ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاركات في «ندوة» يطالبن ب «هيئة مُستقلة» تمنع السطو على «إرث المرأة»
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2013

دعت مشاركات في ندوة عن «المرأة والميراث التجاري وأحكام الأسرة»، إلى استحداث «هيئة مُستقلة ذات صفة قضائية»، تضع اليد على الميراث فور وفاة الشخص، وتعمل على توزيع الثروة بين الورثة، وفقاً لحصر الإرث والأصول الشرعية، وتمنع حالات حرمان المرأة من نيل نصيبها من الإرث، عبر الضغط عليها للتنازل عنه. وطالبن بالتمييز بين «الأعراف والتقاليد والسلوكيات الاجتماعية الخاطئة، وبين أحكام الشريعة المعروفة». وأكدت المشاركات في الندوة، التي نظمها أمس، «منتدى سيدات الأعمال» في المنطقة الشرقية، على «حماية حقوق المرأة من الضياع، عبر تعريفها بحقوقها، وتوعية المرأة والرجل بأهمية إكمال الحصر الإرثي للمتوفى فوراً. وعدم تأخير المعاملة لسنين وعقود»، بحسب المشاركة في المنتدى الدكتورة عائشة المانع، التي اعتبرت في كلمة ألقتها، الميراث «واحدة من القضايا القانونية والشرعية التي يترتب عليها اختلاف أبناء العائلة الواحدة، وضياع حقوق أحد أفرادها، عندما يتعلق الأمر في ميراث المرأة».
وصنفت المانع، الإرث ضمن «القضايا الحساسة، وبخاصة في مجتمعنا، إذ يتداخل فيها العرفان القبلي والتجاري، وسلوكيات اجتماعية تصب في حرمان المرأة من حقها في الميراث»، لافتة إلى «التفريق بين الورثة، عندما يكون أحدهم بنتاً، ما أعطى أهمية لدرس هذه الظاهرة الخطرة، باعتبارها واحدة من المواضيع التي تُهدر فيها حقوق المرأة، من دون وجه حق. على رغم مشروعية حقها، وعدالة قضيتها»، مشيرة إلى أن المرأة «تسارع للتنازل عن حقوقها في الإرث، عند أول طلب يوجه لها من أحد أشقائها، أو عائلتها، وهي غير راضية عن هذا التنازل، الذي تقبل به على استحياء، ونادراً ما نجد شركة عائلية، أو أسرة ذات نعمة، لم تعان المرأة فيها من نيل نصيبها من الميراث كاملاً، غير منقوص». ودعت العلماء ورجال الدين والقانون والمثقفين، إلى «معالجة هذا الموضوع، وتصحيح مساره، لخطورته»، لافتة إلى أن المحاكم «تعج بآلاف القضايا والنزاعات، المتعلقة في حرمان المرأة من إرث أهلها»، مردفة أنه «على رغم أن هذا الموضوع يمس المجتمع بأكمله، إلا أنه يمس على وجه الخصوص حقاً جوهرياً من حقوق المرأة، وذلك عندما يتعلق الأمر بنصيبها من الميراث».
وأكدت المانع، «عدم مشروعية الطلب من المرأة التنازل عن نصيبها في الإرث، وبخاصة عندما تكون مجبرة على ذلك، مراعاة للأعراف والتقاليد، وغيرها من السلوكيات الاجتماعية، التي درج المجتمع عليها، وذلك حفاظاً على حق المرأة في الإرث».
بدورها، أكدت رئيسة منتدى «سيدات الأعمال» الأميرة مشاعل بنت فيصل بن تركي، على الدور الذي يقدمه المنتدى. وقالت: «قام المنتدى بتسليط الضوء على مفاهيم تتعلق في مساهمة المرأة في الاقتصاد الوطني، وتعزيزها، والتأكيد على أهميتها، وضرورة وجود تحالفات نسائية استراتيجية، تؤازر رؤية المرأة، إضافة إلى تكوين تحالفات وكيانات اقتصادية، تكون أقدر على التنافس في السوق وتحقيق النجاح»، مشيرة إلى أن «أكثر من 50 في المئة من استثمارات النساء لم تكن تضيف قيمة حقيقية للاقتصاد الوطني».
واعتبرت الأميرة مشاعل، أن من ثمار هذه الطموحات «تأسيس أول شركة نسائية استثمارية، وهي شركة «منتدى الشرقية للتنمية والتطوير»، التي تضم لأول مرة 24 مساهمة، هن من عضوات المنتدى»، لافتة إلى أن الشركة «تلبي حاجات السيدات لبناء قاعدة اقتصادية ومالية نسائية ناجحة، وكتلة مؤثرة في المنطقة بصفة خاصة، والمملكة على وجه العموم، قادرة على العطاء والمنافسة».
وأوضحت أن المنتدى يهدف إلى «التركيز على قضايا المرأة التي تؤثر سلباً على وضعها الاجتماعي والاقتصادي، وتعرقل مسيرة عطائها ومشاركتها في التنمية الاقتصادية للمملكة»، مؤكدة على «تخطي المناطقية، وتوحيد جهود المرأة السعودية في جميع أنحاء المملكة، لإبراز هذه القضايا المشتركة، وتفعيلها، وإيجاد حلول لها، من خلال مبادرات وندوات»، مشيرة إلى إقامة الندوة في كل من جدة والرياض. وقدمت الندوة أيضاً، محاضرة للدكتور عبد العزيز القاسم، بعنوان «الإرث التجاري في المملكة وحلول مقترحة». فيما أكدت محاضرة الدكتورة حنان القحطاني، عن «حق المرأة الفعلي في الميراث والممارسات الفعلية ونتائجها». فيما تناولت الدكتورة أحلام العوضي، «التمييز والظلم في الميراث». أما الدكتورة أمل قراي، فتحدثت عن «اختلافات في تطبيق الشريعة في الدول العربية فيما يخص الأحكام الأسرية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.