محل بيع الملابس النسائية، وخضعت قبل مباشرتها لدورة تدريبية استمرت شهراً، واستلمت راتباً قدره 4 آلاف ريال صافي مع البدلات، في حين أن الشركة التي أعمل بها تقوم بتوفير المواصلات»، مشيرة إلى أن قرار وزارة العمل في إلزام تأنيث المحال سيحقق أهداف الدولة بتوفير فرص وظيفية للنساء، وأنها ستركز على سعودة وتأنيث عدد من المحال النسائية بنسبة 100 في المئة.
وقالت مريم العيسي إنها التحقت بالعمل في قسم التجميل في صيدلية منذ شهر تقريباً وتستلم راتباً قدره 3800 ريال، وأن العمل ساعدها على توفير مستلزمات أسرتها وتحمُّل كلفة علاج والدتها، إضافة إلى أنها مسؤولة عن نفقة شقيقتها المطلقة والتي لديها أربعة أبناء، بينما أكد علي الدهمش مسؤول في عدد من المحال أنهم لم ينجحوا حتى الآن في توفير الكوادر النسائية المدربة ويعانون من التسرب الوظيفي، خصوصاً أن ساعات العمل تنتهي في ال 11 مساءً، كما يطلب من الجهات التدريبية التعاون من أجل توفير كوادر مدربة توافق على العمل في محال بيع الملابس، مشيراً إلى أن الكثير من التجار يرون أن تطبيق القرار في شعبان المقبل سيؤدي إلى رفع الرواتب إضافة إلى العمل على فترتين.
من جانبه، أوضح وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي ل«الحياة» أن هناك عقوبات فورية تطبق على المخالفين منها إيقاف الحاسب وفرض العقوبات الأخرى التي نص عليها نظام العمل.
وفيما يتعلق بآلية تطبيق العقوبات على المحال متعددة الأقسام التي لم تلتزم بالقرار بحسب المدد الزمنية المحددة، قال التخيفي: «يتم تقديم نصح وإرشاد لتعديل الأوضاع وتهيئة بيئة عمل مناسبة للمرأة، وفي حال لم يتم تعديل الأوضاع خلال أسبوعين من تاريخ الإشعار يتم مخاطبة الأمانة والبلدية لإغلاق المحل مدة 48 ساعة وأخذ التعهد بتوظيف سعوديات، وفي حال تكررت المخالفة يتم التنسيق مع الأمانات والبلديات وفروع وزارة التجارة والصناعة لإغلاق المحل في شكل نهائي، أو تجميد أو إلغاء السجل التجاري لحين إثبات التخلص من المستلزمات النسائية المستهدفة بالقرارات، أو إثبات توظيف سعوديات في المحل من واقع سجل التأمينات، وأن يكون فتح المحل أو تفعيل السجل التجاري هو تاريخ مباشرة السعوديات».
ولفت التخيفي إلى أنه يمكن لأصحاب العمل التوظيف والتدريب من خلال الجهد الذاتي من خلال البحث عن الكوادر وتدريبهن وتحمل جميع الأتعاب المالية، والاستفادة من الدعم المقدم من صندوق تنمية الموارد البشرية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لتمكينهم من استقطاب وتدريب الكوادر الفنية وفق اشتراطات الصندوق والمؤسسة، مشيراً إلى أن قرار وزارة العمل للمرحلة الثانية في تنظيم عمل المرأة في محال المستلزمات النسائية، مكمل لقرار المرحلة الأولى الذي ألزم تأنيث محال بيع الملابس النسائية الداخلية وأدوات التجميل، لينتقل إلى تأنيث محال المستلزمات النسائية لفساتين السهرة وفساتين العرائس والعباءات النسائية والإكسسوارات.
وأشار التخيفي إلى إمكان توظيف النساء في المحال التجارية التي تبيع المستلزمات النسائية الأخرى مثل الملابس الجاهزة والعطور والمجوهرات وغيرها، لكنه غير ملزم في الوقت الحاضر، شرط توفير الاشتراطات الواجب توافرها في تطبيق مثل هذه الخطوة، وأضاف: «في حال وجود أقسام متخصصة صدر قرار وزاري بتأنيثها وتوطينها، يجب الالتزام بترتيب المحل وفقاً لخيارين: تجمع المستلزمات النسائية الصادر في شأنها قرار وزاري بتأنيثها وتوطينها في قسم واحد أو جهة واحدة، الخيار الثاني التعامل مع كل قسم يبيع مستلزم نسائي مُستهدف بالقرار على أنه محل متخصص، ويُطبق عليه ضوابط المحال المخصصة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.